ملخص الكاتبات والوحدة .. لقطات فوتوغرافية لتجارب مثيرة وخافتة وموحشة

ملخص كتاب الكاتبات والوحدة .. لقطات فوتوغرافية لتجارب مثيرة وخافتة وموحشة

في كتابة مرهفة للغاية سجلت الروائية المصرية نورا ناجي تصوراتها عن مسألة الوحدة من خلال محاولاتها الجادة لرؤية ذاتها في كاتبات أخريات عانين من الأزمة ذاتها.

في عصر السيد جوجل Google لم تعد المعلومة هي البطل، وإنما صارت المعالجة هي البطل، وصارت الفكرة التي ستصوغ من خلالها المعلومة هي ما ستحدد ما يمكنه أن تنتجه المعلومة من دلالات ومعانٍ إضافية من عدمه، ولعل هذا هو ما انشغلت به نورا ناجي في كتابها الجديد الكاتبات والوحدة، حيث تتناول فيه بمعنى أدق الكاتبات و(وحداتهن) المتنوعة، وتلتقط نورا ناجي مواضع اشتباكها مع العديد من الكاتبات من مختلف أنحاء العالم وفي أزمنة مختلفة!

ربما لم تكن المعلومات التي ذكرتها نورا ناجي في في معظم البروفايلات التي كونت كتابها الأخير الصادر عن دار الشروق جديدة تماماً في عين أي مطلع، لكنها حاولت الإضاءة على الدهشة في تقاطع الحيوات بينها وبين هؤلاء الكاتبات رغم أنها لم تقابل أياً منهن، باستثناء رضوى عاشور التي قابلتها، بل واستقلت سيارتها مع بعض صديقاتها تلميذات الروائية المصرية الراحلة بعد إحدى حفلات توقيعها الأخيرة.

اقرأ أيضاً على آخر مترو

رواية 1900 والتنبؤ بمستقبل أمريكا.. هل الرواية صادقة فعلاً.

ملخص كتاب نهاية عصر الخصوصية .. لماذا لا يمتلك المجرمون حسابات على فيسبوك ؟

ملخص كتاب أسرار عقل المليونير تي هارف إيكر.. اقرأ الآن

ملخص كتاب الجانب المظلم من الحب.. رواية أجيال بامتياز

كوريا الجنوبية أولى محطات الكتاب

من مدينة “إنتشون” وهي ثاني أكبر ميناء تجاري على ساحل البحر الأصفر في كوريا الجنوبية انطلقت نورا ناجي في حكاياتها، حيث تحكي عن تدوين أولى سطور روايتها الأولى هناك بين ناطحات سحاب عملاقة كانت تجبرها وقتها على الشعور بالخوف من ضخامتها، وبين وقوع الكاتبات في فخاخ الجنون أو الانتحار أو اضطراب الهوية أو ذنب الأمومة قررت نورا ناجي أن تشارك الكاتبات وحدتهن، بل حياتهن وعوالمهن.

ملخص ثلاثية غرناطة لرضوى عاشور.. تاريخها وأحداثها وظروف نشرها

الكاتبات والوحدة by نورا ناجي
غلاف كتاب الكاتبات والوحدة

حاولت صاحبة رواية “أطياف كاميليا” من خلال هذا الكتاب مواجهة خوفها الخفي، واستطاعت في نهايته الانتصار على شبح وحدتها من خلال كتاب عرضت فيه نورا السيرة الذاتية لوحدتها، من خلال توشيجه مع قصص الكاتبات التي حرصت الكاتبة في اختيارها إياهن على تنوع جنسياتهن، أشكال كتابتهن، معطيات أزماتهن، ونهاياتهن، والأهم من ذلك شكل الوحدة لدى كل منهن، حيث يعرض الكتاب لحالات متباينة من الوحدة.

صالة أورفانيللي وزمن الفساد الجميل.. خلطة أشرف العشماوي المميزة في السرد التاريخي

كتاب الخروج عن النص .. ملخص واقتباسات عن مرآتنا النفسية وأشياء أخرى

كتاب مختصر تاريخ العلم لويليام بينوم.. من اكتشاف النار إلى يومنا هذا- اقتباسات ومراجعة

ملخص كتاب السر واقتباسات منه.. وما السبب وراء تحويله إلى فيلم سينمائي؟

بدأ الكتاب الصادر مؤخراً عن دار (الشروق) المصرية بتسجيل نورا لحضورها في حكاية (إيمان مرسال-عنايات الزيات) كطرف ثالث سواء بتحليل علاقتها الثلاثية بالكتاب (صاحبته إيمان مرسال، أو موضوعه عنايات الزيات)، أو علاقتها الثنائية مع إيمان عبر كتابها “كيف تلتئم؟ عن الأمومة وأشباحها”، وربما لم تضف نورا في هذا الجزء تحديداً أي إضافة حقيقية على ما أنجزته إيمان في كتابها اللافت سوى تعليقاتها على بعض أجزاء الكتاب وتقاطعها معه، لكن هناك إنجازاً هاماً لنورا في هذا الجزء وهو التمهيد لأسلوبها في الكتاب والذي يتبنى توحد نورا بكل نموذج من هذه النماذج من أحد وجوهه.

ستجد ظلاً للمؤلفة بشكل من الأشكال في كتابها الكاتبات والوحدة إما بالتوحد مع الكاتبة/ الضحية، أو بالإسقاط على نفسها من خلالها، وإما بإجراء مقابلة معها في الحلم، كما حدث مثلاً في قصة الكاتبة والمناضلة الاشتراكية المصرية أروى صالح، حيث تروى نورا أنها بعد ذلك حكت الحلم لإحدى صديقات أروى -رغم فارق السن بينهما- وأكدت لها أن هذه الطريقة هي بالفعل طريقة أروى صالح  في التحدث وفي التفكير وفي ردود الأفعال.

نورا ناجى: أكتب آخر أيام السعادة - موقع الكتابة الثقافي
الكاتبة نورا ناجي

الكاتبات والوحدة ومقاهي وسط البلد.. حساسية الكتابة وعمق الطرح

وكما انطلقت صاحبة “أطياف كاميليا” من حكاية أروى صالح لتناقش الخداع باسم الحب أحياناً بين المثقفين في مجتمع مقاهي وسط البلد، لتوافر البضاعة (الكلام) على حد تعبيرها، حيث يكتفي العاشق من حبيبته أن يبيعها شعارات جوفاء عن الحريات والعدالة وكبت المرأة؛ انطلقت كذلك في كل بروفايل من الآخر إليها أو من ذاتها إلى الآخر، لتتقاطع الحكايات طوال الكتاب بين حكايات نورا ناجي ذاتها وحكاية كل كاتبة، أو بين علاقات الكاتبات بذواتهن والآخرين وعلاقتها ه بذاتها والآخرين أيضاً.  

كتاب الكاتبات والوحدة مكتوب بحساسية خاصة تنتصر للإنساني على حساب الآلية المستخدمة في الكتابة، وإن كانت نورا قد اعتمدت فيه على كل آلياتها وألاعيبها كروائية مميزة من بين كاتبات الجيل الحالي العربيات، واستفادت من النفس السردي وطاقاته التخييلية في الإمساك بالخيوط التي ربما توصل حكاية نورا ناجي نفسها في كوريا الجنوبية في الجزء التمهيدي ببقية حكايات الكاتبات.

ربما اختارت نورا كاتباتها صاحبات تجارب متنوعة، مثيرة وهادئة، لهن حياة متوازنة ظاهرياً أو حياة مضطربة، لكنها كانت جميعها مؤثرة وحقيقية تفرض نفسها على المختلف معها والمتفق. 

لماذا هؤلاء الكاتبات دون غيرهن؟

لكن رغم ذلك فإن بعض القراء من الممكن أن يتساءلوا: لماذا هؤلاء الكاتبات تحديداً دون غيرهن؟ وماذا كان سيحدث لو أن الكاتبة أضافت قصص أخريات؟ وبمعنى أوضح وأقرب فإن الكتاب إذا حذفت منه قصة هذه الكاتبة أو تلك فلن يتأثر، وإذا أضيفت إليه قصة فلن يضج بها.

كذلك لم تكن الوحدة هي العلامة الأبرز، منفردة، في تلك التجارب وإنما كانت عاملاً مشتركاً لا أكثر، وبالتالي لم يقدم الكتاب تبريراً لاختيار هؤلاء الكاتبات دون غيرهن من أصحاب التجارب.

في ظني أن الكاتبات والوحدة راهن على رؤية شفيفة وحزينة ورومانسية إلى حد كبير في اختيار النماذج، ولم تنشغل بالوقوف إل جانب من تحققن بشكل أو بآخر، وإلا فلنا أن نسأل لماذا غابت -على سبيل المثال- ج.ك.رولينج عن متن الكتاب، رغم حضور (الوحدة) بقوة في قصتها بعد انفصالها عن زوجها، وعودتها من البرتغال بخيبة أمل من قصة زواج من شخص سكير يضربها حتى في الطريق العام وطفل رضيع وفكرة كتاب ملهمة ستغير مؤشرات مبيعات الكتب في العالم فيما بعد (هاري بوتر)، لتعود إلى بريطانيا وتجد أن أمها – سندها الوحيد في الحياة- قد ماتت، ولم يبق لها سوى أب لكنهما يقاطعان بعضهما البعض منذ زمن…. إلخ، (لاحظ معي أن قصة رولينج أقرب كثيراً إلى قصة المؤلفة ذاتها، وبخاصة في الجزء الخاص بعودتها من رحلة كوريا الجنوبية بطفلة رضيعة على كتفها وورقة طلاق حتى صارت اليوم كاتبة متحققة)..

ملخص كتاب جنون المستديرة .. اقتباسات من الكتاب وأشياء لن تصدقها عن كرة القدم

مراجعة كتاب عمر طاهر “من علم عبد الناصر شرب السجائر”.. كل شيء في الحياة له وجه آخر

ملخص كتاب ذكر شرقي منقرض .. آخر كتب الدكتور محمد طه الصادر عن دار الشروق

بطولة المنسيين في أدب نجيب محفوظ .. قراءة في رواية “الباقي من الزمن ساعة”

ملخص كتاب علاقات خطرة للدكتور محمد طه وبعض الحقائق عنه

فهل انحازت في الكاتبات والوحدة نورا إلى الكاتبات الضعيفات المهيضات الجناح أمام حياة كاسرة بشكل أو بآخر؟ هل حاولت أن تنتصر لهن من ظروف شكلت وحدتهن بحيث لم يلتفت إليهن أحد فاستبعدت من استطاعت أن تنتصر لنفسها؟

وفي ظني أن نورا انحازت إلى من أصبن بلعنة (التلاشي)، تلك المفردة التي وردت بمشتقاتها ومرادفاتها في الكتاب بشكل مكثف، أو على الأقل أصبن بلعنة الرغبة فيه – أي في التلاشي- وهن أحياء؛ فأرادت أن تخلدهن هي بطريقتها بعد موتهن. 

..

نشر المقال من قبل على موقع منصة الاستقلال

ملخص كتاب الكاتبات والوحدة .. لقطات فوتوغرافية لتجارب مثيرة وخافتة وموحشة

عمرو العزالي- آخر مترو

عمرو العزالي محرر وكاتب محتوى مصري تنشر مقالاته بشكل حر في منصات عربية إلكترونية وورقية عدة، وينتج المحتوى حالياً لصالح موقع "آخر مترو"، وشاعر وباحث حاز عن كتبه جوائز مصرية وعربية عدة، عمل كمدقق لغوي ومحرر أدبي لدى العديد من المنصات العربية ودور النشر ومنصات الكتب الصوتية، • صدرت له حتى الآن ستة كتب عن جهات نشر مختلفة مصرية وعربية. • حاز عدة جوائز عربية، منها جائزة الشارقة للإبداع العربي فرع الدراسات النقدية عن كتاب "توظيف آليات السيناريو السينمائي في القصيدة العربية الحديثة" 2017، ومنحة الصندوق العربي للثقافة والفنون في لبنان 2018، وجائزة مكتبة الإسكندرية عن كتاب "روافد الخصوصية في مشروع عبد الرحمن الأبنودي الشعري"2019، وجائزة أحمد فؤاد نجم عن مؤسسة نجيب ساويرس (مرتين: مرة في فرع الشعر ومرة في فرع النقد، ويعتبر الأديب المصري الوحيد الذي حصل عليها شعراً ونقداً) عامي 2018، 2020. • شارك في ورش وفعاليات إبداعية ونقدية عدة داخل مصر وخارجها، إضافة إلى تقديمه ورشة عن مبادئ الكتابة الإبداعية في الكويت، بدعوة من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت، والمشاركة في الورش الإبداعية المصاحبة لجائزة الشارقة للإبداع العربي للعامين 2017، و2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى