فيلم علاء الدين والمصباح السحري.. تعرف على قصة فيلم الأنيميشن Aladdin الشهير

0

يقدم موقع اخر مترو أهم المعلومات عن الفيلم الشهير “علاء الدين – Aladdin ” وهو فيلم رسوم متحركة أمريكي من إنتاج استوديوهات والت ديزني عام 1992، ومن إصدار “أفلام والت ديزني”. وهو الفيلم رقم 31 في سلسلة والت ديزني للرسوم المتحركة الكلاسيكية،

الفيلم مبني على التراث العربي لقصة علاء الدين والمصباح السحري من الف ليلة وليلة. كما أن العديد من الشخصيات وعناصر المؤامرة مبنية على نسخة عام 1940 من فيلم لص بغداد. تغيرت الكثير من جوانب القصة التقليدية للفيلم فعلى سبيل المثال، تغيرت “الصين” إلى “أغربة”، المدينة العربية الخيالية. صدر الفيلم في ذروة امتداد الحقبة المعروفة باسم نهضة ديزني التي بدئت بفيلم حورية البحر.

ملخص قصة علاء الدين .. Aladdin

يحاول جعفر، وزير سلطان أجرباه، الوصول إلى كهف العجائب للحصول على المصباح السحري الذي يوجد فيه الجني. ولكن يعرف هو وببغائه المتكلم (لاجو) أنه يوجد شخص واحد فقط “جوهرة في الوحل” يمكنه دخول الكهف.

أحبطت ياسمين -ابنة السلطان- من إجبارها على الزواج ورفضت كل الخطاب، ولهذا تهرب إلى سوق أجرباه. تلتقي بالصعلوك علاء الدين وقرده (عبو)، الذين ظهروا لها في السوق. اكتشف جعفر باستخدام آلة أن علاء الدين هو “الجوهر في الوحل”، وقبض عليه. أمرته ياسمين بالإفراج عنه، ولكن جعفر كذب عليها، وقال أن علاء الدين مات.

تنكر جعفر في زي رجل مسن وأفرج عن علاء الدين من السجن، وذهب به إلى كهف العجائب. وهناك قال لهم النمر الذي على شكل رأس الكهف ألّا يلمسوا شيء سوى مصباح. ويدخل علاء الدين الكهف ويجد بساط سحري قبل العثور على المصباح. يحاول عبو سرقة زمردة وهو الأمر الذي يتسبب في انهيار الكهف، ولكن البساط يساعدهم على الهرب. يحاول جعفر قتل علاء الدين بعد الحصول على المصباح، ولكن عبو يلدغ جعفر، ويستعيد المصباح. ويقع عبو، والبساط، وعلاء الدين في الكهف وبعد انهياره عليهم.

عندما فاق علاء الدين قام بحك المصباح، وأطلق العنان لجني الذي يكتشف أنه سيمنح علاء الدين ثلاثة أمنيات. يخدع علاء الدين الجني ليخرجهم من الكهف من دون استخدام أمنية. وبينما هو يفكر في رغباته، يطلب علاء الدين رأي الجني. يعترف المارد أنه يرغب في الحرية؛ لأنه أسير لمصباحه. ويعده علاء الدين أن يحقق أمنيته ويحرره. في أمنيته الأولى، يطلب علاء الدين أن يصبح أمير ليتمكن من الزواج من ياسمين وتتخذ الأحداث سيراً أخر

إقتباسات من فيلم علاء الدين

Jafar: (the genie holds the black lamp after Jafar pulls Iago in it) Get your blasted beak out of my face.
Jafar: Get your blasted beak out of my face.
Iago: Oh, shut up, you moron!
Jafar: Don’t tell ME to shut up
Genie: Allow me. Ten thousand years in the Cave of Wonders outta chill him out!
Genie: (flicks them into the distance)

Genie: Where do you come from, what’s your name?
Aladdin: Aladdin.
Genie: Aladdin, well Aladdin, nice to have you on the show. can we call you “Al” or maybe just “Din” or how about “Laddie”? That sounds like “Here, boy. Come on, Laddie” Come on, Laddie’.
Aladdin: I must’ve hit my head harder than I thought.

Genie: Rule number one: I can’t kill anybody. (Cuts his head magically) So don’t ask. (Puts head back on magically) Rule number two: I can’t make anybody fall in love with anyone else. (Kisses Aladdin on cheek) You little, put ’em there. Rule number three!: (Turns green) I can’t bring people back from the dead… it’s not a pretty picture. I don’t like doing it! Other than that, you got it!
Genie: [normally] Uh, rule #1, I can’t kill anybody. [cuts his head off]
Genie: So don’t ask. A-rule #2! [fixes his head]
Genie: I can’t make anybody fall in love with anybody else. [smooches Aladdin]
Genie: You little punim there. RULE #3! [turns into a slimy Genie, and imitating Peter Lorre]
Genie: I can’t bring people back from the dead. It’s not a pretty picture. I DON’T LIKE DOING IT! [he returns to normal]
Genie: Other than that, you got it!

حصل الفيلم على تقييم 8.0 على منصة IMDb الإلكترونية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.