عمرو المعداوي يروي أسرار لقائه بـ “هيرمان كوخ” .. ويشرح تجربته على يوتيوب ونصائحه للقرّاء

تعددت مصادر ترشيحات الكتب والروايات هذة الأيام، لكن يبقى اعتماد الكثيرين من القراء على تصفح الإنترنت ومتابعة البوكتيوبرز لاختيار الأنسب خياراً متاحاً وآمناً، إذا كان البوكتيوبر بوعي وخبرات ضيفنا اليوم عمرو المعداوي، وفي حوارنا معه على موقع آخر مترو تحدث إلينا عمرو عن مشوار حياته وأهم قراءاته وعن أهم النصائح التي يقدمها للقراء المبتدئين منهم والمحترفين في القراءة.

نهى داوود: أفضل أعمالي لم ينجح حتى الآن.. وهذه هي مثلي الأعلى في كتابة الرواية البوليسية

إيمان الشرقاوي تروي سبب بكاء إحدى قارئاتها.. ولماذا اختارت الملكية

بدايات عمرو المعداوي

  • البوكتيوبر عمرو المعداوي كيف حفرت اسمك في عالم الكتب؟ ومن أين كانت البداية؟

أعتقد إن الاستمرارية والتطور وتقديم الشيء بحب وصدق هما سبب المكانة التي أنا فيها الآن، من شخص غير معروف إطلاقا في وسط الكُتاب والقراء إلى حد الحمد لله معروف بين المهتمين بالروايات، الاستمرارية أعطتني فرص متتالية للظهور لعدد أكبر من الناس، والتطور والصدق ساعد ذلك بعد ما عرفوني الناس واكتسبت أيضًا احترامهم وتقديرهم وهذا شيء أعتز بيه جدا.

  • صفحة وقناة الروائي ماهو تاريخ ميلادهما؟ ولماذا جاءت الفكرة؟

٣٠ يونيو ٢٠١٧، عندما أحببت أن أعود للقراءة مرة تانية بعد مشاغل الحياة من شغل وجواز، لم أجد وسيط محايد يعرض الروايات بشكل موضوعي ويساعد القارئ فعلا على اتخاذ قراره بنفسه، هل هذة الرواية مناسبة لي أم لا؟، ولإن موقع شهير مثل goodreads آراءه متناقضة جدا ما بين المدح والزم الشديدين، أحببت أن أكون أنا دليل القارئ العربي في التعرف على قراءته القادمة.

عمرو المعداوي
لوجو قناة الروائي على اليوتيوب
  • ماهي كواليس التحضير لڤيديو على اليوتيوب يتحدث عن الكتب؟هل تقرأ كل الكتب؟وكيف تكون رأي حيادي عن الكتب؟

بالنسبة لي أحدد نطاق القراءة أولا، هل سأقرأ رواية عربية أم مترجمة؟ حديثة أم كلاسيكية؟ لكاتب جديد بالنسبة لي أم قديم؟ أقرأ العمل، واتطلع على آراء القراء والمقالات النقدية المكتوبة عنه – إن وجدت – لمساعدتي في فهم العمل بشكل أكبر، ثم أكتب الحلقة بالتفصيل، أذكر ملخص الحكاية بدون حرق للأحداث، ثم أذكر الجوانب الإيجابية والسلبية فيه من وجهة نظري وعوامل التميز به، أصور الحلقة، ثم أقوم بعمل كل شغل المونتاج المطلوب والمؤثرات البصرية بنفسي، اختار مواضع من الرواية لكي تكون فقرة صوتية، اختار الموسيقى الملائمة وأجمعه مع الحلقة المصورة ثم أقوم برفع الحلقة على اليوتيوب ونشرها.
أقرأ كل الكتب التي أقوم بتقديمها في القناة حتى أستطيع تكوين رأي شامل وحقيقي عنها، ومن حسن حظي أنني اخترت منذ البداية التركيز فقط على الروايات التي أعجبتني، لأن الحديث على الجمال دائماً أكثر إفادة للمشاهد والقارئ، وفي نفس الوقت لا يوجد عمل كامل، فأحاول إظهار بعض الجوانب السلبية التي رأيتها في العمل في نطاق لا يخلو من التقدير لمجهود الكاتب وموهبته.

كل ما تود معرفته عن العراب الراحل أحمد خالد توفيق

  • ماذا عن عمرو المعداوي الكاتب والمصور والمعلق الصوتي؟حدثنا عن كل موهبة بالتفصيل.

الكاتب في حالة إجازة طويلة، يظهر على فترات متباعدة، ويحاول أن يثقل موهبته – إن وجدت من الأساس – بالقراءات المتنوعة، ربما يظهر في يوم بشكل حقيقي واحترافي، لكن في الوقت المناسب.
المصور وكل ما يتعلق بها مهارة تعلمتها أولا من الناقد/ محمود مهدي صاحب قناة (فيلم جامد) الشهيرة عندما كان يشرح أساسياتها في كورس متخصص لليوتيوب، ثم مشاهدة الڤيديوهات التعليمية المختلفة ساهمت في تطور الصورة المقدمة، وهي مهارة ضرورية مع المونتاج لكل من يرغب في إنشاء قناة على اليوتيوب دون الاعتماد على الآخرين.
المعلق الصوتي أحبه بشكل شخصي، لأنه يقدم تجربة مختلفة للمشاهد بعيدا عن الكلام الذي يجيده الكثير، ويعطي لي مساحة أكبر للتجريب والإبداع.

   اقتباسات أحمد خالد توفيق هل تستحق القراءة والمشاركة لعمقها؟ أم أنها عبارات ساذجة؟

اقتباسات أحمد خالد توفيق هل تستحق القراءة والمشاركة لعمقها؟ أم أنها عبارات ساذجة؟

علي قنديل.. الستاند أب كوميدي علي فين؟!

عمرو المعداوي
البوكتيوبر عمرو المعداوي
  • ماذا عن فوزك بالمركز الأول في مسابقة المعالجة السينمائية عن “حجرتان وصالة” في ٢٠١٩؟

من أفضل التجارب التي قمت بها على الإطلاق. لم أكن أعرف كيف تكتب المعالجة السينمائية أصلا!! لكني قرأت جيدا قبل الكتابة عن كيفية القيام بالأمر، وحبي لرواية الكاتب الكبير إبراهيم أصلان ” حجرتان وصالة”، ساهم في أن تظهر المعالجة بهذا الصدق الذي وصل بالتأكيد للجنة التحكيم. التفوق على ٣١١ شخص غيرك يقول ويؤكد لي أني – في الغالب – أمتلك موهبة ما في مجال الكتابة.

  • ماهو أفضل كتاب قرأته حتى الآن؟ وما هو الأسوأ؟

كاتبي المفضل هو (توفيق الحكيم)، وأرى أنه لم يأخذ المكانة التي يستحقها على المستوى الفني.
أما الأسوأ فكثير، لكن ما أكرهه فعلا هو الكاتب الذي يحدّث نفسه وكأن أحدا لن يقرأ له، مجرد (فضفضة) مع تجارب وأحاسيس شخصية لا تهم أحدا غيره.

  • ما هو نقدك للكتب التي تحمل عناوين مثيرة للجدل هل هي جيدة كمحتوى وهل نقبل على قرائتها أم نعزف عن ذلك من البداية؟

لا أحجر على رغبة أحد في قراءة عناوين بعينها حتى لو كنت أراها غير ذات قيمة، الكتابة والنشر تحديدا حاليا نشاط اقتصادي يهدف إلى الربح في ظل تراجع دور الدولة، فلا ألوم على دور النشر في استخدام بعض الأسماء اللامعة أو ممن يكثر عليهم الجدل لتحقيق بعض المبيعات في سبيل فقط الاستمرار وتقديم أعمال أخرى ذات قيمة، كلنا يعرف الظروف التي يمر بها الجميع حاليا. إذا أردنا تقييم الموقف، فلننظر للصورة الكاملة من أعلى.

أهم نصائح عمرو المعداوي في القراءة

  • ما هي النصائح التي تقدمها للقراء المبتدئين؟

اقرأ في المجال الذي تحبه، حتى لو كان مختلف عن البقية. لا توجد قائمة ثابتة عليك قراءتها والمرور عليها أولا، القراءة تجربة شخصية جدا.

  • ماهي النصائح التي تقدمها للقراء المحترفين بالقراءة؟

لا تتعالى أبدا على أحد بعدد أو نوعية الكتب التي تقرأها، فبالتأكيد ستجد من هم أعلى منك، فالتزم اللُطف وكن دليل يحب الناس اللجوء إليه.

  • هل تسعى لعرض ونقد أفضل الكتب الأجنبية في المرحلة المقبلة؟وهل توجد صعوبات لتحقيق ذلك؟

بالفعل، خلال عام ٢٠٢١ أسعى لتقديم كم أكبر من الروايات المترجمة خصوصا من بلدان لم نذهب إليها قبل ذلك، والحمد لله لا أجد صعوبة في هذا الأمر بسبب حركة الترجمة واهتمام دور النشر العربية بتقديم كل مختلف وجديد دائما.

  • ما هو التطوير الذي سيطرأ على قناة وصفحة الروائي في المستقبل؟

لا أعرف بالتحديد، لكن المتأكد منه أنه طالما استمرت قناة الروائي، ستشهد دائما تطوير تقني وعلى مستوى المحتوى نفسه أيضا.

تصفح عناوين للكتب مثيرة للجدل مابين عربية وإنجليزية

  • هل تفكر في عمل عرض ونقد مؤلفات القصص القصيرة أم سيبقى الترشيح للروايات فقط؟

لا، أؤمن بالتخصص، كما أن المشاهدين والقراء تعرفوا عليّ من خلال الروايات، كما أنه يوجد العديد من القنوات الأخرى المصرية والعربية الرائعة هم أفضل مني في تقديم هذا النوع من الكتب.

  • هل تزور معارض الكتاب بشكل دوري؟وماذا تمثل لك؟

بالتأكيد، فهي مكاني المفضل مع المكتبات. أتمنى كذلك أن تتاح لي فرصة الذهاب لمعارض كتاب خارج مصر كما فعلت مع معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، كانت تجربة مختلفة ورائعة.

MeWe مي وي .. تعرف على مميزات وعيوب الموقع المرشح لمنافسة فيسبوك

ما هو mewe ؟ ولماذا يحبه أنصار ترامب ؟ وهل ينافس فيسبوك ؟

  • حدثنا عن مشاركتك في الندوات والمنتديات الثقافية المختلفة؟

صدقيني لو قلت لكِ أني أتعجب حينما استقبل دعوات للمشاركة، كيف يرى الآخرون في شخصي أني لدي ما أستطيع قوله وإفادتهم بأي شكل من الأشكال، أقدر جدا الدعوة والمشاركة في تلك الفعاليات وأسعى ألا أكون مملا كما يفعل كثيرون للأسف عندما تتاح لهم فرصة التحدث للعامة.

عمرو المعداوي
البوكتيوبر عمرو المعداوي أثناء إحدى اللقاءات
  • هل تشجع فكرة الكتب الصوتية وتراها مفيدة؟

جدا، من حسن حظي أني كنت من أحد المؤسسين لمشروع الكتب الصوتية للمكفوفين منذ ٧ سنوات، أدرك جيدا أهمية الكتب الصوتية لتلك الفئة بالتحديد، بجانب أيضا من لم يتوفر لهم الوقت اللازم لقراءة الكتاب الورقي.

  • ماذا عن شهادة “روبرت مكاي” التي حصلت عليها؟

هي شهادة متخصصة في (رواية القصص) أو storytelling وبشكل أكبر كتابة السيناريو. “روبرت مكاي” أحد أهم وأعرق المحاضرين في هذا المجال عالميا، أحبب تنشيط ذاكرتي من خلاله بعد تجربة مسابقة المعالجة السينمائية، فعندما يحين الوقت للكتابة الاحترافية أكون مؤهلا بشكل كافي.

  • هل تفكر في إنشاء قناة يوتيوب عن نقد وترشيح الأفلام أم تفضل الكتب فقط؟

لا، قناة واحدة تكفي، كما أن هناك بالفعل قنوات وأشخاص رائعين أستمتع بمتابعتهم دائما ولا أعتقد أني بأي حال من الأحوال أني سأكون بنفس خبرتهم ورؤيتهم السينمائية مثل “محمود مهدي” و “عمر أبو المجد”.

الكاتبة سارة النجار في اليوم العالمي للمرأة : الحياة أقصر من إنك تؤذي نفسك بعلاقة وأطول من إنك تفتكر نفسك هتتأقلم

هند عبدالله حقيقية وقوية كعادتها: أعمل حالياً ككاتبة ظل.. وأديبات الرز والبسلة وراء ظهور مصطلح “أدب نسائي”

القراءة ووباء كورونا

  • من وجهة نظرك هل الناس مقبلين أكثر على القراءة في ظل وجود الوباء كورونا؟

بعض الشيء، وفي نفس الوقت هم مقبلين على نيتفليكس وشاهد والبلايستيشن، هم في حاجة أكبر لأشياء تخفف عنهم الضغط النفسي والعصبي الكبير الذي واجهناه كلنا الفترة السابقة. وأعتقد أن من لا يحب القراءة في الأساس ويقضي معها أوقاتا ممتعة، صعب أن يلجأ لها في ظل وجود وباء – حتى مع توافر الوقت-.

  • ماهي الكتب التي ترشحها للقراءة في ظل وجود الوباء كورونا؟

لا توجد كتب أو روايات بعينها، لكنها فرصة لمحبي القراءة العودة لمكتبتهم وقراءة الأعمال المؤجل قراءتها منذ فترة طويلة سواء لعدم توافر الوقت أو لكبر حجمها، فهذا هو الوقت المثالي.

  • ماهو ردك على تقرير التنمية الثقافية العربية الذي صدر عن القاريء العربي إن معدل قرائاته ٦ دقائق سنويًا فقط؟

لا أعرف مدى صحة ما وصل إليه التقرير أو مدى حداثة بياناته، لكن بالتأكيد الرقم ظالم جدا وأعتقد أنه أعلى من ذلك بكثير، خصوصا لو أخذنا في الاعتبار اختلاف شكل القراءة نفسها، فمن الممكن اعتبار (بوستات) الفيسبوك الجادة نوعا من القراءة أيضا، الكتب الصوتية، الملخصات، المواقع الإلكترونية، لو جمعنا كل هذا بالتأكيد سوف يتجاوز ال 6 دقائق.

  • كيف تحتفل باليوم العالمي للكتاب؟

لا شيء تحديدا..

لقاء هيرمان كوخ وأهميته

  • عن لقائك بالكاتب الهولندي “هيرمان كوخ” وحديثكم عن روايته “العشاء” ماذا استفدت من هذا اللقاء؟

أعتبرها من أهم الحلقات التي قمت بها في قناة الروائي، أن يحاور يوتيوبر عربي كاتب أجنبي نجم كـ “هيرمان كوخ” بالنسبة لي تظل خطوة مهمة ورائدة أشكر كل أصدقائي من دار العربي للنشر. كان حديث أكثر من رائع، تعلمت من “هيرمان” الكثير يومها، نظرته للحياة، والشهرة، وتصالحه مع نفسه ومعرفة قدره ومكانته بين الناس والنقاد. أعتقد أن على كل كاتب عربي شاب مشاهدة هذا اللقاء لأنه يعتبر درس مجاني في الكتابة والحياة معا.

  • من وجهة نظرك القاريء بصفة مستمرة يصلح أن يكون كاتب جيد؟

ليس شرط، الأهم إن كل كاتب يكون قارئ جيد جدا.

وفي نهاية حوارنا نتمنى أن تكونوا قد استفتدتم معنا في آخر مترو من زاوية أو أخرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى