هل جسمك سعيد؟! … علي زكريا يتحدث إلينا عن علم السعادة وكيفية التأمل

هل هناك ما يمكن أن يسمى علم السعادة؟ وهل يحتاج الإنسان حقاً أن يتعرف على خطوات منهجية ليكون سعيداً؟ هذه الأسئلة وغيرها ربما تشغل تفكيرنا خاصة أن الكثيرين يتحدثون عن السعادة دون الحديث عن مفهومها أو عن إجراءات محددة لتحقيقها؛ لذا فقد قررنا في آخر مترو أن نذهب إلى واحد ن أبرز المتحدثين في هذا الشأن وهو المتحدث والكاتب علي زكريا الذي وجد أن الموضوع يتطلب مثل أي شيء مجهود ودراسة..

عن علي زكريا

سألناه في البداية من خلال أحاديثك عرفنا علي زكريا وكيف يفكر لكن الناس تريد أن تعرف أكثر حدثنا عن نفسك؟

فأجاب: لا أحسن الإجابة على هذا السؤال و لكن ما يمكنني أن أقول أن ما يعرفه الناس عني أقل مما لا يعرفونه و أنني أريد أن أجد طريقا في الحياة يبعدني عن الندم عندما أصبح طاعنا في السن. فإنني أقوم بتخيل نفسي و أنا أبلغ 80 عاما و أسألها علاما تندم و أحاول أن أفعل ما قالته لي الآن. أما عما أفعله في الحياة فأنا قاضي وكاتب و أحب الرياضة و مواجهة المخاوف و تجربة أشياء جديدة و أتهم نفسي بالكسل دائما.

كيف كانت بدايات علي زكريا؟وبمن تأثرت؟ ومتى قررت أن تكون مؤثرا؟

منذ أن كنت ف الجامعة تعرضت لفكرة الإرث أو الرسالة التي يتركها الإنسان بعد وفاته و هذا ما دفعني للكتابة لأن كتابة الكتب أحد أهم الطرق التي يمكن أن يترك بها الإنسان شئ نافع بعد وفاته.

بالإضافة أنني كنت أريد أن أن أدرس السعادة بشكل عميق حتى أتعلم كيف يمكن أن أجعل نفسي سعيدا و أن ألتزم بتلك الدراسة فكتابة كتاب ساعدتني على هذا الإلتزام.

فإنني لم أريد أن أكون مؤثرا في البداية أردت فقط دراسة السعادة.

علي زكريا المتحدث

 من المعروف إن حضرتك متحدث مؤثر في أكثر من جهة حدثنا عن الجهات التي تحدثت بها؟ وعن ماذا كانت الكلمة؟

تحدثت في Freelancer Job fair عن قصة كتابة “فن السعادة” المفقود ونشره و أهمية كتابة و نشر كتاب للتسويق للأشخاص و الأعمال.

الكلمة الثانية كانت في معرض الساقية للكتاب 2020 و الكلمة كانت عن رحلة الكتاب ايضا بالإضافة لأهمية استخدام الإنترنت في النشر و توسيع دائرة معارفك في المجال الذي تريد أن تتميز فيه.

علي زكريا
علي زكريا

تعرف على منحة Access للغة الإنجليزية المقدمة من الجامعة الأمريكية من هنا

عن علم السعادة لماذا إخترت أن تدرس هذا العلم وإخترت أن تؤلف عنه كتاب؟

عندما بدأت كتابة الكتاب إكتشفت علم النفس الإيجابي أو علم السعادة كما يطلقون عنه و كنت سعيد جدا بهذا الإكتشاف لأنه علم جديد ظهر في السبعينات من أجل دراسة كيفية جعل الإنسان السليم نفسيا أكثر سعادة و الجميل في هذا العلم أنه جمع الكثير من الفلسفات و التقنيات من كثير من الثقافات و العلوم التي من شأنها زيادة سعادة الإنسان.

عن علم السعادة

 ما هو مفهوم السعادة بالنسبة لك من خلال تجربتك الشخصية؟ وهل يوجد سر للسعادة؟

كلما بحثت و قرأت و تأملت أتوصل لمفهوم جديد للسعادة في البداية كانت إختبار مشاعر إيجابية بشكل مستمر و هذا مفهوم جيد جدا و لكن المفهوم الأعمق من ذلك هو ماذا تشعر حيال نفسك عندما تكون بمفردك.

أما عن سر السعادة فإنه غير موجود فإن السعادة تأتي بمجهود معين بطريقة معينة لكن معظم الناس تسأل عن هذا السر لأنهم لا يريديون بذل هذا الجهد حتى يصبحوا سعداء و هذا السؤال نجده في كل المجالات فنجد البرامج أو الكبسولات التي تعدك بخسارة الوزن دون مجهود و في فترة وجيزة و المشروع الذي سيجعلك ثريا في أقل من سنة و كل هذا سببه أن الإنسان لا يريد بذل الجهد الكافي للحصول على ما يريد.

كيف أثر علم السعادة إيجابيا على حياتك الشخصية والمقربين لك أعطي لنا مثالًا؟

أتعرض كثيرا لسؤال “هل أنت سعيد؟” و هو ما يجعلني مضغوطا بعض الأحيان لأنني لست سعيد طوال الوقت و ليس من الطبيعي أن أكون سعيدا طوال الوقت و لكن ما أستطيع قوله الآن أنني عندما أكون حزينا أعرف كيف أتعامل مع الحزن و لا أستغرق وقتا طويلا للتخلص منه.

 على سبيل المثال أصحبت لا أقاوم ملل الإنتظار أحد التقنيات التي أستخدمها عندما أكون في مكان منتظر لمدة طويلة هو التأمل و الحضور معظمنا عندما ينتظر يتململ و يغضب ماذا لو حولنا أوقات الإنتظار الى أوقات حضور و تأمل عن طريق التركيز على التنفس أو تحضير شئ نقرأه لمثل هذة الأوقات.

مثال أخر و هو ملاحظة تأثير علاقاتي على  مستوى سعادتي و تطوري فقمت بمراجعة كل علاقاتي و قننت العلاقات التي لاتساعدني على التقدم خلافا لما كان يحدث قبل ذلك من عدم الوعى بأثر العلاقات على.

عن كتاب فن السعادة المفقود.. وهل يمكن أن يكون الجسم سعيداً؟

 في كتاب فن السعادة المفقود أربعة فصول حدثنا عنهم وكيف تم التحضير لهم؟

أردت أن يتعرض الكتاب للسعادة بمفهوم شمولي و عملي و فصوله هي:

العقل السعيد و هو يتكلم عن الطريقة التي يجب أن تتوقف عن التفكير بها و الطريقة التي يجب أن تفكر بها إن أدرت أن تكون سعيدا.

الأفعال السعيدة و هو يتكون من تطبيقات من علم النفس الإيجابي عن أفعال يمكنك القيام بها لتزيد من سعادتك.

الجسم السعيد: إن العقل السليم في الجسم السليم العقل و كذا القلب السعيد في الجسم السعيد في هذا الجزء الذي ساهم “إريك إدميتس” في كتابته و هو من أهم رواد الأعمال في مجال التغذية و هذا الجزء يتحدث عن علاقة الأكل و الحركة بالسعادة.

العلاقات السعيدة “من جاور السعيد يسعد” مثل شعبي مشهور و فيه جزء كبير من الحقيقة من الصعب أن يعيش الإنسان حياة سعيدة دون أن تكون علاقاته داعمة لتلك السعادة هذا الجزء يتحدث عن بناء علاقات تدعم سعادتنا و كيف نصبح سفراء للسعادة  في مجتماعتنا.

علي زكريا أثناء مناقشة كتابه فن السعادة المفقود

من كان الشخص الأكثر سعادة بالنسبة لك والذي تراه قدوة؟

أثر في الكثير من الكتاب و المعلمين و لكن “جاري في” و هو رائد أعمال و كاتب أمريكي فرسالته تركز على دفع متابعيه للتعبير عن أنفسهم و عمل ما يحبونه دون التفكير فيما سيقوله الناس فهو كان محفز لي أثناء فترات الشك و الإحباط  و من الكتاب “مارك مانسون” مؤلف كتاب “فن اللامبالاة” لأنه أثبت أنه يمكن للكتاب الشباب النجاح دون الإحتياج لقضاء سنين في مهنة الكتابة “فن اللامبالاة” هو كتابه الثاني و باع أكثر من تسعة ملايين نسخة.

أما عن أسعد شخص فإن السعادة شئ شخصي جدا لا يمكنني الحكم عليه و لكن هناك أشخاص ألهموني لكي أصبح سعيد او أسعى لذلك و هو “أحمد الأعور” و هو معالج نفسي و أحد أهم الشخصيات في الصحة النفسية في مصر فأسلوبه سلس و بسيط و علمي و أني تعلمت الكثير منه.

أخيرا “تل بن شاهار” و هو محاضر في علم النفس الإيجابي في جامعة هارفارد و قد أرسلت له الكتاب و أثني عليه و أني ايضا تعلمت منه الكثير على سبيل المثال أن البحث عن شعور إيجابي يجلب المشاعر السلبية.

تعرف على أحدث المسابقات الأدبية في التأليف المسرحي من هنا

نصائح علي زكريا للكتاب المبتدئين

 ماهي النصائح التي تقدمها للكتاب المبتدئين لكي يستطيعوا نشر كتبهم ويصلوا بها إلى الإنتشار و المبيعات المحترمة؟

بناء قاعدة قراء ، إن بناء قاعدة قراء على مواقع التواصل الإجتماعي من الممكن أن يجعل طريقك في الكتابة أقل صعوبة و يمكن ذلك عن طريق إختيار أي منصة للتواصل الإجتماعي و نشر محتوى مشابه لشكل المحتوى الذي تريد أن تنشر عنه كتب.

بناء علاقات مع كتاب و دور نشر في المعارض و حفلات التوقيع من الممكن أن يتيح فرص نشر و تسويق للكتاب الجدد.

التركيز على عمل منتج جيد و هو الكتاب.

كيف إستطعت الوصول إلى قائمة الأكثر مبيعا؟

لا يمكنني أن أعرف ما هو السبب الذي جعل الكتاب يصل لتلك القائمة و لكنني قمت بعمل خطة تسويق للكتاب و نفذتها و الحمد لله أنها أتت ثمرها ، مشكلة بعض الكتاب أنهم لا يقومون بتسويق أعمالهم بعد الإنتهاء منها و يعتمدون على الناشر فقط في التسويق.

 عن كتبك الصوتية منها كتاب Mindfulness On Demand يتحدث الكتاب عن التأمل كيف نتأمل جيدا في هذة الحياة؟

أنا عاشق للكتب الصوتية و خصوصا عندما يكون الكاتب هو الرواي لأنه ينقل لك الإحساس عن طريق صوته  بالإضافة لأنها تجعل من أوقات القيادة أو المواصلات أوقات مفيدة فإني أتأكد من تحويل كل كتبي لكتب صوتية.

في عصرنا الحالي مع تزايد الملهيات أصبح من الصعب التركيز و الإسترخاء و لهذا فإننا في أمس الحاجة للتأمل حتى نريح جهازنا العصبي من المحفزات التي يتعرض لها بإستمرار . التأمل هو ببساطة تمارين عقلية للوصول لحالة أعلى من الاسترخاء و الوعي و له أشكال كثيرة منها التركيز على التنفس أو تحويل الإنتباه لأجزاء الجسم المختلفة أو بكل بساطة الجلوس في هدوء دون عمل أي شئ لمدة ربع ساعة.

 كتب علي زكريا الجديدة

قرأنا لك مقطعًا على مواقع التواصل الإجتماعي من كتابك الجديد (رسائل عميقة من شخص سطحي) عن ماذا تكتب حاليًا وماهي مشاريعك القادمة؟

أكتب كتابين حاليا و هما “ما بعد السعادة” هو المكمل لفن السعادة المفقود و “رسائل عميقة من شخص سطحي” وهي رسائل أتمنى لو كنت إستمعت لها في صغري.

 في رأيك ما هو سر النجاح؟

النجاح يتكون من نوعين من العوامل عوامل لا يمكننا التحكم بها مثل الحظ و المكان الذي نعيش فيه و الزمان الذي ولدنا فيه الخ…. و عوامل أخرى يمكننا التحكم بها مثل أفكارنا و صحتنا و أفعالنا و علاقاتنا أنا أؤمن أن النجاح يعتمد على مدى قدر ة الإنسان على الإستفادة مما يستطيع التحكم فيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى