لماذا يشاهد الكبار فيلم انيميشن ؟ أرقام ومعلومات مهمة عن سر الطفولة الدائمة

محمود السعيد- شاعر مصري: لماذا يشاهد الكبار فيلم انيميشن ؟ يتجسد الحنين للماضي بداخنا على هيئة طفل بريء من كل التشوهات.. نترك له العنان حتى يختلط الماضي برائحة الحاضر.. ونستطيع أن نلحظ ذلك في تعلق البعض ممن تجاوز الثلاثين والأربعين وأحيانا الخمسين وهو يحتفظ بلعبة أو يتغنى بأغان لا تليق بذلك السن بالمعايير الاجتماعية..

اقرأ أيضاً: اقتباسات من فيلم soul وملخص لأحداثه

ويصل الأمر إلى أن هؤلاء الكبار يشاهدون أفلام الأنيميشن وأفلام الكارتون باهتمام كبير، ويمكنك ملاحظة ذلك من متوسطات أعمار الذين اهتموا بمشاهدة فيلم soul مثلاً او فيلم onward وغيرها..

لماذا يشاهد الكبار فيلم انيميشن ؟  أرقام ومعلومات مهمة عن سر الطفولة
فيلم soul افلام انيميشن


هناك إحصائية قام بها موقع الإحصائيات العالمي statista عن نسب مشاهدات الكبار لأفلام الكرتون مقارنة بأعمارهم فوجدوا الآتي:-
في عمر ١٨-٢٩:-٣١٪
وفي عمر ٣٠-٤٩:-٣١٪
ثم عمر٥٠-٦٤:-١٢٪

لكن كان الأهم دوما هو البحث في أسباب هذه النسب، والتساؤل عما تشير إليه من معانٍ ودلالات..

لماذا يشاهد الكبار فيلم انيميشن

أفلام الكارتون والأنيميشن مصدر سعادة

يقول الدكتور وليد طلعت أخصائي الامراض النفسية بأن كل شخص منا عبارة عن ذوات متعددة ego states تلك الأنات في حالة حركة مستمرة ومرنة مع بعضها البعض حسب الظروف المحيطة بها وطبيعة الأشخاص والعلاقات وما تتطلبه، فتسود الأنا المناسبة لكل موقف وحدث.

ويضيف الشاعر والطبيب النفسي في حديثه لـ اخر مترو أن هذه الذوات منها الذات الطفلية التي تتجلى في أوقات اللعب والمرح.

فتجد الشخص البالغ يلهو ويلعب ويمرح ويسود نوعا من كيمياء البهجة والسعادة عبر تغيير في الناقلات العصبية بالمخ كالسيروتين والدوبامين قد تشكل هذه السعادة نوعا من المكافأة التي تُفعل وتدعم هذه المشاعر وتربطها بهذه الفرجة أو الممارسات الطفولية المحببة.

فيلم انيميشن واحد يصفي الذهن

ورأى البعض أن ذلك يكون قد راجعا إلى رغبتهم في تصفية ذهنهم أو الهروب إلى عالم الخيال الطفولي، نتيجة ما يعايشون يوميا من أنباء تسبب التوتر طوال الوقت، مما أدى إلى ظهور مصطلح (kidult) ويطلق على البالغين الذين يقومون بفعل أشياء طفولية كاللعب في أوقات فراغهم أو مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة، وهو يختلف عن “النوستالجيا” الذي أظهرت دراسة في جامعة ساري في جنوب لندن أنه يعطي شحنة إيجابية لدماغ الإنسان على اعتبار أنه يحرك عواطفه.

وفي تحقيق لموقعupproxx عن أسباب مشاهدة الكبار لأفلام الكرتون قام به Mark shryaber يمكن تلخيصها في أنها:
١- قصيرة:- حيث أنها تشير إلى قضية ما أو هدف معين في فترة زمنية قصيرة لكي لا يتعرض المشاهدين للملل و زيادة عنصر التشويق لديهم.
٢- بسيطة:- لاتحتاج إلى تكاليف عالية كما أنها مضحكة بأسلوب كوميدي غير مبالغ فيه وتلك الأفلام غير معقدة
٣- يمكن للإنسان أن يتعلم بعض الأشياء من الرسوم المتحركة.

علم النفس وافلام الكارتون والانيميشن

فيما أشارت المبدعة رشا الفوال والمتخصصة في علم نفس الإبداع بأن تستمتع بالفرجة على فيلم انيميشن لاسترجاع ذكرياتها و الطقوس التي تربت عليها. وأحيانا لتبتعد عن الواقع المؤلم و المسؤوليات التي أرهقتها. وقالت بأنها تعرف أشخاصا يشاهدون الكرتون صورة فقط بدون صوت للإستمتاع بحركة الأشخاص والحيوانات.


نرى في تلك الأفلام الكثير من المرح والتفاؤل والبساطة والمرونة في التعامل وأشياء إيجابية كثيرة تحفز النفس وتريحها وتخفف عنها بعض الآلام والهموم، ويفيد في علاج الإكتئاب كما أنه مفيد لمن يعانون من القلق.

آراء أطباء وفنانين غربيين في أفلام الكارتون والأنيميشن

وفي تقرير نشرته مواقع إخبارية عدة أوضح لوريل شتاينبرج أستاذ علم النفس بجامعة كولومبيا أن رسوم الأطفال الكرتونية يمكن أن تكون علاجا دائما لأنها تتضمن موضوعات مثل ترتيب المجتمع والصداقة والعائلة والعمل الجماعي كما أن الخير يفوز دائما على الشر.

وأنهم يمكنهم المساعدة في استعادة التفاؤل وإعطاء الشخص راحة من القلق أو الشعور بالحزن كما أنه يمكن أن يرفع من مزاجك.
ويلخص فنان الرسوم المتحركة توني سيلانو أسباب نسب مشاهدات البالغين لأي فيلم انيميشن في قوله “لا أعتقد أن الأمر بسيط مثل الرغبة في مشاهدة هذه الحيوانات اللطيفة على الناس، ولكن بدلا من ذلك الرغبة في رؤية شخصية غير واقعية تعالج المشكلات الحقيقية. وأن الرسوم المتحركة يمكن أن تخفف من حمل موضوع خشن فإذا اصطدمت شخصية في عمل بجدار في رسم كاريكاتوري فإننا نضحك على الدعابة الهزلية”.

فيلم انيميشن واحد قد يجعل المود افضل

ومن المعروف أن أفلام الأنيميشن اليوم، تعد من أكثر الأفلام التي تحقق إيرادات كبرى، ومن ذلك فيلم soul والذي أشرنا له في بداية المقال؛ بوصفه واحداً من الأفلام التي حققت رواجا كبيرا.

ويحرض موقع اخر مترو على تقديم المواد المتعلقة بأفلام الأنيميشن والأفلام القصيرة، والأفلام الروائية الطويلة كذلك، وبخاصة تلك التي تقدم قيمة ما وتعتبر وجبة فكرية تقدم من خلال المتعة البصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى