جائزة راشد بن حمد تبدأ في استقبال الأعمال الجديدة لدورة 2021 في فروع الشعر والرواية والقصة وأدب الطفل والمسرح والنقد والتاريخ

يهتم موقع آخر مترو بتقديم كل ما هو جديد ليس فقط في مجال الكتب والكتابات ولكن أيضاً في مجال المنح الدراسية المجانية، وكذلك في مجال المسابقات مثل مسابقات تصوير2021 و  التأليف المسرحي و في هذا المقال سنتناول جائزة راشد بن حمد.

أعلنت اليوم إدارة جائزة راشد بن حمد الشرقي عبر صفحتها الرئيسية على فيسبوك عن فتح باب المشاركة في الدورة الجديدة للمسابقة 2021/2022.

تأتي هذه المبادرة الكريمة من سمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس الهيئة ، بهدف رعاية المواهب الأدبية والنقدية العربية، لإلقاء الضوء على أسماء أصحابها ودعمهم مادياً ومعنوياً ، ونشر النتاج الأدبي العربي والدراسات النقدية والبحوث التاريخية للمبدعين العرب في العالم ، كما تعنى بالانفتاح على الآخر بالحوار وردم الفجوات التي يحاول خلقها دعاة التطرف والتعصب بكل أشكاله .

إعلان جوائز مسابقة «راشد بن حمد» بمهرجان الفجيرة - بوابة الشروق - نسخة  الموبايل

فروع جائزة راشد بن حمد الشرقي

وتستهدف الجائزة الروائيين العرب بمختلف الأعمار في حقل الرواية العربية وذلك في فئتين اثنتين، هما: الرواية العربية كبار، الرواية العربية شباب دون سن الأربعين، بالإضافة إلى حقل الرواية الإماراتية الخاصة بالكتّاب الإماراتيين وهي لكل الأعمار.كما تستهدف الجائزة المبدعين العرب بمختلف الأعمار في حقل الدراسات النقدية والبحوث التاريخية ، والشباب دون سن الأربعين حصرياً في حقول ( القصة القصيرة ، النص المسرحي ، الشعر ، أدب الأطفال ).

يمكنك كذلك التعرف على شروط الاشتراك في جائزة الهيئة العربية للمسرح من هنا

شروط المشاركة

على أن تكون الأعمال المتنافسة مكتوبة باللغة العربية الفصحى وتتناول موضوعات إنسانية تعنى بالانفتاح على الآخر بالحوار وألا تدعو إلى العنف والتطرف ولاتحرض على القتل أو تنشر الأفكار الداعية إليه عبر مضامينها أو تضاعيف سطورها .تضم لجان تحكيم الجائزة أساتذة مختصين بحسب تصنيفات فئات الجائزة، من العاملين في حقول الاشتغال الأدبي والثقافي والمعرفي.

قيمة الجائزة

يفوز ثلاثة مبدعين في كل فرع، يحصل صاحب المركز الأول على 30 ألف دولار، وصاحب المركز الثاني على 20 ألف دولار، وصاحب المركز الثالث على 10 آلاف دولار، إضافة إلى نشر الأعمال العشرة الأولى في كل فرع، وأيضاً تتكفل الجائزة بترجمة الأعمال العشرة في كل فرع ونشر هذه الترجمات.

وتعد جائزة راشد جائزة سنوية أطلقتها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في بداية عام 2018  بمبادرة كريمة من سمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام. وتهدف الجائزة إلى رعاية المواهب الأدبية والنقدية العربية، مسلطة الأضواء على أسماء أصحابها ودعمهم مادياً ومعنوياً عبر التخصيص الذي تقتضيه الجائزة  وفق تصنيفات فروعها، وما يترتب على إدارتها من التزام بتسويق الأعمال الفائزة وخدمتها إعلامياً.

ولعل من أهم الأسباب التي دعت إلى المبادرة بتأسيس جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع هو السعي لنشر النتاج الأدبي العربي والدراسات النقدية والبحوث التاريخية للمبدعين العرب في العالم، في محاولة لإحاطة أسمائهم بما تستحق من حزم الضياء، وتقديم الأدب العربي بكل أشكال حضوره الإبداعي في الساحات العالمية. إن جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع وجدت لتحتفي بالمبدع والإبداع العربي.

مسابقات التصوير الفوتوغرافي 2021

شروط المشاركة في كل فرع من فروع الجائزة

الرواية

الرواية بجميع فئاتها ( الرواية العربية / كبار ، الرواية العربية / شباب ، الرواية الإماراتية / جميع الأعمار )

أ.تكون المشاركة بواقع رواية واحدة لكل مشارك

ب. أن لايقل عدد كلمات الرواية عن 20,000 عشرين ألف كلمة.

القصة القصيرة

أ. أن تكون المشاركة بمجموعة قصصية لاتقل عن ثلاث قصص، ولاتزيد عن أربعة .

ب.أن لايزيد عدد كلمات القصة عن 3000 كلمة .
الدراسات والبحوث التاريخية 

أن يختار ماشاء من المواضيع البحثية في التاريخ، مسلطاً الضوء فيها على أثر الحضارات القديمة وتمددها على الخارطة العربية أو دراسة أثر لشخصية تأريخية أو البحث في حقبة من حقب التأريخ وإضاءتها بنتائج بحثية جديدة ومتقدمة .

ب.  يحق للمشارك في هذه الفئة أن يختار بين التاريخ القديم والتاريخ العربي والإسلامي حتى آخر فترات حكمه في الأندلس ، على أن لا يقل عدد الكلمات عن 20000 كلمة.

النص المسرحي

يتقدم المشارك بنص مسرحي واحد فقط دون التقيد بعدد الكلمات.

الشعر

ويشتمل على الشعر العمودي و شعر التفعيلة:

أ. أن تكون المشاركة  للشعر العمودي و شعر التفعيلة بواقع  ثلاث قصائد  لكل شاعر.

ب. لا تقل القصيدة الواحدة عن خمسة عشر بيتاً  للشعر العمودي أو لشعر التفعيلة.

 الدراسات النقدية

أ. تحتمل أوجه الدراسات النقدية الخوض في فضاءات النقد الأدبي والفني والثقافي والفكري،

ولاتشترط المشاركة تقييد الناقد بموضوعات بعينها، ماخلا إبتعاده عما أشارت إليه شروط المسابقة في الفقرة (8) .

ب. أن لاتقل الدراسة النقدية عن  “000 20” عشرون ألف كلمة .

أدب الأطفال

تنقسم المشاركة بفئة أدب الأطفال إلى التصنيفات التالية :

أ. “مجموعة قصصية” للأطفال، لاتقل عن 5 قصص ولاتزيد عن 7 قصص.

تتناول حكايات تعليمية وموضوعات مسلية، تهدف إلى خلق ذائقة حسية عند الأطفال، وتؤسس لهم قاعدة قرائية .

ب.”نص مسرحي للأطفال”  غير مقيد بعدد الكلمات ولابأس من توظيف التراث العربي والإسلامي في اختيار الموضوعات، وكذلك متون الحكايات المستمدة من تراثنا الحكائي .

ج. ” أغاني الأطفال” تكون المشاركة فيها بمجموعة شعرية غنائية مخصصة للأطفال، على أن لايقل  عدد الأغاني في المجموعة عن خمس أغان ولايزيد عن سبع.

طريقة التقديم

يمكنك الآن الاشتراك في أي من هذه الفروع من خلال إرسال مششاركتك عبر الإيميل التالي: رابط إيميل التقدم إلى الجائزة ، علماً أن آخر موعد للتسجيل 1 ديسمبر 2021.

مسابقة إبداع مراكز الشباب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى