عبد الرحمن داخلي يروي حكايته مع الشغف وما تخفيه الروح وأهم النصائح للقرّاء

الشغف هو ما يحمل ويحفز الإنسان على البحث في آفاق لم يذهب إليها من قبل؛ لذا فقد اخترنا في حوارنا اليوم في موقع آخر مترو كاتباً من الكتاب الذين تحدثوا عن الشغف وأهميته، وهو الكاتب عبد الرحمن داخلي الذي اشتبك الشغف بتجربته لدرجة تأليفه رواية عن الشغف ليشارك قراءه خبراته في هذا المجال.

بدايات عبد الرحمن داخلي

  • في البداية من هو عبد الرحمن داخلي؟

مواليد أكتوبر ١٩٨٩، إنسان يحب تعلّم كل شيء، وكل ما أرغب به هو ترك أثر وبصمة تساعد من بعدي.

  • متى بدأ شغفك للكتابة؟

منذ الصِغر، كنت أحب الكتابة بشتّى أصنافها، وقضاء وقت الفراغ في تأليف الشعر وكتابة الخطابات والمقالات والأبحاث لكن لم اقترب أبدًا من كتابة الرواية، ولم يكن في الحسبان قط حتى بدأ الأمر في الخامسة عشر حينما قابلت بطل رواية ما تخفيه الروح وحينها قررت الكتابة عنه لأهمية قصته وقسوتها! وظلّ الأمر في وجداني وبعد عامين كتبت عشرة أوراق، ثمّ أجّلتها لحين اكتساب نضج وخبرة أكثر في الكتابة.

عبد الرحمن داخلي ورواية شغف

  • لماذا اخترت أن تكون رواية شغف أولى رواياتك؟

لم اختر، ولم تكن رواية، كانت كتاب عن الشغف، أو يمكنني القول كانت تجربة كتابية عن أثر الشغف في حياة المرء، خصوصًا بعدما لمسني الأمر وشعرتُ بافتقاده في حياتي، وبحثتُ عن معناه، وتعمّقت في دراسة مفهومه، وشعرت بمدى أهميته القصوى بالنسبة لكل شخص! خصوصًا معشر الشباب في بداية حياتهم، لذا ارتأيتُ أنه قد حان الوقت لترك بصمتي وبداية طريق الكتابة بشغفٍ عن الشغف، ثمّ وبعد قليل من التفكير قررت تغيير الكتاب لرواية، لأن العقل البشري مفطور على فهم المعلومة في قصّة ولأن الناس لا يفضّلون المعلومات المباشرة خصوصًا الشباب، بل يتأثرون بالحِكَم التي خلف القصص، وبما أن هذا الطريق هو الذي اختاره الله لمخاطبة البشر حيث جعل القرآن قصصًا تُروى، فاخترتُ الرواية لتكن صوتي في إيصال رسالتي وترك بصمتي.

هل سرق عبدالرحيم كمال قصة مسلسل نجيب زركش من مسرحية بريخت؟ رؤية مختلفة عن بونتيلا وماتي ونجيب وطريف

محمد صلاح يثير الجدل من جديد على السوشيال ميديا بتغريدته عن أحداث فلسطين

يوسف زيدان يثير الجدل على فيسبوك بمنشور عن أحقية الجميع في القدس .. وجمهور السوشيال ميديا: بوست لئيم

عبد الرحمن داخلي
غلاف رواية شغف للكاتب عبد الرحمن داخلي
  • في رواية شغف لمحات إيمانية فلسفية ممتزجة بالخبرة الحياتية كيف استطعت خلق هذا المزج؟

لم أتعمّد ذلك، ربما هي طبيعة شخصيتي المحبّة لأخذ وتحليل كل شيء بمحمل فلسفي، ونشأتي الدينية، وبعض الخبرات الحياتية، والرسائل التي تعمّدت إيصالها للقارئ.

  • هل تجد في رواية شغف تحفيز على شغف القراءة؟

أجده تحفيزًا على أهمية الشغف وإيجاده وممارسته.

  • دائما في منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي تقدم نصائح للناس من أين جاءت لك هذه الخبرة الحياتية؟

ربّما أنا أقرب للنَصحِ لنفسي من القارئ، وبطبيعة حبّي لمشاركة كلّ جميل، فأجد مشاركة النصيحة “إذا وُجدت” حق واجب لكل من يتابعني. ومن أين جاءت؟ من كل ما مررت عليه ورأيته في نفسي وغيري حيث أني شخصية تتتبّع وتتأثر بكل التفاصيل الصغيرة من أول إيماءة لرضيعٍ وحتى انفجار بركان.

عندما تعشق بأنفك! .. مراجعة رواية العطر لباتريك زوسكند واقتباسات منها

  • عادة الكتاب يحبون النقد لرواياتهم أو كتبهم ما هو أفضل نقد قابلته لرواياتك؟وما هو الأسوأ؟

“تغيرت حياتي بسبب رواية شغف” لا أتذكّر بالتفصيل، ولكني أحمد الله حين يتأثّر ولو شخص واحد وتتغيّر أفكاره وتوجّهات حياته نحو الأفضل بسبب قراءة رواية لي ولم تُرسل لي تلك الرسالة مرّة واحدة فقط بل كثير وهذا جميعه أفضل نقد، أما الأسوأ فكان عن رواية ما تخفيه الرّوح حيث لم يستطع القارئ استكمالها بسبب كثرة الحزن بها ويشاء الله أن يُطلب منه مناقشة الرواية مع عددٍ من القامات الأدبية فيضطر لقراءتها من جديد ودراستها وبعدها أتفاجئ برأيه وإشادته بها وسعادته بوجود مثل ذلك العمل الأدبي.

عبد الرحمن داخلي ورواية ما تخفيه الروح

  • رواية ما تخفيه الروح مأخوذة عن قصة حقيقية لتوصيل رسالة معينة هل ستتبع هذا النوع من الكتابة في باقي أعمالك؟

ربّما إذا صادفني شيء حقيقي لا يُعالج إلا بالكتابة عنه، ما أنا متأكد منه هو أنّني لن اكتب إلا ما يحتوي على رسالة، سواء كان حقيقيًا أم من وحي خيالي، وبالحديث عن ذلك فرواية ما تخفيه الروح ليست كلها حقيقية بل أصعب جزء لا يقبل العقل أنه كان حقيقي؛ هو الحقيقي.

  • رواية ما تخفيه الروح قمت بتقسيمها إلى عدة فصول منفصلة متصلة وكل فصل قصة كاملة لها بداية ووسط ونهاية هل تسعى لتجربة كتابة القصص القصيرة؟

سيأتي حينها، ما أردته وتحديت نفسي فيه هو بالتحديد ما حدث وهو أن تحتوي فصول الرواية على قصص قصيرة مكتملة الأركان ولكن تحت عباءة الرواية فلا يشعر القارئ بأنها قصص قصيرة ولكن محب القصص القصيرة بالتأكيد سيتعجّب من ذلك ويعجبه الأمر.

موسى النبي عليه السلام وموسى الـ “مش بلطجي”.. هل حاول صناع المسلسل تمرير قصة النبي؟

عمرو المعداوي يروي أسرار لقائه بـ “هيرمان كوخ” وحكاية فيلم “حجرتان وصالة”.. وهذه أهم نصائحه للقرّاء

عبد الرحمن داخلي
غلاف رواية ما تخفيه الروح للكاتب عبد الرحمن داخلي

حلقات تاريخ الأرض و البشر

  • حدثنا عن بحثك في التاريخ وحلقات عن تاريخ الأرض والبشر؟ ولماذا لم يكتمل مشروع الحلقات؟

أنا شغوف بالتاريخ، وكنت أقضي ساعات متواصلة في البحث بين صفحات الكتب لكشف حقيقة معلومة صغيرة! وفي هذا متعة شخصية لي بالرغم من صعوبة ومشقّة الأمر، وأردت سرد التاريخ من بدايته بطريقتي من أول شيء خلقه الله في عدّة أجزاء حتى وقتنا هذا، وانتهيت من كتابة أول جزء لكني ارتأيتُ أن الأفضل عدم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، بل الانتظار حتى جمعها في كتاب، وسيأتي وقتها قريبًا إن شاء الله.

على طريقة أحمد مكي وأسماء أبو اليزيد.. دليلك لمعرفة حالتك العاطفية بين الصداقة والوقوع في الحب

“ما لا تراه”.. مشروع فني ألماني ضد العنصرية على منصة إنستجرام

ماذا ستضيف للعالم اليوم

  • ما هي مبادرة ماذا ستضيف إلى العالم اليوم؟

أصلها ماذا ستضيف إلى نفسك اليوم؟ فالإضافة للنفس هي إضافة للعالم، وهي مبادرة لدعم الإيجابية الواقعية بدءً من الاستيقاظ وحث العقل اللاواعي على التفكير في ترك أثر لكل يومٍ على حدا إذ فعّلنا ذلك السؤال روتينًا لحياتنا بأن نسأله كل يوم ونتابع إجابتنا كل ليلة لنرى إضافتنا ونشعر بأهميتنا وأهمية الوقت وأهمية وجودنا مما بالتأكيد سيؤثّر على حياتنا وحياة كل من حولنا.

  • ماهي قيمة وجود الرفيق في الحياة من وجهة نظرك؟

جميلٌ إذا وُجِد، وأجمل إذا استمرَ.

Soul يفوز بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة في حفل الأوسكار 2021

  • ونحن نمر باليوم العالمي للكتاب ماذا يمثل هذا اليوم لك؟

الأيام العالمية للأشياء فكرة حمقاء، أهمية الكتاب والأب والأم هي كل يوم، كل يوم علينا الاحتفال والاحتفاء بكل ما له قيمة في حياتنا.

  • في رأيك كيف يصل الإنسان إلى شغفه الحقيقي؟

عليه قراءة رواية شغف. كلّما اقترب الإنسان من معرفة نفسه كلّما اقترب من شغفه، والشغف يُمارس, فهو ليس محطّة للوصول بل الطريق.

عبد الرحمن داخلي
عبد الرحمن داخلي في معرض الكتاب
  • من وجهة نظرك هل الحزن يعد مدخلًا للشيطان؟

كل شيء هو مدخل للشيطان، الحزن والفرح والشغف، كل شيء.

  • وصف أحد القراء رواية ما تخفيه الروح ببعض الملل في أحداثها لكثرة الأحداث الحزينة المتتالية الموجودة بالرواية ما هو ردك؟

كثرة الحزن لا تجلب الملل ولكن هناك من لا يحب قراءة شيء حزين بمثل حزن رواية ما تخفيه الروح، وهو شيء قصدته تمامًا حتى يعيش القارئ مع بطل الرواية بشكلٍ أقرب للواقع.

أهم نصائح عبد الرحمن داخلي للقرّاء

  • ماهي النصائح التي تقدمها للشباب لكي يجدوا شغفهم؟

يصدُقوا أنفسهم ويكتشفوا قدراتهم ومواهبهم، وهو أمر ليس هيِّنًا ويحتاج محاضراتٍ عدّة، ولكن أولًا عليهم كتابة كل رغباتهم في ورقة بالترتيب حيث الأهمية ومن خلالها سيكتشفون الأمر.

  • ما هي مشاريعك القادمة في الكتابة؟

لدي رواية منتهية تنتظر النّشر وستكن بين أيديكم قريبًا إن شاء الله، وأعمل حاليًا على تقديم الجزء الأول من تاريخ الأرض والبشر في قالب رواية، ومراجعة كتاب عبارة عن رسائل أدبية يسمّى “أيام التعافي” على أن يتم طرحهم في الشهور المقبلة إن شاء الله، كما أشغلُ أوقات فراغي بممارسة شغفي القديم بكتابة المقالات، وقريبًا سأشارككم بمشروعٍ لطالما طُلب منّي وحان وقت البدء فيه لمساعدة كل من يتوق لممارسة الكتابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى