مختصر تاريخ المعارف البشرية | سلسلة مترجمة فى العلم والفلسفة والأدب والأديان وغيرها

يحرص موقع آخر مترو على متابعة مستجدات الوضع الثقافى وآخر الأصدارات من الكتب والسلاسل فى جميع المجالات واليوم سنتعرف على سلسلة جديدة تعرف بسلسلة “مختصر تاريخ” مختصر تاريخ العالم والعلم والفلسفة والادب والأركيولوجيا وغيرها. تعرف على ملخص كتاب ذكر شرقى منقرض لمحمد طه من هنا كذلك رواية ظل وعظم

سلسلة مختصر تاريخ

هى سلسلة متخصصة فى تاريخ المعارف البشرية بشكل متوسع وكبير ولكنها أيضاً لغير المتخصصين. تحمل معلومات مفصلة وتأريخ للعلوم والمعارف البشرية مثل تاريخ العلم وتاريخ الفلسفة وتاريخ الأدب وتاريخ الأركيولوجيا وتاريخ اللغة وتاريخ الأديان.

صدرت السلة من جامعة ييل الأمريكية (Yale University)‏ وقام بها كوكبة من اهم علماء ومخصصين تلك العلوم. وجائت فكرة هذه السلسلة بناء على كتاب قديم صدر منذ ما يقارب القرن يسمى “مختصر تاريخ العالم للسير أرنست غومبريتش” وقررت الجامعة استكمال سلسلة المختصرات.

سلسلة مختصر تاريخ

احصل ايضاً : دورة مجانية في التسويق الرقمي و إدارة الحملات الرقمية المدفوعة

مختصر تاريخ العالم

تم ترجمة الكتاب لأول مرة سنة 2013 فى سلسلة “عالم المعرفة” وكان يعتبر وقتها نقلة مهمه فى تاريخ السلسلة. ترجمه الدكتورة ابتهال الخطيب . يتناول الكتاب بشكل سلسل وجميل قصة العالم والحضارات من ما قبل التاريخ الى القرن الواحد والعشرين.

اما الكتاب الصادر حديثاً فى السلسلة فهو كتاب مختصر تاريخ العالم ولكن تأليف الدكتور ” جيرمى بلاك ” وترجمة الدكتورة “أمال ابراهيم”

يتناول الكتاب تاريخ القارات الست. وتاريخ الانسان من أول انسان ما قبل التاريخ مروراً بحياة الأنسان الصياد ثم مرحلة الكهوف ثم الزراعة وهكذا. ويتدرج الكتاب فى سرد تاريخ البشرية فى عصورها المختلفة من عصور الحضارات القديمة ثم العصور الوسطى ووصولاً الى الأن فى سرد سلس وممتع ومناسب لكل الأعمار وخاصة النشئ

تاريخ الفلسفة

كتاب موجه للداخلين حديثاً الى قراءة الفلسفة. يتناول تاريخ الفلسفة منذ نشاتها وتاريخها وتحولاتها منذ سقراط وأفلاطون الى الفلاسفة الحديثة . يتناول بالشرح حياة كل فيلسوف ونبذة مختصرة عنه وعن أعماله وعن طبيعة فلسفته ولكنها نظرة مبتدئة وبسيطة ولا تصلح لمتخصصى الفلسفة . بل ان الكتاب موجه للقراء العاديين كما نوه مؤلف الكتاب الدكتور نايجل واربرتون وهو فيلسوف بريطانى مستقل.

يتناول الكتاب حياة العديد من الفلاسفة كأفلاطون وسقراط وارسطو ثم فلاسفة الحضارت القديمة مثل ابيقور وينتقل بنا الى العصور الوسطى مثل اوغسطين وتوما الأكوينى وبعد ذلك يلقى الضوء على اسماء مثل ميكيافيللى و شوبنهاور وباسكال وسبينوزا ووجون لوك و فولتير وهيوم وكانط وروسو وهيجل ثم ماركس ونيتشه وفرويد وسارتر وكامو وغيرهم.

مختصر تاريخ الفلسفة

اقرأ ايضا : مراجعة رواية مترجمة حديثاً لسيفان زفايغ

مختصر تاريخ العلم

المؤلف هو الدكتور ويليام بينوم استاذ تاريخ الطب بجامعة لندن. الكتاب يتجول فى المجالات الرئيسية للعلم فى رحلة استكشاف الأصول والبدايات منذ حضارات سومر وبابل ومصر والهند والصين. يتحدث عن بداية الرياضيات والفلك والطب ويتحدث عن أبقراط ابو الطب . ثم يتناول تاريخ المنهجيات العلمية منذ ارسطو.

ينتقل الكتاب فى منجزات العلوم فى العصور المختلفة ويلقى نظرة على الإنجازات الإسلامية فى مختلف العلوم. ومن ثم يقفز بك الى الكيمياء فى العصور الوسطى . ثم البحث عن حجر الفلاسفة . ومن ثم يتناول فترة الخيمياء والبحث عن طريقة لتحويل التراب الى ذهب. يتحدث ايضاً عن مركز الكون وجاليليو وتلسكوبه. وفلسفة العلوم مع ديكارت وبيكون .

بعد ذلك يتحدث عن فترة نيوتن والقفزات العلمية فى هذا العصر وشيئاً فشيئاً الى ان يصل الى اينشتاين والعلوم الحديثة . ويتناول موضوعات كالأشعاع والوراثة وغيرها.

مختصر تاريخ العلم

تاريخ الأديان

الكاتب هو ريتشارد هولواى وهو رئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية الأسكتلندية. ويحمل هذا الكتاب تأريخياً للأديان بترتيب زمنى منذ القدم . وبداية من الأزمنة السحيقة متتبعاً الطقوس الجنائزية والدفن محاولاً استنباط طرق العبادة فى تلك الأزمنة .

يمر الكتاب متبعاً تسلسلاً زمنياً على الديانات القديمة مثل الهندوسية والبوذية والجاينية . ثم ديانات الصين مثل البراغماتية والكونفوشيوسية والطاوية . ثم يعرض بإيجاز ديانة الشنتو واليونانية والرومانية.

يتناول أيضاً الديانات الثلاثة الكبرى بالحديث . وهم الأسلام والمسيحية واليهودية. ويتحدث ايضاً عن ديانة السيخ ويسلط الضوء على المسكونية داخل الكنائس ثم البهائية مؤخراً.

مختصر تاريخ الاديان

مختصر تاريخ الأدب

يتناول هذا الكتاب تاريخ الأدب والكتابة منذ العصور القديمة . ويقدم فصلا فى البداية عن تعريف الأدب وماهيته . قم يتناول بعض القصص الخرافية القديمة وبداية الحكايات ونشوء الأساطير . ثم يتحدث عن حكايات الشعوب . ومن ثم ينتقل الى عصور الأدب المختلفة

يبدأ بالأدب الأنجليزى القديم ومسرح الشاعر ثم الشع. ويتناول اهم كتاب تلك الحقبة ويليام شكسبير . ويتطرق الى مراحل نمو الأدب ومرحلة شعراء البلاط ويتحدث عن مرحة نشأة الرواية مع ظهور دون كيخوته. ويسلط الضوء ايضاً على المدارس الكتابية مثل الرومانسية والواقعية والواقعية السحرية وغيرها . يبدو الكتاب وكأن احدهم يأخذك من يدك الى مكتبته ويحكى لك قصة الكتابة والأدب بعصورها المختلفة.

الكاتب هو جون سذرلاند وهو يحمل لقب استاذ فخرى فى الأدب الانجليزى الحديث من جامعة لندن وله اكثر من عشرين كتاباً فى الأدب.

تاريخ الادب

اقرأ ايضا : رواية من كلاسيكيات الأدب الأمريكى وادب الناشئة

تاريخ الأركيولوجيا

والاركيولوجيا هى علم دراسة البقايا المادية التى تركها الأنسان ودراسة مخلفات الحضارة الأنسانية أو ما يعرف بعلم الأثار ولكن بالنركيز على الأثار المادية للشعوب المختلفة وما تركته الحضارات خلفها.

يتناول الكتاب تاريخ الأثار بادئاً بالتحدث عن اهمية الفضول لمعرفة الماضى والدفاع عن اتهامات لعلم الأثار انه علم بارد وان الاكاديميين يضيعون اعمارهم فى دراسة الحجارة. يفند وجهة النظر تلك ويوضح انها طريقة لدراسة الماضى وتاريخ الأنسانية وأهمية ذلك.

يتناول الكتاب الحضارات القديمة المعروفة وآثارها بدئاً من حضارات ما قبل التاريخ مروراً بالحضارة المصرية الفرعونية ومسلطاً الضوء على مرحلة الألواح الطينية والكتابات المسمارية فى حضارات مثل بابل وسومر ونينوى وحضارات امريكا مثل المايا والازتيك.

يتناول بالدراسة ايضا حضارات الصين والهند والأمبراطوريات ويوجه دراسته نحو بعض القضايا فى ذلك العلم مثل تحديد عمر الاثار وكيفية دراسة المعالم الطبيعية والأثرية على حد سواء وعلم البيئة وفائدته فى الأركيولوجيا.

الكاتب هو الدكتور براين فيغن استاذ فخرى لعلم الأنسان بجامعة كاليفورنيا ويعتبر مرجع فى علوم ما قبل التاريخ وله عشرات الكتب فى الأثريات.

تاريخ اللغة

هذا الكتاب كنز لمن يريد ان يستفيد . يتناول موضوع اعتقد انه الأهم على الأطلاق فى تكوين الأنسان وشخصيته بجانب تكوين الحضارات والمجتمعات الا وهو اللغة. ويتحدث الكتاب ماهية اللغة ومراحل تطورها وما هى لغة الرضع والأهتزازات الصوتية و كيفية نطق الاصوات ثم التحول من الصراخ الى الكلام.

يوضح ايضاً كيفية اكتشاف المفردات وكيفية تكوين المعجم داخل الأنسان وتعلمه للقراءة والكتابة الصحيحة واكتشافه لقواعد اللغة. ثم يتحدث عن النحو والاختلافات النحوية. وبعد ذلك يتناول موضوع اللهجات واللكنات.

فى المرحلة الثانية يتناول الكتاب تاريخ اللغات فى العالم واصل الكلام واصل الكتابة واساليب الكتابة قديماً وحديثاً ومن ثم يسلط الضوء على لغة الأشارة ويقارن بين اللغات والتطور اللغوى والدلالى . والعامية فى اللغات . وتطور تسمية الأماكن ويطرح اسئلة مثل لمذا نستخدم اللغة ؟ . وغيرها من الموضوعات الهامة والرائعة.

مختصر تاريخ اللغة

يحرص موقع آخر مترو على متابعة مستجدات الوضع الثقافى وآخر الأصدارات من الكتب والسلاسل فى جميع المجالات واليوم سنتعرف على سلسلة جديدة تعرف بسلسلة “مختصر تاريخ” مختصر تاريخ العالم والعلم والفلسفة والادب والأركيولوجيا وغيرها. تعرف على ملخص كتاب ذكر شرقى منقرض لمحمد طه من هنا

عمرو العزالي- آخر مترو

عمرو العزالي محرر وكاتب محتوى مصري تنشر مقالاته بشكل حر في منصات عربية إلكترونية وورقية عدة، وينتج المحتوى حالياً لصالح موقع "آخر مترو"، وشاعر وباحث حاز عن كتبه جوائز مصرية وعربية عدة، عمل كمدقق لغوي ومحرر أدبي لدى العديد من المنصات العربية ودور النشر ومنصات الكتب الصوتية، • صدرت له حتى الآن ستة كتب عن جهات نشر مختلفة مصرية وعربية. • حاز عدة جوائز عربية، منها جائزة الشارقة للإبداع العربي فرع الدراسات النقدية عن كتاب "توظيف آليات السيناريو السينمائي في القصيدة العربية الحديثة" 2017، ومنحة الصندوق العربي للثقافة والفنون في لبنان 2018، وجائزة مكتبة الإسكندرية عن كتاب "روافد الخصوصية في مشروع عبد الرحمن الأبنودي الشعري"2019، وجائزة أحمد فؤاد نجم عن مؤسسة نجيب ساويرس (مرتين: مرة في فرع الشعر ومرة في فرع النقد، ويعتبر الأديب المصري الوحيد الذي حصل عليها شعراً ونقداً) عامي 2018، 2020. • شارك في ورش وفعاليات إبداعية ونقدية عدة داخل مصر وخارجها، إضافة إلى تقديمه ورشة عن مبادئ الكتابة الإبداعية في الكويت، بدعوة من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت، والمشاركة في الورش الإبداعية المصاحبة لجائزة الشارقة للإبداع العربي للعامين 2017، و2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى