عملاق صناعة أفلام الإنمي| الفريد من نوعه هاياو ميازاكي

نعرفكم اليوم في قسم الفيلم بموقع آخر مترو علي أحد أعظم فنانين صناعة الأنيميشن ككل وصناعة الإنمي بشكل خاص، الإنسان الذي حققت أفلامه أقصي درجات الإنسانية والفن معًا؛ الياباني هاياو ميازاكي المخرج والمؤلف والرسام والمنتج التاريخي لأنجح أفلام الانمي التي وصل تأثيرها لجميع أنحاء العالم ولم تكتف باليابان وحدها حتي أصبح الناس يقارنون بين الاستوديو الذي أسسه “غيبلي” وشركة الأنيميشن العظيمة ديزني، وكثيرًا ما يتفوق استوديو غيبلي في المقارنة.

من هو ميازاكي؟ | طفولة مؤسس غيبلي

هو مخرج وكاتب ومنتج ورسام، ليس من الغريب أبدًا أن تجد اسمه في أكثر من خانة في أي فيلم من أفلام استوديو غيبلي؛ كطفل وُلد ميازاكي في طوكيو عام 1941 لأب كان يعمل في مجال صناعة الطائرات الحربية للحرب العالمية الثانية – مما نتج عنه حب ميازاكي للطيران الذي استخدمه كثيرًا في أفلامه – ولم تكن حياته هادئة أبدًا رغم استقرار الوضع المادي للأسرة؛ ففي 1944 انتقلوا للعيش في أوتسونوميا التي عاشوا فيها سنة واحدة وانتقلوا منها كانوما بعد القصف الذي تعرضت له المدينة وبالطبع كان لهذا القصف أثر ضخم في طفل حساس في الرابعة من عمره تأثر ميازاكي بأعمال المانغا (القصص اليابانية المصورة) الخاصة بكبير الأنمي الذي تحدثنا عنه في مقال سابق؛ أوسامو تيزوكا لكن ميازاكي دمر محاولاته الأولي في رسم المانغا الخاصة به بمنطق أنها كانت نسخة سيئة من أسلوب تيزوكا في الرسم، كما تأثر كثيرًا بفيلم حكاية الثعبان الأبيض وهو أحد أفلام الاستوديو الكبير توي أنيميشن.

ميازاكي

اقرأ أيضًا عن فيلم الأنيميشن coco من هنا

هدايا ميازاكي مؤسس غيبلي للعالم

بدأ هاياو العمل لاستوديو توي أنيميشن بعد التخرج مباشرةً وأخرج مسلسل الأنمي الشهير-هديته الاولي- Future Boy Conan الذي شاهدناه مدبلج باسم مغامرات عدنان ولينا وهو مسلسل مستوحي من رواية المد الهائل لاكسندر كي. استقال ميازاكي من توي أنيميشن وعمل في استوديو TMS وأخرج الفيلم الناجح The Castle Of Calgliostro ومن هذه اللحظة بدأ عهد جديد في عالم الإنمي يُعرف من أول نظرة وكانت بداية هذا العهد إخراج ميازاكي لفيلم ناوسيكا أميرة وادي الرياح وهو فيلم مستوحي من مانغا كتبها ميازاكي بنفسه ونجح الفيلم نجاحًا مبهرًا مما أعطي ميازاكي الضوء الأخضر ليبدأ الاستوديو الخاص به بعد صدور الفيلم بسنة في 1985 وهذا الفصل من القصة؛ فصل استوديو غيبلي ليس عليك إلا ان تُلهم منه وتعتبره قائمة ترشيحات لأن غيبلي لم يصدر منها أي فيلم سطحي أو ضعيف او متكرر.

ناوسيكا أميرة وادي الرياح

احصل علي دورة لتعلم الفرنسية بالمجان من هنا

استوديو غيبلي | منجم الافلام العبقرية

هاياو بفكره المختلف وايزاو تاكاهاتا -ناقشنا أحد أفلامه في مقال سابق – بعبقرية إخراجه وجو هيسايشي بموسيقاه الملهمة وأخيرًا توشيو سوزوكي بالإنتاج الكافي الذي لا يبخس الفن حقه حملوا علي عاتقهم مهمة صناعة أفلام تحقق المعادلة الصعبة بفكرة عميقة ورسم متقن وموسيقي تدعم كلاهما لمختلف فئات الجمهور، لن أبالغ إن نصحتك باستخدام أفلام غيبلي لتعليم أبنائك دروس يصعب شرحها بالكلام ولم أكن مخطأً حينما وصفت غيبلي بالمنجم لأنها رغم شهرة أفلامها وحصول فيلم spirited Away علي الأوسكار عام 2003 واحتلاله المركز 28 في قائمة IMDB لأعلى الافلام في التقييم وحصوله علي المركز الرابع في قائمة BBC لأحسن أفلام القرن الحادي والعشرين إلا أنك كلما نقبت في أفلام الاستوديو الأقدم والأقل شهرة وجدتها لا تقل عظمة عنه أبداً.. سأرشح لك بعض أفلام غيبلي ولكن تذكر أنه يجب عليك التنقيب ومشاهدة أي عمل عليه الاسم الذي يعني الجودة “غيبلي“.

مؤسسين غيبلي

اقرأ أيضًا عن الفيلم السوداني الرائع “ستموت في العشرين” من هنا

ترشيحاتي لك في بداية علاقتك باستوديو غيبلي

بالطبع أرشح لك Spirited Away أشهر أفلام الاستوديو ولكن لا تبدأ به لأنك قد تستغرب فلسفته، ابدأ مثلًا بفيلم جاري توتورو My Neighbor Totoro -الذي أصبح تصميمه شعار الاستوديو- ، ثم شاهد قلعة هاول المتحركة Howl’s Moving Castle وجهز من بعدهم نفسيتك لتتحمل قبر اليراعات Grave Of the Fireflies ، ثم أكمل بقية أفلام الاستوديو وتذكر نصيحتي -التي سأكررها – جيدًا .. شاهد أي فيلم عليه الاسم Ghibli.

ميازاكي

تعرفنا اليوم علي العبقري هاياو ميازاكي الذي كان يوصف بديزني اليابان لكنه كره هذا الوصف وفيما بعد تم اعتباره من أعظم رسامين الأنيميشن مع والت ديزني ورالف باكشي ، وحصل علي جائزة الأوسكار الشرفية لمجمل إسهاماته في مجال الأنيميشن وهو ثاني صانع أفلام يحصل عليها بعد المخرج الكبير أكيرا كوروساوا، شخص قدم 50 عام من عمره في صناعة افلام الانمي؛ يعمل من الحادية عشر ظهرًا إلي التاسعة مساءً ولم يأخذ إجازات عدا أيام السبت وأيضًا لم يسمح باستخدام الحاسوب في إنشاء أكثر من %10 من إجمالي كادرات كل فيلم من أفلامه.. إنه فنان على المستوى الإنساني وإنسان علي المستوي الفني بحق.

ميازاكي

I’m not going to make movies that tell children, “You should despair and run away”

Hayao Miyazaki –

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى