الفن في زمن الكورونا .. من الرسم بالألوان إلى الرسم بالبتنجان .. الفنانة ألاء عرفة

0

ربما يكون الرسم بالألوان أمر مألوف مهما اختلفت أنواع الألوان وتراكيبها. لكن الرسم كغيره من الفنون. لا بد من أن يدخله بعض ما يمكن أن نسميه مجازا “جنونا”. ليكون فن حقيقي مليئ بالحياة . ويهتم موقع اخر مترو بتقديم هذا النوع من الفنون . و لا نتعجب من أن يكون الرسم بالطعام وبأصناف غير متوقعة منه ليصل إلى الرسم بالباذنجان.

صور لبعض الشخصيات الرمضانية مرسومة بالطعام

هناك العديد من الفنانين الذين استخدموا خامات مختلفة لا يمكن لأحد أن يتخيل أن تلك الخامات قابلة للاستخدام الفني، حيث إن الأمر بالنسبة لإدراك معظم البشر أشبه بأن يكتب شاعر ما قصيدة عن “بطيخة قرعة”، لكن من الممكن أن تعبر تلك “البطيخة القرعة” عن أحد المشاعر الإنسانية وربما تعبر تحديدًا عن تلك المشاعر التي لا يستطيع الشخص البوح بها بوضوح.

“التراب في إيدها يبقى دهب

الفنانة “آلاء عرفة” التي تمتلك يدين أشبه بعصى سحريةٍ تنثر التراب بلمسة وتحوله إلى لوحة، وأحب أن نتعرف جميعًا تلك الشخصية التي جعلتني أقدر الأشياء التي كنت أكرهها مسبقًا.

الفن
استخدام عناصر البيئة “التراب .. قشر اليوسفي ” في إنتاج عناصر فنية

استخدام عناصر البيئة “التراب.. قشر اليوسفي” في إنتاج عناصر فنية

تخرجت آلاء عرفة في كلية التربية النوعية قسم التربية الفنية، وهي الآن تعمل معلمة لمادة التربية الفنية، تقول “بدأ اهتمامي بالفن منذ طفولتي، فقد كنت أميل إلى كل شيء له علاقة بالرسم والألوان والفن، وقد برز هذا جليًا عندما شاهدت لأول مرة برنامج يدعى  “art attack” فأصبحت مهتمة جدًا بمتابعة ذلك البرنامج وممارسة المهارات التي يعلمها البرنامج للأطفال”

وأضافت في حديثها لآخر مترو “غرس ذلك بداخلي القدرة على الابتكار وتحويل الخامات المهملة التي يراها الناس رديئة وبلا قيمة إلى رسومات ومجسمات مختلفة تجعل الجميع يتعرفون القيمة الحقيقية لتلك الخامات بعد إعادة تدويرها بأقل التكاليف”.

بين (عاش يا رامز) و(الأبطال أنا وأنت هي) .. 5 اختلافات بين كاميرا إبراهيم نصر ومقالب “رامز مجنون رسمي”

الفن
إنتاج أعمال فنية اعتمادا على إعادة تدوير المخلفات

كما أن استخدامي لعناصر من البيئة أصبح أكثر نضجًا بعد مزجه بالدراسة والمعرفة الأكاديمية حيث إن دراستي في الكلية كانت متنوعة بين رسم ونحت وأشغال مختلفة باستخدام العديد من المواد، حتى وصلت إلى مرحلة الرسم بالطعام .

الفن
شخصيات فيلم الناظر مرسومة باستخدام الملابس

الفن في زمن الكورونا:

تأثرت آلاء بالوضع الحالي كما تأثر العالم كله، فبعدما كانت تتشارك الفن مع طلابها، أصبح لديها القليل من وقت الفراغ فحولته إلى العمل الحر من المنزل.

“دوق معايا الفن دوق ما تتكسفش”!:

اعتاد الأبناء الثلاثة للفنانة آلاء عرفة أن يكونوا دائما على موعد مع جولة سحرية في عالم الفن بعد كل طعام لذيذ تحظى به معدتهم، فهم عادة ما يستمتعون بأعمالها ويشاركونها العمل بوضع لمساتهم الصغيرة، يلتفون حولها يناولونها القطع الصغيرة لقشور الباذنجان، بذور المانجو، وأطباق الكشري وغيرها من المأكولات، ويشهدون واحدة من أغرب عمليات التحول.

الفن
استخدام بقايا الطعام ومخلفاته في الأعمال الفنية

حيث تتحول بذرة المانجو “أم شعر منكوش” إلى فنانة تتحدث معهم بلباقة عن دورها في مسلسل شهير، كما أن الخامات التي تستخدمها لا تقتصر فقط على المأكولات، فاستخدمت خامات أخرى مثل الملابس، الفوم، الكارتون، الورق، الصوف وأخيرًا “الهباب”!

(سيريالي بوهيمي آه.. لكن في النضافة ماعنديش ياما ارحميني).. كورونا تلهم الفنانين على إنستجرام

الرسم استعانة “بالهباب” واستخدام الورق الملون

معلومات لا تعرفها عن فيلم الأنيميشن “مولان” يمكنك قرائتها – من هنا

ليس للفن غاية نهائية

وتوضح “آلاء”: “إن الفن يعبر عنها وتستمتع به دون أية أهداف، فهي تعتبره جزءًا من روحها يحول أي مشاعر سلبية تنتابها إلى قطعة فنية”.

لكن استمتاعها بالفن دون هدف هو ما خلق لديها أهدافًا كبيرة.. حيث إن أهم أهدافها هو أن تقدم فنًا مميزًا مع تطويرها لنفسها، وتتمنى أن تعمل ذات يوم  في مجال رسوم الكتب أو الـ (stop motion)، بجانب فكرتها الأصيلة الرسم بالطعام .

تهتم منصة اخر مترو على تقديم اهم موضوعات السوشيال ميديا و “التريند ” الذي يستهوي فئة كبيرة من الشباب والمجتمع
اقرأ ايضا : فيلم قصير.. 5 معلومات لا تعرفها عن أحمد أمين بطل فيلم “رحال”
اقرأ ايضا : مسابقة تصوير فوتوغرافي و جائزة ضخمة من Cewe Photo
اقرأ ايضا : مصطفى إبراهيم وعمرو العزالي حوار عن الشعر والشهرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.