السوشيال ميديا والمذاكرة .. ازاي هتلم المنهج جامد أوي مع وجود السوشيال ميديا ؟

0

يقدم موقع اخر مترو أهم أحاديث السوشيال ميديا في الأونة الأخيرة، ومما لا شك فيه ان جميع الطلاب يبحثون عن طرق الأستذكار الفعالة قبل دخول الأمتحانات ، يتناول هذا المقال أفضل طرق الإستذكار الفعالة “عشان تلم المنهج جامد أوي”

“السوشيال ميديا” من مُشتتات المذاكرة ؟

لا شك في أن هناك فائدة من مواقع التواصل الإجتماعي للفرد بوجه عام، ولكن قد تكون مُشتِت كبير من مشتتات الإستذكار . وبالتحديد ” إدمان السوشيال ميديا لساعات طويلة في اليوم” لذلك ، ننصح بتقليل وجودك على مواقع التواصل الإجتماعي للحصول على بعض التركيز في المذاكرة


يكون ” التريند” أحد مُسببات التشتت الذهني أحياناً ، يمكن ان تحدد وقتاً محدداً من اليوم لتصفح مواقع السوشيال ميديا وليكن ساعة على سبيل المثال.

السوشيال ميديا

بعض الإرشادات للإستذكار

1- مكان الإستذكار

يُفضل تخصيص مكان محدد للإستذكار ويجب ألا يكون مكاناً للنوم ” السرير \ الأريكة” . ويفضل تغيير أماكن المذاكرة بإستمرار. من الأفضل أن تدرس فى مكان ما بعيدًا عن الأشياء التى قد تلفت انتباهك، مثل أن تبتعد عن سريرك وأصدقائك،

احصل على منح جامعة Glasgow ممولة بالكامل للطلاب الأفارقة في بريطانيا 2021

من هنا

وسيسمح لك الانتقال إلى مساحة جديدة بالتركيز فقط على المهمة التى تقوم بها. وتأكد من العثور على مكان لن تضطر فيه إلى التحرك لفترة من الوقت. وتعتبر الغرف الهادئة أو المكتبة أو المقهى أو مكتب الدراسة من الخيارات الممتازة في هذه اللحظات

السوشيال ميديا
2- تحضير جميع ادوات المذاكرة

من الأفضل لك للحصول على بعض التركيز ، القيام بعمل قائمة من أساسيات الدراسة قبل المغادرة. حتى لا تنسى أى شىء. قد يشمل ذلك كتابك المدرسى والملاحظات والكمبيوتر والوجبات الخفيفة وأوراق لكتابة الملاحظات وأى شىء قد تحتاجه. وتأكد من عدم إحضار أى شىء قد يصرف انتباهك

3- أغلق هاتفك في وقت الدراسة

من الأفضل أن تحاول إيقاف تشغيل هاتفك لفترات طويلة أثناء دراستك. إلا إذا كنت بحاجة إلى الدراسة من خلاله. وسيتيح لك ذلك التركيز لفترة أطول دون توقف، ويقلل من فرص حصولك على تشتيت الانتباه.

اقرأ ايضاً : العراب الراحل … كل ما تود معرفته عن العراب “أحمد خالد توفيق” – من هنا

4- وضع ملاحظاتك الخاصة

في حالة عدم وجود ملاحظاتك الخاصة، تأكد من الحصول على نسخة من الملاحظات من شخص تثق به. تعد إعادة قراءة ملاحظاتك مهمة، لكنها ليست كافية. فحاول أن تركز على الكلمات الرئيسية والمفاهيم وقم بتمييزها أو استخدم ما بعدها للإشارة إلى الأقسام المهمة. وحاول ايضاً ان تقوم بكتابة ملخصات لملاحظاتك لكل فصل أو مفهوم رئيسي. واكتبها بأبسط العبارات على قطعة منفصلة من الورق. فيمكن أن تساعد هذه الملخصات في توجيه يوم دراستك.

5- الإستذكار بصوت عالِ

تأكد من أنك تقول المعلومات بصوت عال وأنت تراجعها. سيكون من الأسهل أن تتذكر ما إذا كان عقلك يسمع وينطق وليس مجرد قراءة المعلومات. 

حاول أن تقوم بشرح المادة وكأنك تجلس أمام طالب وهمي. سيجبرك ذلك على توضيح الموضوع بالكامل، إذا حاولت شرح ذلك لشخص آخر سيجعلك تلاحظ الموضوعات بشكل أوضح، يمكنك أيضًا القيام بذلك مع مجموعة دراسة أو شريك.

6- استخدم بعض الحيل !

أثناء تحضير الكثير من الحفظ في اللحظة الأخيرة سيكون من المفيد استخدام بعض تقنيات الحفظ. وقد تساعد إعادة كتابة المعلومات مرارًا وتكرارًا على الالتصاق بعقلك، تأكد من نسخ الموضوع أو الفكرة ثلاث مرات على الأقل حتى تنجح هذه الطريقة.

استخدام أبلكيشن خاص للذاكرة يكون من التقنيات تساعد عقلك على الاحتفاظ بالمعلومات، وسيساعدك إنشاء القوافى والمختصرات والأغانى التى يمكنك ربطها بالمواد على تذكرها.

7. قائمة للمواد المراد تغطيتها

ستكون وسيلة فعالة لإجبارك على مراجعة جميع المواد الخاصة بك، فاكتب قائمة بجميع المواد التى تحتاج إلى تغطيتها، بما في ذلك المصطلحات والتواريخ والمفاهيم الأساسية، بعد ذلك قم بتحديد كل جزئية باستخدام الملاحظات الخاصة بك،

سواء المكتوبة فى الكتاب أو المكتوبة بخط اليد، ووضع هذه الأفكار في كلماتك الخاصة وكتابتها سيساعدك حقًا في ترسيخها في ذهنك، فإن عملية إنشاء دليل الدراسة الخاص بك ستجبرك على وضع المعلومات في كلماتك الخاصة ونسخ المواد سيساعدك على تذكرها.

احصل على دورة مجانية عبر الإنترنت مقدمة من جوجل اللغة الإنجليزية للتطوير الوظيفي

من هنا

8- فترات راحة بين اوقات الإستذكار

أحرص على السماح لنفسك بأن تأخذ فترات راحة متكررة حتى لا تتعب، وفكر في العمل لمدة 45 دقيقة، ثم استراحة لمدة 15 دقيقة، أثناء فترة الراحة لا تتردد في التحقق من صفحات التواصل الخاصة بك أو استخدام هاتفك.

ومن أهم الطرق لإنشاء جدول استراحة لنفسك هي طريقة 50/10 مما يعني أن تدرس بجد لمدة 50 دقيقة دون توقف وبجدية، وإذا توقفت أو انصرفت أعد تشغيل الـ 50 دقيقة، وبمجرد أن تحصل على 50 دقيقة قم بالاستراحة لمدة 10 دقائق، هذا سيجبرك على أن تكون أكثر إنتاجية في الدراسة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.