موسى النبي عليه السلام وموسى الـ “مش بلطجي”.. هل حاول صناع المسلسل تمرير قصة النبي؟

الأستاذ الدكتور/ محمد أبو علي، أستاذ النقد والبلاغة بجامعة دمنهور: تابعت مسلسل موسى لمحمد رمضان حتى الحلقة التاسعة تقريبا، وأردت أن أكتب رأيي بعيدا عن مصطلحات الأكاديميين بل وحرصت على أن تكون اللغة بسيطة جدا، وساخرة في بعض الأحيان قريبة من العامية.

تقدم الآن بإصدارك الأدبي الأول إلى جائزة الشارقة للإبداع العربي واربح 6000-4000-3000 دولار أمريكي


يبدأ المسلسل بتحديد أسرة محمد رمضان التي تتكون من جد صالح رجل مسن حافظ للقرآن ، وأم محبة جدا لابنها وولدين موسى بطل المسلسل ورويعي المبروك القريب من الله ، وأخت محبة لأخويها جدا وخاصة موسى . ظهر حب الأخت الشديد لأخيها في الحلقة الأولى، فمنذ الحلقة الأولى وهي تحرص أن تغسل له رأسه، وتمشط شعره قبل أن يخرج ولا أقول أن مثل هذا لا يتناسب مع عادة الصعايدة في التعامل بين الأخ والأخت، بل أزعم أنه لا يوجد مثل هذا التدليل المبالغ فيه بين أخ وأخت . حاول المؤلف أن يؤكد في كل حلقاته القوة المفرطة والمبالغ فيها لدى موسى البطل الوحيد المستمر في كل الحلقات حيث مات الأخ في الحلقة الثانية، وماتت الأم في الحلقة السابعة تقريبا ، وهربت الأخت لاتهامها بالزنا من زوجها.

هل سرق عبدالرحيم كمال قصة مسلسل نجيب زركش من مسرحية بريخت؟ رؤية مختلفة عن بونتيلا وماتي ونجيب وطريف

يبدأ المسلسل بداية غريبة عن البيئة المصرية واللغة المصرية على لسان محمد رمضان ولد صالحية يقول:


أنا موسى ولد صالحية دوري في سابع أرض وقلبي في السما زي الطير اللي يشوفني حجر أبقى صخر، واللي يشوفني زرزور أبقى صقر.

مفردات غريبة عن البيئة المصرية وقريبة من البيئة الشامية ، فلم هذه الغربة عن البيئة الصعيدية ؟ ماهو الدوري الذي في سابع أرض؟ أم أنه يقصد جدودي أو جذوري؟. لو كان المقصود دوري فهل هو الطائر المعروف عند الشوام؟ فكيف يكون دوري في سابع أرض!!!
“اللي يشوفني حجر أبقى صخر”!!، وهل هناك فارق بين الحجر والصخر؟! اللي يشوفني زرزور أبقى صقر فكيف وقد بدأ بتعريف نفسه قائلا إنه دوري؟ وإذا كان فهمي صحيحا لدوري فهو طائر غير الصقر.

173 ألف ريأكت أغضبني على بوست التهنئة ! تفاصيل ترقية مدرس بكلية العلوم التي أشعلت موقع فيسبوك

دورة تدريبية مجانية أونلاين عن مهارات الاتصال.. اشترك الآن واجعل علاقاتك أفضل

جاءت هذه الكلمات على خلفية موسيقى تصويرية قريبة من صوت الربابة يكملها شجن صهيل الحصان مع خلفية المباني القديمة والرمال الذهبية وصورة موسى ملتفا بعباءته وكأنه قادم من عالم أساطير أو متشبه بعالم الأنبياء يذكرنا ببداية مسلسلات هيركيوليز وزينة الأبطال الأسطوريين عند اليونان . الخلفية خلفية البرومو صورة محمد رمضان خلفه فضاء فسيح وكأنها السماء، وكأنه النجم المضيء في عالم البشر على كوكب الأض.

الأستاذ الدكتور محمد أبو علي

صورة محمد رمضان لمن يراها ولا يرى المسلسل في برومو الدعايا تجعل المشاهد يعتقد يقينا أن محمد رمضان يقوم بشخصية النبي موسى عليه السلام أقول وأؤكد أن البرومو يدخل محمد رمضان ضمن نطاق الأبطال بلغة توماس كارليل الذي جعل من بين أبطاله بعض الأنبياء.

نراجع مرة أخرى المقدمة الغامضة التي بين ألفاظها بعض المفارقات ويؤكدها محمد رمضان في قوله بأنه عمل في كثير من المهن منها مهنة الحدادة مهنة النبي داود ولا أعرف سبب حرصه علي الزج باسم النبي هنا ؟. هذه المهنة التي تجعله قادرا على أن ينفخ في النار ليلين الحديد ، وهو أيضا كالحديد يلين بنار الحب ، لكنه قوة لا يستهان بها أمام الظلم ،. هذه النقطة هي المحور الرئيس لكل شواهد المسلسل..
قوة محمد رمضان في مواجهة الظلم مواجهة ظلم الناس ثم مواجهة ظلم الإنجليز ، لأنهم قتلوا أخاه رويعي ثم الناس مرة أخرى  . وهذه القصة – من وجهة نظر البعض – تعد قصة مستوحاة من فيلم أدهم الشرقاوي وكفاحه ضد الإنجليز ١٩٦٤  ومن المسلسل عام ٢٠٠٩ . وقد أشار غير واحد من النقاد إلى هذا التشابه بين مسلسل موسي وفيلم أدهم الشرقاوي . السؤال هنا والذي أوجهه إلى المشاهد لما اختار المؤلف أن يكون اسم المسلسل موسى؟

أفضل مواقع وتطبيقات تعلم الإنجليزية مجاناً


وهل له علاقة بقصة النبي موسى عليه وعلى نبينا السلام؟ نعم يقصد وجود تشابه بجزء من قصة النبي موسى عليه السلام.


يوجد تشابه كبير بين الشخصيتين: شخصية نبي الله موسى عليه وعلى نبينا السلام وبطل المسلسل، وهذه التشابهات نلخصها في 10 نقاط:


١-قوة موسى بطل الفيلم الخارقة جدا والقادرة على نقل صخور ضخمة لا يستطيع حملها إلا عشرة رجال ، وقوة سيدنا موسى عليه السلام التي لا تخفى على أحد و التي أنهت حياة إنسان كما جاء في الآية الحادية عشرة من سورة القصص(فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيهِ) هذه القوة المفرطة التي تبدأ بإلقاء موسى بطل المسلسل بجسده تحت القطار لإنقاذ أخيه رويعي ، وأيضا في مصارعته لعريس نجاة ابن العمدة وقتله عن غير عمد.
٢-تأكيد موسى أنه قتل عريس نجاة عن غير عمد وأن نبي الله موسى قد قتل الآخر عن غير عمد.
٣- لم يكن سيدنا موسى يقصد قتل الآخر وهذا ما أكده بطل المسلسل لنجاة عدة مرات بقوله لنجاة إنه لم يقصد قتل العريس حميد.
٤-حادثة القتل في الأمرين جاءت عن غير عمد وأظهرت قوة موسى النبي وموسى رمضان في المسلسل . لقد أشار نجيب محفوظ في روايته الأشهر أولاد حارتنا إلى قوة سيدنا موسى المفرطة وأطلق عليه اسم جبل وكان مؤلف موسى رمضان على دراية بهذا فأوى موسى رمضان إلى الجبل رمز القوة والغموض
٥-هروب سيدنا موسى في الليل وهروب موسى رمضان وهيامه على وجهه في الصحراء فرارا من النفس التي قتلها.
٦- حب أم موسى رمضان لابنها الشديد ، وحب أم موسى النبي لابنها .
لذلك ربط الله على قلب أم موسى رمضان أن يخفف الله عنها ويحفظ ولدها بعد قتل أخيه .
٧-التشابه في عدد أفراد أسرة موسى النبي المكونة من الأم والأخت التي كانت تقص أثره ، وتتبعه بالرعاية والعناية والأخ هارون الذي كان يحبه موسي عليه السلام حبا شديدا دفعه أن يدعو الله أن يتخذه وزيرا ويشركه معه في الدعوة .
٨-حب الأخت الشديد لأخويها وخاصة موسى وتدليلها له وتمشيطها لشعره في الحلقة الأولى يقابل القصة القرآنية وأمر أم موسى لابنتها في الآية الحادية عشرة من سورة القصص( وَقَالَتْ لأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ) حيث كانت تتبع أثره من بعيد خوفا وحبا
٩-لموسى رمضان أخ واحد وهو رويعي يقابل هارون عليه السلام في القصة القرآنية
والسؤال : هل يعتد المسلسل اقتباسا أو توظيفا أو تناصا مع قصة النبي موسى عليه السلام؟ والإجابة بالقطع لا..
حاولت أن أجد مبررا فقط لاختيار اسم موسى ليكون عنوانا للمسلسل وتوقفت فقط عند صفات بطل المسلسل التي حاول المؤلف أو المخرج أن يرسلها لنا، فالصفات كلها وبعض الأفعال تكون قريبة جدا من قصة موسى عليه السلام وأخت بطل المسلسل تختلف أفعالها عن أخت موسى عليه السلام ، وكذلك أفعال محمد رمضان تجاهها حيث يبحث عنها ليقتلها وهي الأصغر منه سنا بينما كانت أخت النبي موسى تبحث عنه وترعاه وهذا ما نسميه تناصا عكسيا أو معكوسا إن جاز التعبير..

السؤال الثاني : هل باقي دور شقيقة موسى رمضان يشبه دور أخت موسى عليه السلام ؟ ولم مات رويعي؟ وهل يشبه هذا المسلسل مسلسلات أخرى ؟ هذا موضوع المقال القادم بعنوان (تناص العكوسات).

اقرأ ايضاً:

رامز جلال والسوشيال ميديا في شهر رمضان .. والجدال المعتاد حول برنامجه الجديد

 قصة ياسمين يحيى مصطفى مع وكالة ناسا .. لماذا أطلقت الوكالة الدولية اسم الطالبة المصرية على كويكب لها؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى