ملخص كتاب الذكاء الأخضر .. ونظرة مختلفة من جهة أخرى للنبات والكوكب الأخضر

0

كتاب الذكاء الأخضر من الكتب النوعية المهمة التي أضاءت جانباً غير معروف، وربما غير متوقع كذلك، عن حياة النباتات، وفي موقع اخر مترو نهتم دوما بتقديم ملخصات الكتب واقتباسات هامة منها، مثل ملخص كتاب ذكر شرقي منقرض ومن ملخص كتاب الذكاء الأخضر للإيطاليان ستيفانو مانكوزو وأليساندرا فيولا، والترجمة ليمنى أحمد.

ربما يهتم البعض بمعرفة ذكاء الإنسان، أو طفرات الذكاء لدى بعض الحيوانات، لكن قليلا من الكتب من اهتم برصد علامات ومظاهر تفكير وذكاء النبات وذكائه، وهو ما يعرضه كتاب الذكاء الأخضر، مستندًا إلى سيطرة النباتات على كوكب الأرض، حيث تمثل النباتات نحو 99.7% من نسبة الكائنات الحية على الأرض. لذا سنعرض لكم الآن ملخص كتاب الذكاء الأخضر.

ويرى أنه تسمية كوكب الأرض بـ”الكوكب الأخضر” أمر طبيعي، ويتعجب من القول بأن الجنس البشري بعد كل هذا يدعي أنه المسيطر على الكوكب، وهو الذي يحكمه ويتمتع بأكثر الحقوق مقارنة بالكائنات الأخرى، في حين أن النباتات هي الكائنات الأكثر سيطرة مقارنة بالحيوانات والإنسان، ويجب علينا أن نتتبع طرق تقكير النبات.

ذكاء النبات!!

يشكك البعض في امتلاك النباتات للذكاء، أو في قدرتها على التفكير، وذلك لأنها ببساطة لا تمتلك العضو المسؤول عن ذلك (المخ)، لكن الكتاب يرد على ذلك بأن النباتات تأكل وتشرب وتتنفس دون أجهزة شبيهة بأي حال بتلك الموجودة لدى الإنسان والحيوان.

ويستند ملخص الكتاب إلى أحد تعريفات الذكاء الكثيرة جداً، وهو “القدرة على حل المشكلات”، والتي يجيدها النبات إلى حد كبير، أما الذكاء الذي يعني القدرة على تخزين أكبر قدر من المعلومات، فقد أثبتت التكنولوجيا الحديثة أن الآلات تفوقت على الإنسان في تخزين الملايين منها دون أخطاء تُذكَر. ملخص كتاب

تفكير النبات ونظرية دارون

ويستند ملخص كتاب الذكاء الأخضر إلى نظرية دارون التي تتجاوز تفكير النبات إلى إثبات أن جذور النباتات تتمتع بالقدرة على اتخاذ القرار والقيادة، حيث لديها القدرة ابتداء على استكشاف التربة للبحث عن الماء والأكسجين والمواد الغذائية، ويعتقد البعض أن الجذور تنمو من خلال تنفيذ بعض الأوامر، مثل “ابحثي عن الماء” أو “اتجهي نحو الأسفل”. وفي هذه الحالة، ستكون وظيفتها سهلة للغاية، تحديد مكان الماء وتوجيه نموها نحوه، أو نحو اتجاه الجاذبية، وكذلك فإن الحسابات التي تقوم بها قمم الجذور في أثناء استكشاف التربة تعد عملاً شاقاً ومعقداً للغاية.

هل للنبات إشارات كهربائية؟

وكذلك تستطيع النباتات أن تتجنب الخطر بإرسال إشارات كهربائية شبيهة لتلك التي تستخدمها الخلايا العصبية الموجودة في عقل الحيوانات، حيث تمتلك النبتة الصغيرة أكثر من خمسة عشر مليون قمة جذر، وغالبا ما تقوم كل واحدة منها ببعض الحسابات كتحديد مركز الجاذبية وقياس الحرارة والرطوبة والتعرف على المجال الكهربائي، ومصدر الضوء والضغط والتركيبات الكيميائية والتركيبات المسممة (سموم أو معادن ثقيلة)، والاهتزازات الصوتية، ووجود الأكسجين وثاني أكسيد الكربون أو يضيفه إليها بعض الباحثين سنويا، وبعد أن تسجل قمة الجذر هذه الحسابات ، يتوجه الجذور وفقاً لما يحتاجه جسم النبتة.

الجذور جسدياً، لكن لا يبدو أن هذا الترابط الجسدي له أهمية كبيرة في عملية التواصل. كما أن الإشارات التي تسمح لكل جذر بالتواصل مع الجذور الأخرى لا تأتي من داخل النبتة، وإنما من عملية التواصل التي تتحقق بواسطة التفاهم عبر مواد كيميائية، والنبات في ذلك يشبه تواصل النمل على سبيل المثال، حيث أن النمل لا يتواصل جسدياً، وإنما بفضل ما يفرزه من مواد كيميائية.

الذكاء الاجتماعي الأخضر

وربما تلاحظ أن الطيور حين تطير في أسراب كبيرة لا يصطدم أحدها بالآخر، واكتشفوا فيما بعد أن كل طائر لا يقوم بأكثر من إفساح مسافة مناسبة يمينه وأمامه، كذلك فإن حركة جذور النباتات تسير وفق قواعد، إذ تحافظ قمة كل جذر على وجود مسافة بينها وبين بقية قمم الجذور لتستطيع استكشاف التربة بشكل منظم للغاية، دون الحاجة إلى قوة عليا تتحكم في هذه الجذور، وهو ما يعرف بين الكائنات بظاهرة “الانبثاق”، ولعلها توجد بين البشر كذلك، فتصفيق المئات في المسرح في البداية لا يكون منتظما، لكن بعد ذلك يبدأ الجمهور في التصفيق بشكل منتظم، وهي عملية تثبت تفكير النبات بشكل أو بآخر.

يمكنك أيضًا معرفة الكثير عن عمر طاهر صنايعي الكتابة المصري بين الشعر والمقال ورواية حواديت التمانينات.

النوم واليقظة.. ملخص الذكاء الأخضر

وإن كان الذكاء في شكله الإنساني يرتبط بالمخ الذي يحتاج فترات من الراحة (النوم)، فقد لاحظ العالم كارل لينيوس ذلك على زهرة اللوتس اليابانية وسجله، حيث رزعها في صوبات زجاجية، وفي صباح الأيام وجدها متفتحة، ولكن عندما عاد إليها مرة أخرى عند الظهيرة إذ به يفاجأ باختفاء الزهور الصفراء..

وفي صباح اليوم التالي، وفق كتاب الذكاء الأخضر ، وجد النباتات متفتحة تماماً وموجودة في مكانها، كذلك لاحظ تغيير وضعية الأوراق والزهور في الليل وفي النهار، حيث لاحظ أن نبتة اللوتس تمد أوراقها في الليل إلى أعلى لتغلق على الزهور، وبذلك تصبح غير مرئية، وفي الوقت نفسه تنثني السيقان قليلاً وتنحني الأغصان نحو الأرض، وهذا هو السبب الذي دفعه فيما بعد لتصميم حديقة كالساعة؛ تستطيع من خلال حركة النبات فيها معرفة الوقت؛ ليعتبر بذلك أول عالم يتابع الظاهرة بشكل منظم، وأول من يطلق مصطلح “نوم النبات”، وهو هنا بالتأكيد من العوامل المساعدة على إثبات تفكير النبات.

يحرص موقع اخر مترو على تقديم عدد كبير من ملخصات الكتب، منها العدي من الكتب والروايات المشهورة مثل كتاب ذكر شرقي منقرض محمد طه ، ورواية ثلاثية غرناطة – رضوى عاشور وكتاب من علم عبد الناصر شرب السجائر عمر طاهر وغيرها من عشرات الكتب التي نقدمها..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.