عن اليهودية والإسلام.. ملخص رواية في قلبي أنثى عبرية

يقدم موقع آخر مترو مراجعات لروايات عدة منها ملخص كتاب ذكر شرقي منقرض ، واليوم يقدم مراجعة رواية في قلبي أنثى عبرية للكاتبة خولة حمدي. اسم الرواية ذائعة الصيت وظلت على قوائم الكتب الأكثر مبيعًا لفترات طويلة. قد يُنسب نجاح الرواية لأنها عن قصة حقيقية حدثت بالفعل، ويمكن لتطرقها لعالم اليهود الغير مألوف بالتناول في الكتب. وفور قراءة عنوان عن بهذا الصدد، نتشوق لمعرفة ما يتحدث عنه. لنتفقد بأنفسنا سر هذا العمل الشهير!

حصرياً.. فصلان من رواية “أسد القفقاس” للأديب المصري منير عتيبة

عن الكاتبة خولة حمدي

الكاتبة التونسية خولة حمدي من مواليد تونس عام 1984. رغم دراستها للهندسة الصناعية في تونس، ثم الماجستير والدكتوراة في الرياضيات التطبيقية، لكنها لم تترك سحر الكتابة يمر دون أن تضع اسمها به. فيصدق آلاف القراء على نجاحها.

ملخص رواية في قلبي أنثى عبرية

صدرت رواية في قلبي أنثى عبرية لخولة حمدي عن دار كيان عام 2012. حققت الرواية نجاح ساحق وغير متوقع باعتبارها العمل الأول للكاتبة. تُخبرنا خولة حمدي بأن الرواية مستندة لقصة حقيقية: ليهودية تونسية دخلت الإسلام، بعد تأثرها بشخصية طفلة مسلمة يتيمة الأبوين صمدت في وجه الحياة بشجاعة، وبشخصية شاب لبناني مقاوم ترك بصمة في حياتها”.

رواية في قلبي أنثى عبرية آخر مترو
رواية في قلبي أنثى عبرية آخر مترو

من أجواء الرواية

في قلب حارة اليهود في الجنوب التونسي تتشابك الأحداث حول المسلمة اليتيمة التي تربت بين أحضان عائلة يهودية، و بين ثنايا مدينة قانا العتيقة في الجنوب اللبناني تدخل بلبلة غير متوقعة في حياة ندى التي نشأت على اليهودية بعيدا عن والدها المسلم. تتتابع اللقاءات و الأحداث المثيرة حولهما لتخرج كلا منهما من حياة الرتابة و تسير بها إلى موعد مع القدر. (في قلبي أنثى عبرية) رواية مستوحاة من أحداث حقيقية في قالب روائي مشوق.

دورة تدريبية مجانية مقدمة من منصة إدراك عن محاور النجاح الستة

مع أم ضد في قلبي أنثى عبرية

يعتبر نجاح رواية في قلبي أنثى عبرية عائد إلى القصة في المقام الأول. لأكون أكثر تحديدًا في عبارة “عن قصة حقيقية”. تُثير عبارة القصة الحقيقية الرغبة في استكشافها، بالرغم أننا نعيش القصص الشبيهة. لكن هذا يختلف مع عنوان يحتوي على لفظ “عبرية. طالما كان العالم اليهودي مجهول، فمن يقترب منه يصنع هالات من التساؤلات.

على صعيد آخر، أسلوب الكاتبة السلس والمشوق لوصف الأحداث بكل مصداقية ونزاهة كما أكدت. فجاء السرد والحوار بسيط ومشوق. لهذا استطاعت خولة حمدي بروايتها أن تجذب شريحة عريضة من القراء أو من الغير مهتمين بالقراءة بالكثير من الريفيوهات Reviews على مواقع التواصل الإجتماعي.

كما حققت الرواية نجاحًا ساحقًا فاق كافة التوقعات بين أوساط القراء، أُخذ على الرواية عدد من النقاط. أولها: سطحية التناول سواء على صعيد الفكرة والأسئلة التي تسألها الرواية. ومن جهة أخرى سطحية تناول المجتمع اليهودي الذي بالكاد نعرف عنه القليل. بالطبع الرواية مستمدة عن أحداث حقيقية. تناولتها خولة حمدي بأسلوبها الروائي، لكن يظل التساؤل عن جدية العرض في داخل أحداث الرواية.

رواية في قلبي أنثى عبرية آخر مترو
رواية في قلبي أنثى عبرية آخر مترو

اقتباسات رواية في قلبي أنثى عبرية

“رفعت رأسها ببطء في اتجاهه، فالتقت بعينين ثاقبتين تحدقان فيها بثقة و تمعن. خفضت عينيها بسرعة و قد سرت في جسدها رجفة غريبة. قليل الأدب! تمتمت في سرها في استياء. كم هو هادئ و واثق من نفسه. و فوق هذا يتأملها بوقاحة دون أن يراعي وجود والده ووالدها معهما في الغرفة! كانت تجهل كل شيء عن الرؤية الشرعية لدى المسلمين.”

― خولة حمدي، في قلبي أنثى عبرية

“انتظرت بفارغ الصبر أن يسمح لها بعبور الحواجز أن تصبح حياته شفافة أمام عينيها”

― خولة حمدي، في قلبي أنثى عبرية

“هل تعلمين أن الناس لا يعرفون عنا سوى نهاياتنا ؟عندما نموت نصبح رمزًا للجهاد والمقاومة. والرمز لا حياة شخصية لديه ولا احتياجات, لديه هدف فقط , من أجله يعيش ومن أجله يموت, بهذا المعنى نكون “مخلوقات ظل” تهفوا إلى “النور” نكون قد عبرنا إلى منطقة النور حين نستشهد. كينونتنا منذ زمن هي كينونة هذا “الرمز” كل نفس يتردد في صدورنا هو في سبيل الله. فكيف نعود إلى حياة البشر الفانين؟ نحيا لنأكل ونقرأ ونتفسح وننام .. لنعيد الكرة في اليوم التالي “التكرار” تلك الكلمة المقيتة. أليس التكرار هو طابع جهنم؟ جسد يحترق ثم يُكسَى لحمًا ليحترق مرة أخرى كأن شيئًا لم يكن؟”

― خولة حمدي، في قلبي أنثى عبرية

روايات خولة حمدي

صدر لخولة حمدي أكثر من عمل روائي بعد روايتها الشهيرة في قلبي أنثى عبرية. في عام 2015 صدرت لها رواية غربة الياسمين في أربع طبعات. تابعت مسيرتها الإبداعية برواية أخرى وهي أن تبقى في ثلاث طبعات. وأخيرًأ روايتي أين المفر وأرني أنظر إليك.

لمزيد عن أحدث الموضوعات، يمكن زيارة قسم كتب وكتابات على موقع آخر مترو. ولمعرفة أحدث المسابقات الأدبية والفرص التدريبية والمنح الدراسية، عليكم بزيارة قسم فرص ومنح ومسابقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى