بين الشعر والسينما والفلسفة والتربية وغير ذلك.. تعرف على ” سلسلة ما “

0

يقدم موقع اخر مترو تغطية شاملة لآخر اصدارات الكتاب والمترجمين فى المجالات المختلفة ونسلط الضوء اليوم على سلسلة ما التعريفية فى العلوم من اصدارات الهيئة العامة للكتاب يمكنك الاطلاع على المزيد من مراجعات الكتب والروايات من هنا.

نبذة عن سلسلة ما في كتبها الصادرة عن هيئة الكتاب

قررت الهيئة العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي إصدار سلسلة كتب جديدة تحمل اسم “ما”. والهدف من السلسلة تقديم نبذة بسيطه ومختصرة عن كل علم من العلوم . تصلح كبداية للتعرف على هذا العلم. وتم اصدار خمس كتيبات كبداية للسلسلة وبعدها توالت الاصدارات.

تجاوز عدد الكتب التى تم اصدارها حتى الان الخمسة عشر كتاباً فى مختلف العلوم . السلسلة تصدر فى كتيبات صغيره بأسعار مخفضة وتناسب جميع القراء.

سلسلة ما

اقرأ ايضاً : العراب الراحل … كل ما تود معرفته عن العراب “أحمد خالد توفيق” من هنا

انواع الكتب فى سلسلة ما

تنوعت اصدارات سلسلة ما فى العلوم المختلفة لتقدم للقارئ العربى المهتم بالمعرفة بدايات للغوص فى العلوم المختلفة. قام على كتابتها اساتذة اكاديميين وعلماء وفنانون ورموز بارزة فى كل مجالات العلوم . فقد صدر مجموعة كتيبات فى العلوم الاجتماعية. ومجموعة اخرى فى الفنون ومجموعة فى العلوم المختلفة

العلوم الاجتماعية فى سلسلة ما

صدرت مجموعة من الكتيبات فى العلوم الاجتماعية منها

ما الفلسفة

للدكتور عزت قرنى استاذ الفلسفة اليونانية والحاصل على الدكتوراه من جامعة السربون فى باريس. وواحد من اهم اساتذة الفلسفة المصريين والحاصل على جائزة الدولة التشجيعية فى الفلسفة

يتناول الكتاب تعريب الفلسفة واهميتها ومواضيعها ويسلط الضوء على اهم موضوعاتها. ويلقى نظرة موجزة على تاريخ الفلسفة ثم يقدم بعض المواضيع المفتاحية والمهمة لكل من يريد قراءة الفلسفة .

سلسة ما

“ما علم الاجتماع ”

هو احد كتيبات السلسلة كتبه الدكتور احمد زايد استاذ علم الاجتماع السياسى وعميد كلية الاداب جامعة القاهرة سابقاً والحاصل على جائزة الدولة للتفوق العلمى

الكتاب يتناول تعريف علم الاجتماع وكيف ظهر واهم رواده ثم نظرة تاريخية على تاريخ نشأة العلم وتطوره. وبعد ذلك يقدم اختصاراً للعديد من اهم قضايا علم الاجتماع للتعريف بالعلم للقارئ. ويسلط الضوء على مفاهيم اجتماعية مختلفة .

جائزة راشد بن حمد تبدأ في استقبال الأعمال الجديدة لدورة 2021 في فروع الشعر والرواية والقصة وأدب الطفل والمسرح والنقد والتاريخ

“ما التربية”

الدكتورة نوال احمد نصر استاذ اصول التربية بجامعة عين شمس. تتناول فى كتابها “ما التربية” . ماهية التربية وتعريفها واهم وظائفها. ونظرة سريعة على تاريخ العلوم التربوية فى العصور المختلفة. ثم فصل عن العملية التربوية واهم مؤسساتها وادوار تلك المؤسسات فى العملية التربوية

قم تلقى الضوء على مسائل ونقاشات تربوية عامة تخص الفرد والمجتمع. واهمية التربية لكل منهما وام خطورة اهمال التربية كعلم يجب تدريسه للجميع.

شعر وعروض فى سلسلة ما

هذا الفضاء يحتوى على كتابان تم اصدارهم فى هذه السلسلة يهتمان بالشعر والعلوم المهمة للشعراء ودارسى الشعر على حد سواء

“ما الشعر”

هو كتاب للشاعر والمترجم الراحل رفعت سلام . الكتاب يتناول تاريخ فن الشعر منذ نشأته والشعر فيما قبل التاريخ ثم الشعر اليونانى وبدايته منذ الاليازة والاوديسا مروراً بأرسطو وكتابه فن الشعر . مروراً بالشعر اللاتينى القديم والرومانى والهيلوغريفى

يمر ايضاً بعصر الشعر العربى بداية من المعلقات مروراً بشعر الصعاليك ثم مرحلة الازدهار. ثم مرحلة الموشحات الاندلسية ثم نظرة سريعه على الشعر الاوروبى فى عصر النهضة

مروراً بعصر سقوط الشعر العربى فى العصور المتأخرة. ثم النهضة مرة اخرى فى العصر الحديق والمدارس الشعرية الجديدة وصولاً الى شعراء السبعينات وقصيدة النثر.

سلسلة ما

“ما العروض”

الدكتور محمد ابو الفا الخياط استاذ استاذ يقدم فى كتابه “ما العروض” مقدمة عن ما هو علم العروض وتعريفه ونشأته ثم نظرة سريعة على بعض قواعد القراءة وهمزة الوصل والقطع ثم يناقش المقاطع العروضية واجزائها ثم يوضح ما هو السطر الشعريى وما هى التفعيلة وما هى القافية

ويتناول بالتفصيل كل الابحر الشعرية بالتفصيل ويقسمهم الى اقسام منها كالابحر ذات النسق التكرارى والابحر ذات النسق الاجتزائى ثم الاستبدالى . ويشرح كل بحر على حده بتفعيلاته وتقطيعه العروضى.

اقرأ ايضا : دعه يطفوا ولا تقتل حلمه . Float فيلم أنيميشن عظيم من Pixar

الفنون فى سلسلة ما

“ما السينما”

وللتعريف بالفنون التى لا تقل اهمية بالنسبة للقارئ عن العلوم اصدرت السلسلة كتب فى الفنون المختلفة اولها ما السينما للدكتور وليد سيف استاذ ورئيس قسم السينما والتلفزيون بأكاديمية الفنون .

يحكى الدكتور وليد سيف فى الكتاب عن قصة اول عرض سينمائي ويتحدث عن نشأة فن السينما والتلفزيون ومراحل تطورها . ويتناول تفصيلياً مرحلة السينما الصامتة.

ويتناول السينما كفن جماعى واللغة السينمائية واساليبها المختلفة . يتحدث ايضاً عن اهم عناصر الصناعة السينمائية ويلقى نظرة سريعة على تاريخ مصر السينمائى الحافل.

سلسلة ما

“ما الموسيقا”

كتاب لدكتور زين نصار الأستاذ المتفرغ بقسم النقد الموسيقى بالمعهدالعالى للنقد الفنى بأكاديمية الفنون  بالقاهرة . الكتاب يتكلم عن الموسيقى كعلم وتعريفات لمعظم مصطلحات الموسيقا المختلفة كالكونشيرتو الوسينفونية والاوبرا والفرق بينهم وتعليقات على اهم المقطوعات العالمية والمصرية واهم المؤلفين الموسيقيين فى مصر والعالم.

“ما الفن التشكيلى

يتحدث الكتاب الذى الفه الدكتور سمير غريب الناقد الفنى والفنان التشكيلى ورئيس جهاز التنسيق الحضارى عن ماهية الفن . وفنون ما قبل التاريخ ثم نظرة على فنون الحضارات القديمة ثم الفنون فى العصور الوسطى ونظرة سريعة على الفن فى عصر النهضة ثم توضيح لبعض المدارس الفنية والاتجاهات الفنية ايضاً.

علوم متنوعة فى سلسلة ما

ما التاريخ

كتاب يصلح كبادية لقراءة التاريخ ومعرفة مداخله للدكتور احمد زكريا الشلق استاذ التاريخ الحديث بكلية الاداب .

الكتاب يتناول معنى التاريخ واهميته والفرق بينه وبين الحضارة والتراث . ثم يتحدث عن علمية التاريخ ومراحل البحث التاريخى ثم يتناول فى فصل منفصل المنهج التاريخى ومراحل البحث والعلوم الماساعدة على تدوين التاريخ ومصادر كتابة التاريخ المعاصر واتجاهات تفسير التاريخ.

ما الإبداع

يتحدث الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الاسبق واستاذ علم نفس الابداع بأكاديمية الفنون عن الابداع وتعريفه وماهيته

ويتحدث عن الشخص المبدع ونفسيته وجوانب الابداع ومراحله والقدرة الابداعية وعلاقة الابداع بالمخ وعلاقته بالبيئة والمجتمع ثم يعرف الموهبه ويتكم عن الموهوبين وخصائصهم المختلفة.

ما الهرم

هذا كتاب مختلف عن كل ما سبق فهم احتفاء بعلوم مختلفة وقدرة هائلة فى علوم كالهندسة والجغرافيا وغيرها . كتب هذا الكتاب المهندس المعمارى احمد ابراهيم حلمى

ويتحدث فيه عن الاهرامات وتفردها المعمارى والاعجاز الهرمى وماذا يقول ذلك الشكل الهرمى ودلالاته وغيرها من الموضوعات التى تخص الأهرامات معمارياً.

يقدم موقع اخر مترو تغطية شاملة لآخر اصدارات الكتاب والمترجمين المجالات المختلفة بالاضافة الى مراجعات وترشيحات لكتب وروايات وقصائد يمكنك الاطلاع عليها من هنا كما يمكنك معرفة ملخص رواية ارض زيكولا لعمرو عبد الحميد من هنا وحوار اخر مترو مع الكاتب عمر طاهر من هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.