أن تكون أعمي ومبصر في نفس الوقت | فيلم الانيميشن القصير Blind Vaysha

0

نحاول في قسم الفيلم بموقع آخر مترو أن ننقب عن الأفلام المختلفة ذات الأفكار الغنية ، وفيلم اليوم Blind Vaysha أو ڨايشا العمياء واحد من تلك الأفلام ففكرته تكاد أن تصل في فلسفتها إلي مستوي الفلسفة في الميثولوجيا أو علم الاساطير فالفيلم ببساطة يحكي قصة فتاة تولد مبصرة ولكن لا تري الحاضر ، عينها اليمني تري المستقبل واليسري تري الماضي فهل نعتبرها عمياء أم لها بصر فاق الطبيعة؟.

حياة Vaysha المبكرة

في بداية فيلم الانيميشن القصير نلاحظ الرسم المختلف الذي سوف يجعلك تتساءل بعض الشئ إذا كان أسلوب رسم الطبيعة شبيه بأسلوب ڨان جوخ المميز أم أن رسم الأشخاص شبيه بأسلوب بيكاسو ، ولكن لن تتساءل عيناك حول كون أسلوب الرسم مختلف عن بقية أفلام الانيميشن، تُولد ڨايشا علي موسيقي تُشعرك ببداية أسطورة ، طفلة جميلة تراها مثل أي طفلة ولكنها مميزة ، فرغم أن لها عينان مفتوحتان كأي شخص مبصر تسير كالعميان وعندما استطاعت الكلام شرحت الأمر بأنها تري السماء مضيئة بعين وموغلة في الظلام بالعين الأخري وأنه من جهة تري فراشة ومن الأخري تري شرنقة ، كان الأمر غريبًا للغاية علي أهل القرية فأرجعوا غرابة عيناها إلي السحر الاسود.

Vaysha

تعرف علي عبقري الكتب الجاسوسية نبيل فاروق من هنا

Vaysha في شبابها

قامت بعض الطبيبات المسنات في القرية بتجربة خلطات شعبية علي ڨايشا واختبروا عليها مختلف أشكال الخرافات التي يظنون أنها ستبطل السحر الأسود ، أمروها بشرب مستخلص الشوك لاربعين يوم قبل شروق الشمس ، وضعوا لها مرارة صقر علي العين اليسري وقلب ديك علي العين اليمني وريشة طاووس ولسان أفعي ولم يجد الأمر ، كانت جميلة ولها عين خضراء تري بها المستقبل وعين بنية تري بها الماضي ، ولكن المشكلة كانت في أنها لا تعيش في أي منهما .. بدأ الخطاب يتوافدون عليها وكل ما تراه فيهم طفل أو عجوز
وتعقدت المشكلة في أن الفرق الزمني بين عيناها لم يكن ثابتً ففي بعض الأوقات يكون الفرق مجرد ساعات بسيطة يمكن التنبؤ بما بينها او تخيله وفي أوقات أخري كانت تري بعينها البنية الفراغ السحيق قبل بدأ الكون وتري باليمني نهايته ؛ قد كان الأمر خارقًا للطبيعة بالكامل ، حتي أحلامها كانت مقسومة نصفين ، نصف وهي طفلة والنصف الآخر بعدما فارقت الحياة.

Vaysha

اقرأ مقطع من رواية صوفيا هارون من هنا

مرحلة الأزمة

قد تري حالة ڤايشا قوة خارقة أو هبة إلهية فكم من قصص تحكي عن الميزة والأفضلية في رؤية المستقبل وكأنك عندما تراه تأمن شروره وتحاول تغييره ، لكن وضع ڤايشا كان يوصف بالاعاقة أو فقد الاتصال بالواقع وتخيل الأمر بشكل متعمق وستدرك أن العمي الكامل أهون من حالها .. وصلت ڤايشا إلي مرحلة متقدمة من اليأس ففكرت أن تقتلع عينًا من عينيها ولكن لم تعرف أي عين ، اليمني تري الدمار والحروب ونهاية العالم والقبح والشيخوخة والجمال غير المكتمل -إن رأته من الأساس- ولكن إن اقتلعتها ستري باليسري وبالتالي سيصبح جميع البشر أطفالًا حتي والديها ، كان المستقبل مرعبًا علي عكس الماضي الذي قد مضي بالفعل وهي تدرك ذلك حتي لو لم تعايشه ، لكن خيار الماضي لم يكن مرضيًا لإنه غريب إلي حد الجنون.

العبرة من الفيلم

لم أجد أبلغ من نهاية الفيلم نفسها في توضيح العبرة فتخيل معي أن لك عينان ڤايشا ، إن أغمضت اليمني فلن تستطيع باليسري أن تقرأ أي قصة أو تشاهد أي فيلم لإنك ستري فقط الصفحة الفارغة قبل بداية القصة ، وإن عكست وضع عيناك لن تري الفيلم لإنه تم محوه بالفعل .. حال بعضنا لا يختلف عن ڤايشا فما بين الندم علي الماضي والخوف من المستقبل نفقد إتصالنا بالأهم الذي نعيش فيه الآن ، الحاضر .. وأرجوك أخيرًا أن لا تنظر للعالم بعيون ڤايشا.

تعرف علي نتيجة قوائم جائزة ساويرس الثقافية عام 2020 من هنا

ناقشنا اليوم في قسم الفيلم بموقع آخر مترو فيلم أنيميشن قصير ذو فكرة فلسفية عميقة ولها إنعكاس حقيقي علي حياتنا لإننا جميعًا يشغلنا الماضي والمستقبل كثيرًا ، صدر فيلم Blind Vaysha عام 2016 وهو من إخراج ثيودور أوشيف وكتابة غيورغي غوسبودينوف وانتاج المجلس الوطني لأفلام كندا ، ترشح الفيلم لجائزة الاوسكار ولم يحصل عليها وحصل علي تقييم جمهو %69 علي موقع Rotten Tomatoes و 7.3 علي موقع IMDB.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.