تليجرام .. ما قصة هذا التطبيق ؟ تعرف على أهم المعلومات عن تطبيق تليجرام الشهير

يحرص موقع اخر مترو على تقديم أفضل وأهم المواضيع عن أحاديث السوشيال ميديا الموجودة في الفترة الأخيرة بالإضافة إلى وجود أهم المعلومات عن تطبيقات وسائل التواصل الإجتماعي .مثل فيسبوك و إنستجرام و واتساب و سناب شات ، يتناول هذا المقال أهم وأفضلف المعلومات عن التطبيق الشهير تليجرام ..

انستجرام .. وحقائق الغرب عن تصرفهم العنصري وعدم احترام الآخرين..

بعد عنتيلة المحلة .. هل مازالت السوشيال ميديا أداة مؤثرة وفعالة لتحقيق العدالة؟

هل نحن حقاً مصابون بأمراض السوشيال ميديا ؟

التنمر والسوشيال ميديا وجهان لعملة واحدة.. وهل المتنمر ضحية؟

فلامنكو الأنفلونسر .. عذراً يا صديقي ما زلنا أنانيين حين نحب

الرسم في انستجرام .. كيف ألهمت كورونا الفنانين الي الرسم على موقع الإنستجرام ؟

تجربة فنية فريدة قد تغير رأيك في منصة تيك توك

المثلية ولعبة الإعلانات.. وعلاقة السوشيال ميديا بصراع الشركات العالمية حول المثليين

ضرب الزوج للزوجة .. قانون حبس الزوج في حالة ضرب زوجته مع أم ضد؟

أنيميشن .. الصداقة والشجاعة ومواجهة المشاكل في فيلم All Of Us

إنستجرام .. تعرف على طفل رضيع يرتدي قبعة المطبخ اصبح من مشاهير إنستجرام

احصل على منح بكالوريوس وماجستير ممولة بالكامل من مؤسسة SBW Berlin في ألمانيا لعام 2021 – من هنا

نبذة عن التطبيق تليجرام

هو تطبيق للتراسل الفوري، حرّ ومجانيّ ومفتوح المصدر جزئيًا ومتعدد المنصات ويقوم بالتركيز على الناحية الأمنية. مستخدمو تيليجرام يمكنهم تبادل الرسائل بإمكانية تشفير عالية بما في ذلك الصور والفيديوهات والوثائق حيثُ يدعم كافّة الملفات.

بدأ في عام 2013 كتطبيق صغير. يركز على المراسلة الآمنة وتطور منذ ذلك الحين إلى منصة تضم أكثر من 500 مليون مستخدم. تيليجرام الآن ضمن قائمة أكثر 10 تطبيقات يتم تنزيلها واستخدامها حول العالم للبقاء على اتصال مع الاصدقاء.

احصل على منحة جامعة ولاية لويزيانا.. احصل على منحة لدراسة البكالوريوس في أمريكا – من هنا

تيليجرام متوفر رسميًا على أندرويد وآي أو إس (بما في ذلك الأجهزة اللوحية والأجهزة التي لا تدعم واي-فاي). بالإضافة لذلك فهناك برمجيات تيليجرام غير رسمية من مطورين مستقلين لأنظمة التشغيل الأخرى مثل: ويندوز، ويندوز فون، ماكنتوش، لينكس

كما تعرض الخدمة واجهات برمجة تطبيقات للمطورين المستقلين. أعلنَ تيليجرام في شهر مارس من عام 2018 عن وصول عدد مستخدمي الخدمة النشطين إلى 200 مليون شخص شهريًا. ووِفقًا للرئيس التنفيذيّ للشركة فقد كانت نسبة النمو السنوي لتليجرام اعتبارًا من أبريل 2017 أعلى من 50%.

تأسيس تليجرام

يعودُ تأسيس تيليجرام إلى عام 2013 على يد الأخوين نيكولاي وبافيل دروف مؤسّسا موقع فكونتاكتي (أكبر شبكة اجتماعية روسية). وقد نجحا في إطلاق برنامج تيليجرام ثمّ سجّلاهُ كمنظمة مستقلة تتخذُ من العاصِمة الألمانيّة برلين مقرًا لها. صَمَّم نيكولاي بروتوكولاً خاصاً للتطبيق يدعى MTProto. في حين قَدَّم بافيل دروف الدعم المالي والهيكلي الأساسي للمشروع. ويقوم تيليجرام بنفس الوظائف التي تقوم بها برامج التراسل الأخرى كـ: واتس آب، لاين، فايبر، تانغو.

اقرأ ايضاً : فيلم علاء الدين والمصباح السحري.. تعرف على قصة فيلم الأنيميشن Aladdin الشهير

لاقى النموذج الأمني الذي تعتمدهُ تيليجرام نقدًا بارزًا من قبلِ عدد من خبراء علم التعمية. حيث انتقدوا النموذج الأمني العام. لقيامه بتخزين جميع بيانات الاتصال والرسائل والوسائط مع بعضها البعض مرفقةً بمفاتيح فك تشفيرها على خوادم الشركة بصورة مفترضة. وليس عبر التفعيل الافتراضي لنظام التشفير حتى النهاية الخاص بالرسائل. فيما يفسر بافيل دوروف السبب في أن هذا يساعد على تفادي قيام أطراف ثالثة بعمليات نسخ احتياطي غير آمنة. ويُمكّن المستخدمين من فتح الرسائل والملفات من على أي جهاز كان. كما انتقد خبراء علم التعمية أو التشفير لجوء تيليجرام إلى استعمال بروتوكول تشفيرٍ خاصٍ لم يثبت مدى أمانه وموثيقته.

تعرّض تيليجرام في بعض البلدان للرقابة . مثل حجبهِ في روسيا وكذا في إيران أو حتى الحجب على ضوء الاتهامات التي واجهها التطبيق. بمساعدته على تسهيل حصول أنشطة مخالفة للقانون. مثل الإرهاب بالإضافة إلى الطلب المتناقص لتسهيل وصول الحكومة إلى بيانات الأفراد واتصالاتهم ومعلوماتهم الشخصية.

تطوير تليجرام

تم إطلاق تيليجرام في عام 2013 من قبلِ الأخوين نيكولاف وبافيل دوروف. في السابق؛ قام الثنائي شبكة اجتماعية روسيّة عُرفت باسمِ فكونتاكتي بتأسيسه لكنّهما تخليا عنْها بعدما سيطرت عليها شركة ميل.آر يو. في وقتٍ لاحق أنشأَ نيكولاي دوروف بروتوكول إم تي بروتو الذي يُعدّ أساسًا للمراسلة في حين قدّم شقيقهُ بافيل الدعم المالي من خلال «صندوق الحصن الرقمي» مع شريكه أكسل نيف الذي انضم كمؤسّسٍ مُشاركٍ فيما بعد. عملَ الشقيقان الروسيانِ على إطلاق برنامج تيليجرام على ألّا يكونَ الهدف منهُ ربحيًا؛ على الرغمِ من ذلك فهو غيرُ مسجّلٍ كمنظمة غير ربحية.

تمّ تسجيل تيليجرام كشركة تضامنية محدودة المسؤولية؛ وبناءً عليهِ فهيَ لا تكشفُ عن المكان الذي تستأجر فيه المكاتب أو الكيانات القانونية التي تستخدمها لاستئجارها مشيرةً إلى الحاجة إلى حماية الفريق القائِم على البرنامج ممّا تصفهُ «بالتأثير غير الضروري» فضلًا عن حماية المستخدمين من الطلبات الحكومية.

خِلال لقاءٍ صحفي؛ قالَ بافيل دوروف أنّ الشركة كانت تتخذُ من برلين مقرًا لها في الفترة المُمتدة من عام 2014 حتى 2015 لكنها انتقلت إلى ولايات أخرى بعد فشلِ الإدارة في الحصولِ على تصاريح إقامة لجميع أعضاء الفريق. بكشلٍ عام فإنّ المعلومات حول مقرّ الشركة تبقى مجهولة برغبةٍ من مجلس الإدارة ونفس الأمر بالنسبة لدوروف الذي غادرَ روسيا منذ مدة

كل ما تود معرفته عن رواية في قلبي أنثى عبرية للدكتورة خولة حمدي – من هنا

قيل إنه ينتقّل من بلدٍ إلى آخر مع مجموعة صغيرة من مبرمجي الكمبيوتر الذين يتألفون من 15 عضوًا أساسيًا. وفقًا لبعضِ التقارير الصحفية فإنّ موظفي تيليجرام كانوا في سانت بطرسبرغ، في حينِ يوجدُ فريقٌ آخر في مدينة دبي.

لم يقم تيليجرام بأي حملات دعائية قط بل أن جميع المستخدمين قد انضموا للتطبيق بناءً على توصياتٍ من أشخاصٍ يثقون بهم. الالتزام بالمبادئ والميزات القوية تتحدث عن نفسها، واستمع الملايين منكم. نحن سمعناكم أيضًا وسنستمر بتطوير تيليجرام وإضافة الميزات التي تجعله أكثر من مجرد تطبيق مراسلة.

أعداد المستخدمين في التطبيق

بحلول شهرِ أكتوبر من عام 2013؛ كان لدى تيليجرام حوالي 100.000 مستخدم نشط يوميًا، وفي 24 آذار/مارس 2014 أعلنت تيليجرام أنها وصلت إلى 35 مليون مستخدم نشط شهريًا و15 مليون مستخدم نشِط يوميًا. في أكتوبر من نفسِ العام؛ دفعت خطط المراقبة الحكومية الكورية الجنوبية بشكلٍ غير مباشر العديد من مواطنيها إلى التحول إلى برنامج تيليجرام

وفي ديسمبر من نفسِ العام أيضًا أعلنت تيليجرام أن لديها 50 مليون مستخدم نشط يرسلون ما يزيد عن المليار رسالة بشكلٍ يومي فضلًا عن انضمام مليون مستخدم بشكل أسبوعي لشبكة تيليجرام. تضاعفت حركة نقل البيانات داخل البرنامج في حدود خمسة أشهر

ارتفعَ في مارس 2018 إلى 200 مليون مستخدم نشط شهريًا. في 14 آذار/مارس 2019؛ قالَ بافيل دوروف أن «3 ملايين مستخدم جديد اشتركوا في تيليجرام خلال 24 ساعة فقط.» ولم يتم تحديد سبب هذا «الطوفان من الاشتراكات الجديدة» ولكنّ الفترة تزامنت مع انقطاع فني طويل الأمد واجههُ فيسبوك ومجموعة تطبيقاته بما فيها إنستغرام.

في 24 أبريل، 2020، أعلن تيليجرام أنه وصل إلى 400 مليون مستخدم نشط شهرياً.

يهتم موقع اخر مترو بعرض أفضل المواضيع و الأحاديث التي تشغل السوشيال ميديا مؤخرا ، يمكنكم الإطلاع على المزيد من الموضوعات في قسم السوشيال ميديا ب اخر مترو
اقرأ ايضا :
تعرف على ملخص قصة فيلم الأنيميشن ليلو وستيتش وبعض الإقتباسات من الفيلم
اقرأ ايضا : رواية 9 ملي .. تعرف على ملخص رواية 9 ملي للكاتب عمرو الجندي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى