أحمد مراد .. كل ما تريد معرفته عن البيست سيلر منذ بداية حياته ومسيرته المهنية حتى الآن

أحمد مراد- كل تريد معرفته عن اليست سيلر: أحد مميزات موقع آخر مترو هو اهتمامه بالكُتّاب وسير حياتهم، والكتب المختلفة سواء كانت روائية، تاريخية، أو حتى رياضية. وقد قدم موقع آخر مترو العديد من النماذج الرائعة منها، حياة الرائعة رضوي عاشور، وملخصات كتب محمد طه ” الخروج عن النص “ و ” علاقات خطرة “، كذلك الرواية التاريخية الرائعة ثلاثية غرناطة، والرواية الكلاسيكية ” بوليانا “ .

كما يحرص موقع آخر مترو على الإهتمام ليس باعمال الكاتبين فقط، بل بحياتهم وسيرهم الذاتية، وكذلك مناسباتهم، تقديرا منه وعرفانا بدورهم المؤثر في نهضة الأدب العربي المعاصر مثل أحمد خالد توفيق و عمر طاهر  والعديد غير ذلك. والآن قد حان الدور للتحدث عن بعض إنجازات أحمد مراد “البيست سيلر”.

من هو أحمد مراد ؟

وُلِد أحمد مراد في 14 فبراير 1978، لعائلة مسلمة سنية، ودرس في مدرسة ليسيه الحرية بباب اللوق؛ وهي إحدى المدارس الفرنسية سابقًا والتي تحولت لمدرسة حكومية لتعليم الفقراء، وتعاني حاليًا من حالة من التدهور، وتخرج منها عام 1996 بعد أن كان رسب سنتين فيها، وكان سبب الرسوب على حد قوله هو حبه الشديد للتصوير والذي ركز عليه أكثر من تركيزه على الدراسة.

أحمد مراد في طفولته
أحمد مراد طفلًا

173 ألف ريأكت أغضبني على بوست التهنئة ! تفاصيل ترقية محمود مرسي المدرس بكلية العلوم التي أشعلت فيسبوك

انضم بعد الثانوية للمعهد العالي للسينما ليدرس ما حبه وهو التصوير السنيمائي؛ وتخرج أحمد مراد عام 2001 بترتيب الأول على قسمه، وكان مشروع تخرجه ثلاثة أفلام قصيرة وهي الهائمون، وفي اليوم السابع، والثلاث ورقات والتي حصدت العديد من الجوائز في مهرجانات بإنجلترا وفرنسا وأوكرانيا.

بدأ مشواره الكتابي في 2007 برواية فيرتيجو التي مهدت طريقه للشهرة وتحولت لمسلسل تلفزوني ناجح من بطولة هند صبري (رغم أن بطل الرواية كان مصورًا وليس مصورة)، وأعقبها برواية تراب الماس التي قد تتحول لفيلم قريبًا جدًا كذلك، ثم أصبحت أنجح رواياته الفيل الأزرق التي تحولت لفيلم في 2014، وشارك في البطولة كريم عبد العزيز ونيللي كريم، وقام بالإخراج مروان حامد، كما حصد الفيلم نفس نجاح الرواية، ثم رواية 1919 التاريخية قليلًا والأقل نجاحًا، وآخر رواياته أرض الإله التي لاقت نقدًا كبيرًا، لاسيما من رجال الدين لما فيها من تحريف لتاريخ وقصة سيدنا موسى مع فرعون. عمل أحمد مراد كمصور للرئيس محمد حسني مبارك، وعمل كذلك كصمم أغلفة للروايات، وأخيرًا كاتب سيناريست، وكان أول فيلم يكتبه هو فيلم الأصليين 2017.

بطاقة شخصية لأحمد مراد في طفولته

والجدير بالذكر أن الكاتب قد صرّح في أحد مقابلاته في برنامج تلفزيوني مع الممثل أمير كرارة – الذي كان يذيع البرنامج – أنه عاش طفولة بخيال واسع، فقد نشأ على برامج دكتور مصطفي محمود، فكان طفلًا يشاهد برامج للثقوب السوداء بدلًا من برامج الأطفال التقليدية، كما أكمل قائلًا أنه في لحظة ما ذهبت به والدته إلى طبيب في المنيل، ولم تكن تعرف حينها أنه ليس مريضًا سوى بالخيال، وليس له علاج، بل كان سببًا لتلك الإنجازات الرائعة التي سنتحدث عنها بالتفصيل في الأسطر القادمة.

أحمد مراد ووالدته

روايات أحمد مراد وإنجازاته بالتفصيل

بدأ مشواره الكتابي في 2007 عندما نشر روايته الأولى فيرتيجو التي تلقت نقدًا جيدًا ونجحت على الصعيد التجاري كذلك في مصر وتم ترجمتها للإنجليزية والفرنسية والإيطالية، وفي 2012 تم إنتاج مسلسل تليفزيوني منها بطولة هند صبري. حصل أحمد مراد برواية فيرتيجو في الرابع من أكتوبر 2013 على جائزة البَحر الأبيض المتوسط للثقافة لقسم الرواية في تيترو “ريندانو” في إيطاليا.

تدور الرواية حول مصور أفراح ” أحمد كمال ” قادته الصدفة البحتة لأن يصور معركة دموية بين كبار رجال الأعمال في مصر في بار “فيرتيجو”. اضطر أحمد للهروب والاختباء وقادته هذه المصادفة لخوض رحلة مليئة بكشف أسرار وفضائح يحاول أصحابها إخفائها بأي ثمن.

شجعه نجاح فيرتيجو على نشر روايته الثانية تراب الماس في 2010 والتي تم ترجمتها كذلك للإيطالية وتلقت نقدًا إيجابيًا بدورها واعتمد فيها على الجريمة السياسية وهو نوع غير منتشر كثيرًا في مصر. كان من المقرر أن تتحول لفيلم سينمائي سريعًا، لكن حدثت خلافات بينه وبين أحمد حلمي الذي يشارك في ملكية شركة “شادوز، والذي كان اشترى حقوق نشر الرواية حتي وصل الأمر للمحاكم، ومؤخرًا خسر أحمد حلمي القضية وقد يرى الفيلم النور قريبًا جدًا.

تدور الرواية حول مندوب مبيعات في شركة أدوية اسمه طه يعيش حياة مصرية رتيبة ومملة وباهتة، حتى يحدث أن يعود لبيته ويجد والده مقتولًا فتنقلب حياته رأسًا على عقب. يكتشف طه بعد هذه الجريمة كنزًا من الأسرار عند والده ومادة خطيرة وهي “تراب الماس”، قادت لأن تتحول هذه الجريمة لسلسلة من عمليات القتل وتكشف عالمًا من الفساد وقوة السلطة.

بعد ذلك نشر الفيل الأزرق في 2010 التي أصبحت أنجح رواياته وأكثر الروايات المصرية مبيعًا وتم ترشيحها لجائزة البوكر للرواية الطويلة عام 2012.

أحمد مراد
بعض روايات أحمد مراد التي تم ترجمتها

تلقت الرواية نقدًا ومراجعات إيجابية من الجميع وتم تحويلها في 27 يوليو 2014 إلى فيلم سينمائي من إخراج مروان حامد وبطولة كريم عبد العزيز وخالد الصاوي ونيللي كريم. وكذلك أيضًا تلقى الفيلم بدوره مراجعات إيجابية وأصبح أكثر الأفلام المصرية نجاحًا في المراجعات، ويؤمن الكثير أنه سيتحرك بمصر للأمام في السينما العالمية.

تدور الرواية حول يحيى طبيب الأمراض العقلية يعمل في مستشفى العباسية. انعزل يحيى عن العالم بعد حادث أدى لوفاة زوجته وابنته وانقطع عن العمل لخمس سنوات، ثم عاد للعمل في المستشفى ليتفاجأ بوجود صديق قديم له محجوزًا في المستشفى في قسم “8 غرب” الذي يكون فيه مرتكبي الجرائم، فتنقلب حياة يحيى مرة أخرى ليبدأ في البحث والتنقيب عن سبب دخول صديقه للمستشفى، يأخذنا أحمد مراد في روايته الثالثة إلى كواليس عالم غريب قضى فيه عامين لدراسة تفاصيله وخباياه، في رحلة مثيرة نستكشف فيها أعمق وأغرب خبايا النفس البشرية.

رابع أعماله وأقلها نجاحًا ربما، هي رواية 1919 التي تدور حول عام الثورة المصرية – التي يرى أنها تشبه ثورة الخامس وعشرين من يناير إلى حد كبير –. ثورة 1919 وسعد زغلول وما سبق الثورة من هوجة أحمد عرابي وحياة الإنجليز في مصر؛ نجحت الرواية في السوق كسابقاتها، لكن النقد هذه المرة كان مختلطًا بين الإيجابي والسلبي.

تدور الرواية في القاهرة في قبيل وأعقاب ثورة 1919 المليئة بالأحداث من سعد زغلول لتعنت البريطانيين وجماعة سرية وعوالم البغاء ومن يحكم مصر حقًا وظروف الأسر الارستقراطية في ذلك الوقت.

يمكنك أيضًا قراءة ملخص الرواية الكلاسيكية بوليانا ومعرفة ما إذا كانت مأخوذة عن آن في المرتفعات الخضراء؟

آخر رواياته هي رواية أرض الإله أصدرها في مارس 2016 التي أثارت جدلًا واسعًا وتلقت نقدًا لاذعًا من الكثير خاصة من رجال الدين؛ بسبب تناولها قصة سيدنا موسى وفرعون وتلك الفترة من حكم مصر. تدور الرواية حول كاهن إيجبيتي مصري اسمه “كاي” يعيش عام 250 قبل الميلاد؛ شهد كاي اغتيال معلمه – الكاهن الأعظم – على يد مجهول في قدس الأقداس وكان قد ترك الكاهن رسالة قبل موته فيخفيها كاي حتى لا يُتهم أحد زملائه بالأمر.

يتم اتهام كاي بالجريمة فيضطر للهرب مصطحبًا معه بعض البرديات التي كانت عند الكاهن والتي كانت عن برديات قديمة عن النبي موسى، وكانت هذه البرديات تحوي القصة دون تحريف فيطارده مردخاي رئيس القصر والذي كان يهوديًا، حتى يعثر على هذه البرديات. تنتقل القصة بين حياة كاي وهربه وبين محتوى البرديات عن قصة النبي موسى – عليه السلام – وفرعون ومصر والهكسوس.

وكانت أحدث روايات أحمد مراد رواية بعنوان ” لوكاندة بير الوطاويط ” التي نشرت في عام 2020، حيث تدور أحداث هذه الرواية البوليسية حول المصور سليمان السيوفي، الذي كان يقطن في لوكاندة بير الوطاويط وتم العثور على مذكراته أثناء بعض أعمال الصيانة في اللوكاندة، والتي تدور حول مجموعة من الجرائم الغامضة التي حاول أن يصل إلى الجاني فيها، وكانت من أكثر القضايا الغامضة التي كٌلف بها هي جريمة قتل واحد من الباشوات الكبار وأحد الرجال المهمين في البلد، حيث لقي حتفه بطريقة بشعة.

