كتاب الخروج عن النص .. ملخص واقتباسات عن مرآتنا النفسية وأشياء أخرى

0

“مهم جدًا في رحلة أي حد فينا إنه يقف شوية قدام المراية… المراية النفسية … اللي من خلالها يقدر يشوف نفسه ويعرفها، و يتعلم منها.. علشان يخرج عن النصوص القديمة، ويبدأ يقبل نفسه و يحبها، و يغيرها للأحسن.. وهي رحلة تستحق التعب والصبر، وبعض الألم”. بهذه الكلمات وصف بها دكتور محمد طه كتابه ( كتاب الخروج عن النص ).

ولأن موقع اخر ترو يعنى دوماً بتقديم اقتباسات كتب مؤثرة بشكل ما، وتقديم قراءة في هذا الكتاب أو ملخص لذاكح بما يفيد قطاع كبير من القراء وبخاصة الشباب (يمكنك أن اقتباسات كثيرة، وملخصات لكتب).

من هو دكتور محمد طه؟

دكتور محمد طه هو مدرس الطب النفسي في كلية الطب جامعة المنيا في مصر، و نائب رئيس الجمعية المصرية للعلاج النفسي الجمعي، و زميل الكلية الملكية البريطانية للأطباء النفسيين، و عضو الجمعية الأمريكية للعلاج النفسي الجمعي، و عضو الجمعية العالمية للعلاج النفسي الجمعي. كما أنه كاتب في جريدة الشروق.

منح الجامعة الأمريكية .. تقدم إليها الآن

كما وصفوه بأنه كاتب الشباب الأول، و في وقت قصير و من خلال ثلاثة أعمال استطاع الكاتب محمد طه الدخول إلى عقول الشباب ليصبح كاتب الشباب الأول، عن طريق: (علاقات خطرة، الخروج عن النص، و لأ بطعم الفلامنكو)، و تتميز كتاباته بالبساطة و الخروج عن النصوص القديمة ليقدم للشباب فرصة جديدة لحياة أفضل و أهدأ. من أشهر أقواله: ” كل واحد منا بداخله فلتر إذا استخدمه سيتخلص من كل المشاعر الغريبة والأشخاص السلبية” .

ملخص كتاب
غلاف كتاب ” الخروج عن النص ” لدكتور محمد طه ملخص كتاب

أعتقد أن محتوى الكتاب يتضح بعد عنوان مطالعة عنوانه مباشرة ” الخروج عن النص “، ولأن رحلة الارتقاء الإنساني طويلة و تتطلب صبر و مشقة، فلم يكن منصفًا للكتاب أن يتم شرحه بتلك السهولة، لذلك سأترك لك رابط تحميل الكتاب بي دي إف PDF، كل ما عليك فقط اضغط هنا.

ملخص كتاب الخروج عن النص

يوجه دكتور محمد طه الكتاب لكل شاب، فتاة، رجل، امرأة، مراهق، أو بمعني أوضح، لكل من يعافر للوصول لراحته النفسية، ومن ثم السمو الإنساني أو ما يُطلق عليه الارتقاء الإنساني.

يوضح دكتور محمد طه بعد الطرق، و التي تنتهي بأهم مراحل النمو النفسي و هي تقبل الذات. يبدأ بالتحدث عن مساحة كل إنسان في حياته الشخصية، و قدرته علي قول ” لأ ” في كل المواقف التي تتعارض مع رغبته. و من ثم يسلط أمامك مرآة نظر إليها، و لكن تلك المرآة ليست لكي تظهر لك شكلك، بل نفسك، كي توضح لك هل أنت حقيقة الشخص الذي يراه الناس، أم أنك تتقمس أدوار و شخصيات ليست أنت فقط كي تواكب من حولك.

و من ثم سلّط الضوء على نقطة مشتركة بين جميع البشر – أو أغلبهم كي نكون منصفين – ، و هي تكرار الخطأ، فلماذا لا نتعلم من أخطائنا؟، وهل تلك صفة بشرية لا يمكن التخلص منها؟!!

اقرأ من هنا ملخص رواية ثلاثية غرناطة لرضوى عاشور

و من خلال عرضننا لملخص كتاب الخروج عن النص لمحمد طه ستجد أن الأحداث والمواقف والنصائح تتوالى بين مختلف مواقفنا الحياتية و شخصياتنا، بل و أيضًا مختلف المشاعر التي تتغلب علينا في كثير من الأحيان، و هل تلك مشاعرنا حقيقة أم إنها مشاعر مستعارة أو مزيفة؟

وكذلك يتساء الكتاب عن مكاننا من حياتك الواقعية.. وكيف تختلف عن عالمك الداخلي؟ وينوه كذلك عن أدورانا من سيناريو حياتنا، فهل الدور الذي نلعبه هو دور البطل أم الضحية؟، و هل حاربت قط للخروج عن المألوف و ما هو متعارف، أم أنك مُساق للتيار الذي يحمل الجميع؟، و انتهى بتقرير أننا جميعًا بشر، أي نخطئ و نصيب، و لسنا مضطرين لنكون دائمًا على صواب، المهم هو أن نتعلم من أخطائنا، حتى لو تكررت..

حيث وصف ذلك الشعور بوصف رائع، و هو أننا جميعًا ” ماليفيسنت “، و ماليفيسينت Maleficent تعني الشر، أي أننا نمتلك ماليفيسنت داخلنا، ولكن نحن من نقرر أي جزء منا سيظهر، وهنا تستحضرني مقولة رائعة من الفيلم الأجنبي هاري بوتر Harry Potter عندما قال سيريوس بلاك : ” We’ve all got both light and dark inside of us, what matters is the part we choose to act on “،يعني أننا جميعًا نمتلك داخلنا على النور و الظلام كلايهما و ما يهم هو الجزء الذي نعمل عليه، لذا يجب علينا تقبل أنفسنا بكل عيوبها و ظلامها و انكساراتها، فقط كي نحبها و بالتالي نحسنها، أو كما وصفها دكتور محمد طه ” Update ” أي نحدِثها.

و كان الختام ملخصًا لكل هذا بجملة واحدة و هي، ” أنا موجود … إذن أنا أستحق “. أي أنك لم تُخلق عبثًا، بل خُلقت لغاية، فابحث عنها.

و عندما تعثر علي غايتك أو سبب وجودك أيًا كان حتي إن كان فقط السعادة، أي إن كانت غايتك أن تعيش سعيدًا فذلك كافٍ جدًا، وتلك هي الغاية الأعظم. حينها ستقول كما قال جو بطل فيلم سول Get ready, your life is about to start “ :soul ، أي تجَهّز فحياتك على وشك أن تبدأ.

تفاصيل الكتاب ملخص كتاب

يتكون الكتاب من مائة سبعة و أربعين ( 147 ) صفحة، بأسلوب سلس بسيط أقرب للعامية لمخاطبة جميع فئات الناس بمختلف درجاتهم العلمية و الثقافية.

و يتكون الكتاب من سبعة عشر ( 17 ) فصلًا، أي قسمًا. تبدأ بالتسلسل التالي:

1- قوم اطمن علي حدودك

2- نفسك الحقيقية و نفسك المزيفة

3- ليه بنكرر نفس الغلطة؟

4- المواقف غير المنتهية

5- مشاعرك اللي هي مش مشاعرك

6- علاقات خطرة

ملخص كتاب

7- أنت و عالمك الداخلي

8- الخروج عن النص

9- الحاجة إلى الشوفان

10- إوعى تكون مدمن

11- دورك فى سيناريو حياتك

12- نصف حياة

13- أقوى سلاح في تاريخ البشرية

14- عن الاحتياج للحضن

15- ياللا نعمل ( أب – ديت ) لبعص

16- كلنا ماليفيسينت

17- أنا موجود .. إذن أنا أستحق

اقتباسات من كتاب الخروج عن النص

1- كن نفسك .. متكونش زي ما أي حد عاوز .. ماتسجنش نفسك في أراء الآخرين .. ومتفصّلش نفسك على مقاس أي حد، اللي عاوزك 37 و اللي عاوزك 39 و اللي عاوزك 42.. ما تسمحش لأي حد يشوف نفسه فيك، ويحاول يحقق من خلالك أحلامه الشخصية.. ما توافقش إن أي حد يشوفك امتداد ليه، أو مشروعه الاستثماري الخاص.. ما تسمحش حد يقبلك بشروط، أو يحبك بشروط، أو يحترمك بشروط..

2- فيه ناس بتبقى عاملة زى مصاصين الدماء.. يعنى يبقوا عاوزين يمصوا دمك.. يبقوا عاوزين ياخدوا منك كل اللى يقدروا ياخدوه.. تبقى انت صاحب العطاء الدائم الذى لا ينقطع.. تدى.. تدى.. تدى، تنزف.. تنزف.. تنزف.. تحب.. وتقبل.. وتسامح.. وتسمع.. وتفهم.. وتقدر.. وتعذر.. وتستحمل.. وتقطع من نفسك كل يوم حتة تقدمها قربان ليهم.. وتدفع كل يوم تمن غالى فى سبيل رضاهم.. وهم مش بيشبعوا.. ولا هيشبعوا.. أبدًا..

3- فيه بعض الناس بتستلذ بتعذيب نفسها.. وجلد ذاتها.. ناس بتعمل دماغ من الألم.. وبتستعذب الوجع.. دول بكل بساطة.. بينتقموا من نفسهم.. أو بينتقموا من غيرهم فى نفسهم..

4- فيه ناس هوايتها الاقتحام.. اقتحام الاخرين.. يقرب منك.. ويقرب أكتر.. ويلاقيك فاتح حدودك.. فيدخل.. و يتجول.. و يحس إن المكان مكانه، فيقعد.. و يبدأ فى استهلاك مشاعرك، فيخليك تحزن مكانه، و تتألم بداله، و تشيل همومه بالنيابة عنه.. و بعدين يبدأ فى انهاك أفكارك، فتحتار فى مشاكله.. و تتردد فى قراراته.. و تعانى فى كل خطوة هو بيخطيها.. و بعد شوية كمان يبدأ فى توجيه تصرفاتك لحسابه.. و رسم سلوكك لصالحه.. و إن انسى نفسك يعنى..

5- باختصار شديد جدًا.. خليك حقيقي.. خلييييييييك حقيقي.. اتحمل مسئولية نفسك بجد.. و مسئولية علاقاتك بجد.. ما تبقاش (جاني) ولا (ضحية) ولا (مُنقِذ)..

6- و أقوى سلاح بيستخدمه الآباء و الأمهات علشان يسجنوا أطفالهم في سجون حصينة من الطاعة العمياء والصوت الواطي والعيم المكسورة.. هو أنهم يحسسوهم بالذنب.. حتى على مجرد وجودهم في هذه الحياة..

يوجد العديد من الاقتباسات الأخرى في كتاب الخروج عن النص ، لكنني سأترك لك تلك المهمة حتي تقرأ الكتاب كاملاً، وتستخرج بنفسك.. ويمكنك من خلال موقع اخر مترو أن تطلع على ملخصات كتب أخرى واقتباسات هامة منها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.