الأمير فيليب.. تضحيات ملكية وقصة حب لم تنته بعد مع الملكة إليزابيث الثانية

عن عمر يناهز 99 عاما، توفي الأمير فيليب دوق إدنبره زوج الملكة إليزابيث الثانية منذ أيام قليلة، بعد أن قضى مع الملكة سبعة عقود كاملة، بعد أن تزوجا في يوم 20 نوفمبر عام 1947، وكان هذا في كنيسة وستمنستر آبي وانجبا أربعة أبناء الأمير تشارلز، الأميرة آن، الأمير أندرو، الأمير إدوارد.

ويعد أخر ظهور للأمير فيليب كان في يوليو الماضي في قصر وندسور وكان هذا خلال مناسبة عسكرية، وكان الأمير يقيم في هذا القصر طوال فترة العزل بسبب فيروس كورونا مع زوجته الملكة إليزابيث الثانية. وظهرت بعد وفاة الأمير تساؤلات عديدة وتناثرت الشائعات حول هل من المحتمل أن تتنازل الملكة إليزابيث الثانية عن حكم بريطانيا؟

173 ألف ريأكت أغضبني على بوست التهنئة ! تفاصيل ترقية مدرس بكلية العلوم التي أشعلت موقع فيسبوك

التكنولوجيا ومرض التوحد… هل ساهمت في تفاقم المرض أم التوعيه منه

وبعد 7000 سنة..الفراعنة تريند

الأمير فيليب دوق إدنبره
الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث

معاناة الأمير فيليب دوق إدنبره منذ صغره

خرج الأمير فيليب من اليونان عام 1922 موضوعا في صندوق من الخشب مخصص لنقل البرتقال، وكان هذا بعد الانقلاب قُرر إبعاد الأمير أندرو والد فيليب عن اليونان بموجب قرار من محكمة ثورية، واستعان الأمير أندرو بإبن عمه الملك جورج الخامس ملك بريطانيا، الذي استجاب له على الفور وأرسل له سفينة حربية بريطانية نقلته هو وعائلته إلى فرنسا.

الأمير فيليب دوق إدنبره
الأمير فيليب والملكة إليزابيث في شبابهما

تمتع الأمير فيليب بحنان ورعاية أسرته لكونه الأبن الأصغر والصبي الوحيد، عندما أتم الملك فيليب عامه السابع انتقل مع أسرته إلى انجلترا وبدأ تعليمه هناك، خلال تلك الفترة تحديدا تم اكتشاف معاناة والدته من مرض نفسي وهو انفصام الشخصية “شيزوفرينيا” وتم وضعها في إحدى مصحات العلاج النفسي، وطوال فترة طفولته لم يكن يتصل بوالدته.

173 ألف ريأكت أغضبني على بوست التهنئة ! تفاصيل ترقية مدرس بكلية العلوم التي أشعلت موقع فيسبوك

آبل…للمرة الثانية خلال شهر مارس تسد إحدي ثغراتها الأمنية

الفيسبوك والإنستجرام… وتحديث جديد للأطفال (أقل من 13 عاما)

منحة آفاق للكتابة الإبداعية والنقدية تصل إلى 20 ألف دولار.. إليك الشروط ورابط التقديم

حياة دوق إدنبره العسكرية

أخذ فيليب قرار الالتحاق بالخدمة العسكرية وتوافق هذا القرار مع قرب الحرب العالمية الثانية و بالفعل أصبح طالبا في الكلية البحرية الملكية بدارتموت. تميز فيليب وتفوق في الكلية الحربية وقد شارك في العمليات العسكرية في المحيط الهندي، تولي فيليب عمله على متن السفينة الحربية”فاليانت” وكانت ضمن أسطول البحر المتوسط، وكان له دور بارز وشجاع في معركة “كيب ماتابان” عام 1941، وفي عام 1942 تولي عمله على المدمرة “والاس” وكان من أصغر ضباط البحرية الملكية.

الأمير فيليب دوق إدنبره
الأمير فيليب – صورة أرشيفية

قصة عشق الأمير فيليب دوق إدنبره

كان اللقاء الأول بين العاشقين، عند قيام الملك جورج السادس والملكة إليزابيث الأولى بجولة داخل الكلية البحرية الملكية، فقام الأمير فيليب بمصاحبة الأميرتين إليزابيث ومارغريت، وكانت إليزابيث تبلغ من العمر حينها 13 عام ولكنها عشقت الأمير الشجاع. ومنذ ذلك الحين تبادلا الحبيبين الرسائل ودعته الأميرة أكثر من مرة لقضاء بعض الوقت مع أسرتها الملكية في مناسبات عديدة. في عام 1946 طلب الأمير فيليب حبيبته إليزابيث للزواج من والدها.

تضحيه دوق إدنبره من أجل حبه

قبل إعلان خطوبة الأمير فيليب والأميرة إليزابيث، تخلي الأمير عن لقبه اليوناني، لانه بزواجه من الأميرة إليزابيث كان لابد أن يحصل على جنسية جديدة ولقب جديد، وقبل إعلان مراسم الزواج، منح الملك جورج السادس لقب صاحب السمو الملكي للأمير فيليب،وبعدها منحه ألقاب دوق إدنبره وإيرل ميريونيت وبارون غرينويش. انجبا ابنهما تشارلز عام 1948 في قصر باكينغهام، ولدت الأميرة آن عام 1950. وللمرة الثانية يُضحي الأمير من أجل حبيبته فبعد مرض الملك جورج كان لابد أن تقوم إبنته الأميرة إليزابيث ببعض الأمور الملكية بدلا عنه ولذلك أخذ فيليب أجازة من البحرية الملكية ليكون بجانب زوجته ولكنه لم يعود ابدا، فبعد وفاة الملك جورج السادس عام 1952، وتولت الملكة إليزابيث الثانية من حينها عرش بريطانيا، وكان للأمير من وقتها دور مختلف.

الأمير فيليب دوق إدنبره
الأمير فيليب والملكة إليزابيث بعد مرور سنوات طويلة

الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية

قبل حفل تنصيب الملكة إليزابيث، صدر مرسوم ملكي بإن للأمير فيليب الأسبقية بعد الملكة في كل المناسبات، توجه الأمير بعد تنصيب زوجته للعمل الاجتماعي، ودافع عن قضايا البيئة، وأهتم الأمير بالصناعة وكان دائما ما يزور المصانع حتى صار راعيا للجمعية الصناعية، واهتم فيليب كثيرا للرياضة وقد تولي رئاسة الاتحاد الدولي للفروسية، وشارك الأمير في ألف الأنشطة و المناسبات الرسمية سواء بجوار الملكة إليزابيث أو بمفرده. ويبقي أعظم دور للأمير فيليب هو دعمه وحبه للملكة إليزابيث والذي استمر ودام أكثر من 70 عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى