ملخص رواية أماريتا للكاتب عمرو عبدالحميد واقتباسات رواية اماريتا

0

ملخص رواية أماريتا للكاتب عمرو عبدالحميد واقتباسات رواية اماريتا

ينبع اهتمام موقع آخر مترو بالكتابات نابع من الإهتمام بالقاريء، وتوصيل ماهية هذه الكتابات له، بالتحليل تارة وبالتلخيص تارة أخرى ونجد ذلك أيضا في ملخص كتاب ذكر شرقي منقرض ورواية ظل وعظم، يتناول هذا المقال جميع تفاصيل رواية أماريتا وهي رواية كتبت من قبل عمرو عبد الحميد وهي ثانى رواية له بعد رواية أرض زيكولا وتعتبر الجزء الثانى منها تم اصدارها عام 2016 من قبل عصير الكتب  للنشر والتوزيع.

ملخص القصة

تكون القصة تكملة للجزء الأول وتتحدث ببدايتها عن أسيل وما حدث بعد خروجها من زيكولا بتهمة الخيانة وهي هاربة إلى بلدها بيجانا حيث تم سجنها لتسليمها لزيكولا ولكنها تمكنت بمساعدة أحد المساجين من أن تهرب ضمن اتفاقية بيع الفقراء إلى “أماريتا”

ف تم تقسيم الفقراء على السكان واعطائهم مهام والا سيفتقرون ويباعون كالعبيد نماما وكان قدر أسيل أن تسكن مع بحار عجوز وتعمل في الجبال ومضى الوقت حتى صادقت الرجل وحاول مساعدتها في الذهاب لزيكولا لكنه مات أثناء الإبحار وتم القبض على أسيل بتهمة الخيانة.

ولكن أعجب الملك تميم بجرأتها ولم يقتلها وازداد اهتمامه بها مع الوقت حتى أغمى عليها ذات يوم ولم يتمكن الأطباء من معالجتها حتى تم معرفة أن زيكولا وضعت قانونا يقتص من خائنيها بأخذ ذكائهم فأعلن الملك تميم ملك أماريتا الحرب على زيكولا من أجل أسيل ولكنه سعى لتجنب الحرب.

حيث أخذها سرا لزيكولا لمحاولة علاجها حيث وجد أصدقئها الذين ساعدوا خالد ولم يجدوا حلا الا جلب خالد لاعطائها ذكائه وبالفعل أتى وشفيت لكن الحرب كشفت شر زيكولا وعن اتجارها بالبشر مقايل ذكائهم وهذا ما سعى الملك تميم و خالد ورفاقهما لايقافه وكاد يودى بحياة الملك وانتهى الأمر بانتصار أماريتا وتغير هام في القوانين.

اقتباسات من رواية أماريتا

“- إنه القدر سيدي ..
يضع أمامنا طرقاً شتي، ويوحي لنا بأننا نملك اختيار
طريقنا، ثم
نكتشف نهاية الأمر أنه من اختار لنا طريقاً ساقتنا إليه أقدامنا
باختياراتنا نحن”

“لم أكن أدرك أن تكون أقسي
لحظات الحياة حين تجلس ليشتعل رأسك بأسئلة جميعها لماذا”

“تقول أسيل أيضًا: «القوانين غير العادلة ليست بقوانين سيدي»”

“تقول قمر خادمة الطبيبة أسيل: «إنها لعنة أن تولد فقيرًا في بلد فاسد ضعيف »”

“.الحب يجعل الرجال حمقى”

“حلقه تسلم اخري .. لو فقدت حلقه زتحدة بين تلك الحلقات , حلقه واحده فقط , لما كنت احمل صخورا بهذا البلد او أجلس بجوارك الأن في هذه الغرفه,
ثم تابعت بعدما صمتت برهه
“-كنت اظن ان القدر سمح لي بمنافسته لإنقاذ خالد و لكنه في الحقيقه تركني اصنع بيدي حلقه من حلقاته أكمل بها طريقي الذي اختاره لي”

نبذة عن الكاتب عمرو عبدالحميد

هو كاتب مصرى من مواليد “محافظة الدقهلية” .ولد في عام 1987. تخرج من كلية طب المنصورة في عام2010 وتخصص بمجال جراحة الأنف والأذن والحنجرة .. في عام 2010 صدرت له أولى رواياته الطويلة وهي (أرض زيكولا) . عن دار صرح للنشر والتوزيع، قبل أن تُنشر مجددًا مع دار عصير الكتب للنشر والتوزيع فى عام 2015 .ه

وفي 2016 صدرت له روايته (أماريتا) وهي الجزء الثانى من رواية أرض زيكولا ..أما في عام 2018 صدرت له رواية قواعد ﭼارتين وهي الجزء الأول من ثلاثية قواعد جارتين. و في 2019 صدر الجزء الثاني من قواعد جارتين (رواية دقات الشامو) وفي النهاية ..عام 2020 صدر الجزء الأخير من قواعد جارتين (رواية أمواج أكما).

الإثارة والتشويق في في رواية أماريتا عمرو عبد الحميد

الإثارة والتشويق يعتبران من أهم العناصر التي نجدها دائماً في كتب عمرو عبد الحميد وهي من أسس الكتابات في الأدب والأفلام، ويحاول من خلال هذه العناصر أن يجعل القارئ في حالة من التشويق الدائم وعدم الشعور بالملل، لذلك استخدم الكاتب في رواية أمريتا كلا العنصرين في وقت واحد.

وهنا نرى العمل الذي قام بكتابته يشعرنا بالتوتر والفرحة في نفس الوقت، وفي رواية أمريتا نرى مزج في المشاعر بين الخوف والحزن والفرحة والقلق، وقد استخدم الحرفية في الكتابة مثلما نرى الكتاب القدماء ومن لهم اسم معروف في هذا المجال واقتدى بهم حتى تصل روايته لنا بحب وبهذا الجمال.

آراء الجمهور على موقع جود ريدز في رواية أماريتا

تباينت الآراء حول رواية أماريتا، فقال أحد القراء “منذ فترة كنت بدأت رحلتي في أرض زيكولا واماريتا.فغدوت أمر بسواحل بيجانا. .عابرا هضاب الريكاتا نحو المجهول ..لم التعجب ؟!”، ورأى البعض أنها أفضل من سابقتها أرض زيكولا مثل حساب عائشة الذي جاء عليه “الروايه افضل بمراحل من سابقتها ارض زيكولا.. الأحداث محبوكه و فعلا واضح تعب الكاتب في الرواية.. وصف الاماكن دقيق فيجعلك قادر علي تخيلها بسهوله.. فقط تحتاج لبعض التركيز”، فيما رأى البعض رواية أماريتا ناجحة “اللغة جيدة ، السرد منمق و سلس ، المراجعة اللغوية متقنة و مريحة .
الفكرة لطيفة ، تشبه أفلام ديزني التاريخية لحد ما”.

اقرأ أيضا من روايات آخر مترو


ملخص رواية أماريتا للكاتب عمرو عبدالحميد واقتباسات رواية اماريتا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.