أحمد مراد في حفل توقيع رواية لوكاندة بير الوطاويط 2020

وبدوره ذهب السيوفي إلى مسرح الجريمة ليبحث عن أثر هنا أو هناك، فينتهي به الحال إلى دوامة عميقة، فهذه الجريمة ليست إلا واحدة من سلسلة طويلة لنفس الجاني، ومن هنا تبدأ الأحداث في الاشتعال، فهل يصل سليمان السيوفي إلى هذا الجاني؟ أم أن اللغز يظل قائمًا إلى النهاية؟

تحمل الرواية الكثير من المعلومات التاريخية حول النصف الثاني من القرن التاسع عشر، فترة عمل سليمان السيوفي، وكذلك معلومات تاريخية ودينية عميقة، كعادة الكاتب أحمد مراد دائمًا يغوص بالقراء في أحداث التاريخ ويربطه بالأحداث الدرامية للرواية.

يمكنك زيارة صفحة الؤلف أحمد مراد علي موقع غود ريدز goodreads عن طريق الضغط على الرابط التالي من هنا، لتحميل جميع روايات أحمد مراد PDF ومعرفة تقييمها.

حياة أحمد مراد المهنية

كان أحمد مراد بارعًا في التصوير حتى وصل أنه كان من مصوري الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك، ووصف هذه الفترة من حياته قائلًا: “كنت أحس بنفسي مثل دكتور جاكل ومستر هايد، شخص بحياة مزدوجة: في النهار أقضي وقتي في أوساط حسني مبارك، الرجل الذي دفن أحلام المصريين على مدى ثلاثة عقود، وفى الليل أستمع إلى أصدقائي يلعنونه ويشتمونه”.

عمل أحمد مراد كذلك في تصميم أغلفة الروايات لدور نشر مثل ابن النفيس والرواق ودوّن، وساعده شهرته في كتابة الروايات على النجاح في ذلك.

أحمد مراد
روايات أحمد مراد

نجح أحمد مراد في عمله كمصمم للأغلفة، لكن طاله العديد من الاتهامات بسرقة الأغلفة إما من صور على الإنترنت والتعديل البسيط عليها، كما في رواية الهول للمبدع أحمد خالد توفيق، أو رواية الغجر للمؤلف أحمد أبو هيبة، أو بنقل صورة بوستر فيلم كما في رواية آخر أيام الأرض للمؤلف خالد المهدي الت نقل غلاف الطبعة الأولى من فيلم ” Conan the Barbarian” ونقل غلاف الطبعة الرابعة من فيلم ” The Hills Have Eyes II”.

بدأ حديثًا العمل كسيناريست وأول عمل له كان فيلم الأصليين من بطولة ماجد الكدواني الذي صدر عام 2017 في عيد الفطر.

حصل على جائزة البحر الأبيض المتوسط للثقافة عن رواية “فيرتيجو”.. و جائزة البوكر العربية “القائمة القصيرة” عن رواية الفيل الأزرق.

أحمد مراد أثناء استلامه جائزة الرواية العربية

أشهر أقواله أحمد مراد واقتباسات من رواياته

  1. أظلم الأوقات في تاريخ الأمم هي الأوقات التي يؤمن فيها الإنسان أن الشر هو الطريق الوحيد للخير.
  2. العشق مرض نتخيل أننا نشفى منه فقط لأنه لا أحد يموت منه نظريًا.
  3. ساعات بنضطر نعمل غلطات صغيره نصلّح بيها غلطات اكبر.
  4. الناس ماينفعش معاها غير أسلوب واحد، الخوف، من أيام ” موسى ” عليه السلام وهي بتتحكم بيه، خدوا على كده خلاص، كُل نبي كان بينزل للناس، إلا موسى، هو الوحيد اللي نزل ل” فرعون “، لييييييه؟ عشان ماينفعش تكلم الناس، في مصر تكلم الكبير يظبط الصغير .
  5. أنا فُتات إنسان يتظاهر أنه على قيد الحياة وهو ليس كذلك، أنا الذي يتنفس ويأكُل وينَام بقوة الدفع، أنا ساعة بدون عقْرب، أنا يُونس في بطن حُوت كافر لن يَلفظني عند جزيرة.
  6. كل حاجة غلط لازم تدفع تمنها حتى لو إتأسفت.
  7. سؤال؛ هل تعرف الفرق بين حبيبة سابقة لم تظفر بها لأسباب تتعلق بسلوكك وحبيبة أصبحت زوجتك؟ الإجابة لا فرق، إنه عشب الضفة المقابلة الذى سيبدو دائمًا وأبدًا أكثر اخضرارًا طالما لم تطأه قدمك.
  8. كانت نوع ثالث، نوع يسلبك كل فرصة في الرحيل عنه، تلك التي لا تعلم كم ستبقى معها، ولن تبحث عن إجابة، فقط ترغب في أن تراها كل يوم، كل ساعة، تصغي لها ولا تسمع، تسبح في ملامحها، تتأمل أصغر تفاصيلها، والعيوب التي أصبحت تحبها، فقط لأنها فيها.
  9. الطّريقُ ضيّق، لكنُّه يكفينا نحنُ الاثنين: أنا وهواجسي!
  10. أنت كويس؟، السؤال الذي حير اينشتاين وإسحاق نيوتن وابن النفيس مكتشف الدورة الدموية الصغري.
  11. نظرية المؤامرة فى البلد دي مش نظرية، ده علم، الإستثناء فيه هو القاعدة .
  12. مش وقتها، مش ساعات كده فيه حاجات صحّ بتيجي في وقت غلط؟
  13. انحشرت فى زحام جعلنى أتسائل إذا ما تم غزونا هل سيجد الغزاة مكانا خاليا لدباباتهم؟
  14. اللعنة على الباب الذي انفتح على حياتي المستقرة الهادئة الميتة بخشوع ناسك بوذي أبكم أطرش أعمى،كم أكره التغيير!! خاصة حين يأتي حاملاً معه عطرًا قديمًا لم تغادر رائحته صدري.
  15. مافيش بني آدم مابيكدبش، و بعد مدّة حتى الحقيقة بتبقي كِدب.
  16. البلد دي مالهاش توكيل، ماشية بدعاء الوالدين.
  17. الثورة قلعت ألف باشا، وزرعت مطرحهم مليون.
المؤلف أحمد مراد أثناء استلامه إحدى جوائزه

ومما يجب التنويه عنه هو علاقة الصداقة والاحترام بين المؤلف أحمد مراد والعرّاب أحمد خالد توفيق – رحمه الله – ، حيث نشر أحمد مراد علي حسابه الشخصي علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في الذكري السنوية لوفاة دكتور احمد خالد توفيق صورة تجمعهما معًا قائلا: “سنة عدت.. لسه مش عارف أصدق”.

الدكتور أحمد خالد توفيق والمؤلف أحمد مراد في إنجلترا

وأوضح أحمد مراد في تصريحات خاصة لجريدة اليوم السابع أن هذه الصورة التي جمعتهما كانت فى كامبريدج، فى إنجلترا، وذلك خلال استضافتهما للحديث عن الترجمات الإنجليزية لروايتهما.

لم يكن دكتور أحمد خالد توفيق، مجرد كاتب يحظى بشهرة كبيرة لما يكتبه وينال إعجاب القراء، بل كان بمثابة الأب الروحى للعديد من الكتاب الشباب، وكذلك القراء، وليس أدل على ذلك من ترجمة لهذه المحبة الكبيرة، العدد الكبير من الصفحات التى تحمل اسمه على مواقع التواصل الاجتماعى، وكذلك هذا العدد الكبير أيضا من القراء الذين كانوا يسافرون معه أينما ذهب ليتحدث فى ندوة، أو يقوم بتوقيع رواية جديدة. فلم يكن لقب “جعل الشباب يقرأون” سدى.

يمكنك أيضًا القراءة عن الكاتبة الروائية الجميلة رضوى عاشور ومعرفة الكثير عن حياتها منذ ولادتها حتي آخر لحظات حياتها بجانب رفيق عمرها – كما وصفته – مريد الربغوثي، بمقال تحت عنوان “رضوي عاشور كاتبة وأستاذة وأم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى