واتساب .. تعرف على مراحل تطبيق واتساب الشهير منذ بدايته

يقدم موقع اخر مترو أفضل المعلومات عن تطبيقات السوشيال ميديا، يتناول هذا المقال جميع تفاصيل ومعلومات التطبيق الشهير واتساب

اقرأ ايضا : من أغرب عادات الكُتاب

شلولو وبصارة بط وطحالب.. تعرف على أغرب تجارب الكُتَّاب مع الأكل ومشاعرهم نحوه – من هنا

نبذة عن التطبيق

هو برنامج أمريكي مجاني، وخدمة الرسائل المركزية عبر الأنظمة الأساسية . وخدمة نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) المملوكة لشركة فيسبوك.  يسمح للمستخدمين بإرسال رسائل نصية ورسائل صوتية.  إجراء مكالمات صوتية ومرئية ومشاركة الصور والمستندات ومواقع المستخدمين والوسائط الأخرى.  

مميزات تطبيق واتساب

يعمل تطبيق عميل واتساب على الأجهزة المحمولة ولكن يمكن الوصول إليه أيضًا من أجهزة كمبيوتر سطح المكتب. طالما أن الجهاز المحمول للمستخدم يظل متصلاً بالإنترنت أثناء استخدام تطبيق سطح المكتب.  تتطلب الخدمة من المستخدمين توفير رقم هاتف خلوي قياسي للتسجيل في الخدمة.  في يناير 2018، أصدر واتساب تطبيق أعمال مستقل يستهدف أصحاب الأعمال الصغيرة، يسمى واتساب بيزنس، للسماح للشركات بالتواصل مع العملاء الذين يستخدمون عميل واتساب القياسي. 

تم إنشاء تطبيق العميل بواسطة شركة واتساب. في ماونتن فيو، كاليفورنيا، والتي استحوذت عليها فيسبوك في فبراير 2014 مقابل 19.3 دولارًا أمريكيًا تقريبًا مليار.   أصبح تطبيق المراسلة الأكثر شعبية في العالم بحلول عام 2015،   ولديه أكثر من 2 مليار مستخدم حول العالم اعتبارا من فبراير 2020 .  لقد أصبح الوسيلة الأساسية للاتصال الإلكتروني في العديد من البلدان والمواقع، بما في ذلك أمريكا اللاتينية وشبه القارة الهندية وأجزاء كبيرة من أوروبا وأفريقيا.

تأسس في عام 2009 (منذ 12 سنة) من قبل الأمريكي بريان أكتون والأوكراني جان كوم (الرئيس التنفيذي أيضًا)، وكلاهما من الموظفين السابقين في موقع ياهو، ويقع مقرها في سانتا كلارا بكاليفورنيا.

ويتنافس مع عدد من خدمات الرسائل الآسيوية مثل كاكاوتالك ولاين ووي تشات، وتم إرسال عشر مليارات رسالة يومية على واتساب في 2012. كما زادت مليارين في أبريل 2012 ومليار في أكتوبر الماضي، وأعلنت واتساب على تويتر يوم 13 يونيو 2013 أن سجلاتهم اليومية الجديدة وصلت إلى 27 مليار رسالة، وقامت شركة فيسبوك بشراءه في 19 فبراير من العام 2014 بمبلغ 19 مليار دولار أمريكي.

وهو اتساب متاح لكل من آي فون وبلاك بيري وأندرويد وسمبييان وويندوز فون 7 فقط (وعلى آي باد بصورة غير رسمية)، ويتزامن مع جهات الاتصال في الهاتف، لذلك لا يحتاج المستخدم لإضافة الأسماء في سجل منفصل.

التاريخ

تم تأسيس واتساب بواسطة بريان أكتون جان كوم، وهما موظفان سابقان في ياهو! .

في كانون الثاني (يناير) 2009، بعد شراء آيفون وإدراك إمكانات صناعة التطبيقات على آب ستور، بدأ بريان أكتون وجان كوم بزيارة صديق Koum Alex Fishman في West San Jose لمناقشة نوع جديد من تطبيقات المراسلة التي من شأنها أن تعرض “الحالات بجوار الفرد أسماء الناس “. 

أطلق كوم على التطبيق هذا الأسم ليبدو مثل “ما الأمر”. في 24 فبراير 2009، قام بتأسيس واتساب Inc. في كاليفورنيا. ومع ذلك، عندما استمرت الإصدارات القديمة من واتساب في الانهيار، فكر كوم في الاستسلام والبحث عن وظيفة جديدة. شجعه أكتون على الانتظار “بضعة أشهر أخرى”.

في يونيو 2009، أطلقت شركة أبل إشعارات الدفع، مما يسمح للمستخدمين بتعرضهم للضغوط عند عدم استخدامهم لأحد التطبيقات. قام كوم بتغيير واتساب بحيث يتم إخطار كل شخص في شبكة المستخدم عند تغيير حالة المستخدم. تم إصدار واتساب 2.0 مع مكون المراسلة وزاد عدد المستخدمين النشطين فجأة إلى 250000.

على الرغم من أن أكتون كان يعمل على فكرة بدء تشغيل أخرى، فقد قرر الانضمام إلى الشركة.. انضم رسميًا إلى الشركة في 1 نوفمبر. بعد أشهر في المرحلة التجريبية، تم إطلاق التطبيق في نوفمبر 2009، حصريًا على آب ستور لجهاز آيفون. ث

م استعان كوم بصديق في لوس أنجلوس، كريس بيفر، لتطوير نسخة بلاك بيري، والتي وصلت بعد شهرين. في عام 2010، كان التطبيق عرضة لعروض استحواذ متعددة من جوجل والتي تم رفضها.

بحلول فبراير 2013، كان لدى واتساب حوالي 200 مليون مستخدم نشط و 50 موظفًا. استثمرت سيكويا 50 مليون دولار أخرى، وبلغت قيمة واتساب 1.5 مليار دولار. في وقت ما من عام 2013،  استحوذت واتساب على شركة ناشئة في سانتا كلارا، سكايموبيس،  مطوري فيتوك، وهو تطبيق مكالمات صوتية ومرئية.

في منشور مدونة في ديسمبر 2013، ادعى التطبيق أن 400 مليون مستخدم نشط يستخدمون الخدمة كل شهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى