جائزة البوكر للرواية .. كل ما تريد معرفته عن جائزة البوكر للرواية العربية

دائمًا ما يهتم موقع آخر مترو بالجوائز الأدبية والمسابقات الأدبية مثل جائزة الشارقة للإبداع العربي و جائزة راشد بن حمد الشرقي 2021 ولكن تلك المرة توسع للمسابقات العالمية وليست فقط العربية، والآن سيقدم موقع اخر مترو كل ما تريد معرفته عن جائزة البوكر للرواية العربية.

المسابقة العالمية للرواية العربية International Prize for Arabic Fiction. جائزة أدبية عالمية تختص المسابقة بالأدب العربي، تم انشاؤها في عام 2007 في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يوجد مقرها، وتُعقد بتمويل من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وبرعاية من مؤسسة جائزة بوكر البريطانية.

تهدف الجائزة إلى مكافأة التميّز في الأدب المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب على مستوى العالم من خلال ترجمة الروايات الفائزة والتي وصلت إلى قائمة قصيرة إلى لغات رئيسية أخرى ونشرها. 

على الرغم من أن الجائزة غالبًا ما يتم الاشارة لها إليها باسم “جائزة البوكر العربية” أو “النسخة العربية من جائزة البوكر العالمية” إلا أنهما مؤسستان منفصلتان ومستقلتان تمامًا، والجائزة العالمية للرواية العربية ليست لها أي علاقة بجائزة مان بوكر.

تُمنح الجائزة في مجال الرواية حصرًا ويتم ترشيح قائمة طويلة يستخلص منها قائمة نهائية (قصيرة) من ست روايات لتتنافس فيما بينها على الجائزة وتمنح الرواية الفائزة خمسين ألف دولار أمريكي بالإضافة إلى عشرة آلاف دولار لكل رواية من الروايات الستة ضمن القائمة القصيرة.

لكل المهتمين بالتصوير .. مسابقة تصوير فوتوغرافي بمجموع جوائز 100 ألف جنيه .. تعرف على الشروط وتقدم الآن من هنا

جائزة البوكر للرواية
جائزة البوكر للرواية العربية

لجنة تحكيم مسابقة جائزة البوكر للرواية

يقوم مجلس الأمناء سنويًا بتعيين لجنة تحكيم تتألف من خمسة أشخاص وهم نقّاد وروائيون وأكاديميون من العالم العربي وخارجه. يرشح الناشرون الأعمال التي تمّ نشرها من قبلهم خلال العام السابق. يقرأ أعضاء لجنة التحكيم كل الروايات المرشّحة (وقد يزيد عددها على مئة رواية)،

يقررون بالتوافق قائمة مرشحين طويلة وقائمة قصيرة وعمل فائز. من أجل ضمان نزاهة الجائزة التامة لا تنكشف هويات أعضاء لجنة التحكيم حتى موعد الإعلان عن القائمة النهائية.

قيمة الجوائز

يتمّ إعلان الفائز في أبوظبي خلال فصل الربيع ، في موعد يحدد عند إعلان القائمة القصيرة، ويحصل كل من المرشّحين الستّة النهائيين على 10,000 دولار، أمّا الفائز بالمرتبة الأولى في المسابقة فيفوز ب 50,000 دولار إضافية.

ويحصد الكتّاب أيضا زيادةً في مبيعات كتبهم وإمكانية الوصول إلى جمهور أوسع من القرّاء عربيًا وعالميًا، فضلا عن تأمين ترجمة الكتاب الفائز والعديد من أعمال الكتّاب المرشّحين في القائمة النهائية.

كما تشجع الجائزة ترجمة أعمال الكتّاب المرشّحين في القائمة القصيرة إلى لغات أخرى.
حيث أن الحصول على تقدير الجائزة يجذب انتباه ناشرين من أنحاء العالم. لذلك الروايات التي تقترن بالجائزة تحصد أيضا زيادةً في المبيعات وإمكانية الوصول إلى جمهور أوسع من القرّاء في العالمين العربي والعالمي خلال الترجمة. 

منح دراسية مجانية للدراسة في كندا، توفركندا فرصة دراسة مجانية للطلاب من جميع أنحاء العالم، ولذلك يقوم موقع آخر مترو بتقديم الكثير من الفرص الجديدة للطلاب الباحثين عن افضل المنح ليستفيدوا بأكبرقدر ممكن، ولقد تحدث عن الكثير من فرص الدراسة في الخارج ويمكنك معرفة الكثير عن تلك الفرص عن طريق الضغط علي الرابط التالي من هنا.

كيف حققت نجاحًا؟

لماذا حققت الجائزة كل هذا التقدير والإشادة فى تاريخها الذي يُعد قصيراً نوعاً ما ؟
يمكن فهم سبب ذلك من تعليق ” جوناثان تايلور ” حيث قال: “يكمن جوهر الجائزة الأدبية الناجحة فى تأثيرها.
يجب أن يكون هناك نقاش وجدال حولها، أن يتم انتقادها بل وحتى مدحها فى بعض الأحيان! قد يكون هناك اختلاف حيوي حول من تم إدراجه ومن تم استبعاده من القائمتين الطويلة والقصيرة. وقد يثير الفائز النهائي جدلا حادا أو إشادة عظيمة.”

يحرص موقع اخر مترو على تقديم افضل الفرص والمسابقات والجوائز في مختلف المجالات الفنية والإبداعية.
و التي تهتم بها الشباب من جميع انحاء العالم مثل الرسم والتصوير. كما يحرص على تبني اهم المنح و الدورات التدريبية في اللغات و البرمجة

يمكنك ايضا أن تعرف المزيد من خلال قسم الفرص والمنح والمسابقات لكل المجالات من هنا

مسابقات التصوير الفوتوغرافي 2021

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى