فن العرائس..فن مصري أصيل تاريخه منذ الفراعنة حتى وقتنا الحاضر

فن يعشقه الكبار والصغار، فن قديم منذ زمن الفراعنة وممتد حتى الآن هو “فن العرائس“، تطور فن العرائس من زمن لآخر حتى وصلنا إلى العرض الأكبر والأهم والاكثر شعبية وجماهيرية وهو عرض “الليلة الكبيرة” وهو بانوراما للمولد الشعبي، وهذا العمل المميز من تأليف المبدع صلاح جاهين والفنان الموسيقار سيد مكاوي ومعهم ناجي شاكر فنان العرائس، فخرج عمل مميز ومبتكر.

 قصة ياسمين يحيى مصطفى مع وكالة ناسا .. لماذا أطلقت الوكالة الدولية اسم الطالبة المصرية على كويكب لها؟

173 ألف ريأكت أغضبني على بوست التهنئة ! تفاصيل ترقية مدرس بكلية العلوم التي أشعلت موقع فيسبوك

تاريخ فن العرائس

فن العرائس هو فن قائم منذ عهد الفراعنة، حيث قام الفراعنة بصناعة عرائس لها مفاصل وكان يمكن تحريك تلك العرائس، وامتد هذا الفن في جميع العصور الفاطمي والمماليك وغيرها وتم تصنيع العرائس من مواد عديدة.

متي تم إنشاء مسرح القاهرة للعرائس

في عام 1958 قدمت إلى القاهرة فرقة العرائس الرومانية (تساندريكا) وذلك لتقديم عرض الأصابع الخمسة، ولقت إعجاب واستحسان الجمهور المصري حين ذاك، فقررت وزارة الإرشاد في عهد الوزير فتحى رضوان بأحياء فن العرائس مرة اخري، فتم الاستعانة بخبراء من فرقة تساندريكا وتم نشر إعلان عن تكوين فرقة عرائس وتقدم العديد وتم إختيار 24 من المتقدمين وتم تدريبهم على كيفية تحريك العرائس وتفاعل العرائس مع الموسيقي فنجح منهم 9 واصبحوا هم عمود الأساس الذي قام عليه مسرح العرائس في مصر.

فن العرائس

أول عروض مسرح العرائس

كان أول عرض مسرحي للعرائس مسرحية “الشاطر حسن” من تأليف المبدع صلاح جاهين وكانت من إخراج دورينا تناسيسكو وتم العرض في غرفة 25 بدار الأوبرا. وفي عام 1960 تم تقديم مسرحية “الليلة الكبيرة” وكانت من تأليف صلاح جاهين ايضا والعرائس د.ناجى شاكر وكانت الحان سيد مكاوي وكانت من إخراج المخرج المبدع صلاح السقا وتم عرضها على مسرح المعرض الصناعى الزراعى واستمر عرضها لمدة 3 شهور متتالية محققة نجاح باهر، وحضر العرض الرئيس جمال عبد الناصر ومعه الملك محمد الخامس ملك المغرب وطلب الرئيس من الدكتور ثروت عكاشة بناء المسرح الحالي في حديقة الازبكية وتكلف في ذلك الوقت حوالي 100 ألف جنيه ليكون بهذا اول مجمع لمسرح عرائس في العالم كله. ونجح مسرح العرائس نجاح منقطع النظير ودخل فن العرائس المهرجانات وحصد العديد من الجوائز.

تفاصيل وفاة النجم سمير غانم بسبب كورونا يسيطر على السوشيال ميديا ويتصدر جوجل ترند خلال ساعة فقط .. وحالة زوجته الفنانة دلال عبد العزيز تثير القلق

 تعرفي على عالم سارة نشأت: دي نصايحي لأي بلوجر عاوز ينجح.. وده رأيي في جروبات الماميز.. والفولورز أذكياء جداً جداً

أنواع العرائس

توجد سبعة أنواع من العرائس، 1-عروسة الباتو ويطلق عليها أيضا عروسة العصا أو عروسة الجاوية، 2- عروسة القفاز، 3- خيال الظل،4- عروسة الماريونيت، 5- المسرح الأسود، 6- عروسة الماسك، 7- عروسة الهد ماسك أو عروسة الطاقية.

عروسة الماريونيت “عروسة الخيوط”

عرائس الماريونيت هي عرائس تتحرك عن طريق الخيوط المتصلة بالعروسة، وهذه العروسة يتم تصميمها على حسب الشخصية من حيث الشكل والملابس، وهذه العرائس على مقدار أنها ممتعة وتسعد الجمهور ولكنها تحتاج إلى مجهود كبير وهذهو العرائس يمكن أن تجسد ادوار عديدة.

تعلم المحادثة باللغة الإنجليزية كالمحترفين من خلال دورة تدريبية مجانية على الإنترنت

عروسة خيال الظل “فن العرائس”

هو فن يعتمد على الظل، ويسمي أيضا بخيال الستار وطيف الخيال وظل الخيال وشخوص الخيال، ويتم تسليط الضوء على ستارة بيضاء شفافة وتظهر الشخصيات من خلفها ويتم عرض المسرحيات والحواديت من خلال تلك الشخصيات وهي تتحدث وتتحرك وتتفاعل مع الموسيقي، وهذا الفن يعشقه الاطفال كثيرا ولكنه ليس فن مستحدث، ويقال إن فن خيال الظل ظهر في العصر العباسي وانتقل الفن إلى المصريين في العصر الفاطمي، وايضا انتشرت مسرحيات خيال الظل في العصر المملوكي وأطلق عليها “بابات”.

ومن اشهر من قدم هذا الفن هو الطبيب المصري”بن دانيال”، وقدم أكثر من مسلسل وايضا قدم قصص عربية شهيرة مثل ابو زيد الهلالي وعنترة بن شداد.

فن العرائس

فن الأراجوز “فن العرائس”

بدا الأراجوز منذ العصر الفرعوني، فالكلمة أصلها قبطي”ارجويوس” وبعدها اشتقت منه كلمة الأراجوز، وكانت دمية الأراجوز تصنع من الخشب الخفيف والقماش وكان أهم ما يميز دمية الأراجوز هو الطرطور وكان يصنع من نفس قماش الدمية، وكان لاعب الأراجوز يتحكم في الدمية من خلال رأسها بأصبع السبابة ويحرك أيدي الدمية من خلال اصبعي الوسطي والإبهام، ولدي لاعبي الأراجوز ما يسمي “الأمانة” وهي قطعة معدنية توضع في الفم ليخرج الصوت بالشكل الذي نسمعه وكانت في البداية تصنع من النحاس وتتطور الأمر واصبحت تصنع من الإستانلس، والأمانة يضعها اللاعب فوق لسانه في منتصف الحلق. ولا يمكن أن ننسي أن من أهم لاعبي الأراجوز هو الفنان الشعبي محمود شكوكو حيث كان يظهر على المسرح مرتديا مثل زى الأراجوز حتى الطرطور ويقدم عروضه المميزة بصحبه الأراجوز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى