ملخص ثلاثية غرناطة لرضوى عاشور تاريخها وأحداثها وظروف نشرها

 ملخص رواية ثلاثية غرناطة لرضوى عاشور بالطبع لا يغني عن من يريد التبحر في عوالم السيدة راء، لكن جاء تقديمنا لها من باب الاهتمام بالقارئ، وتوصيل ماهية هذه الكتابات له، بالتحليل تارة وبالتلخيص تارة أخرى.. اقرأ ملخص كتاب ذكر شرقي منقرض أو ظل وعظم

إن كنت من محبي التاريخ، أو القصص و الحكايات، وإن كنت من أولئك الذين يحاربون من أجل أن ينجو بإنسانيتهم في ظل هذا العالم المظلم، فإليك أفضل الروايات الأدبية التي رُسمت بريشة قلم الأديبة الجميلة رضوى عاشور، فإليك ملخص ثلاثية غرناطة .

وإن كنت لا تعرف من هي رضوى عاشور، فلقد ذكر موقع آخر مترو سابقًا تقريرًا عن حياتها، التي تبعث طاقة حب ومثابرة لكل من يقرأها.

بطولة المنسيين في أدب نجيب محفوظ .. قراءة في رواية “الباقي من الزمن ساعة”

ساعى بريد نيرودا | رواية لأنطونيو سكارميتا من تشيلى | بلد وكتاب

نبذة عن الثلاثية

تتكون الرواية من ثلاثة أجزاء، غرناطة، مريمة، والرحيل. وقد تم جمعهم معًا حتى أصبحت ثلاثية روائية تُمسى ثلاثية غرناطة.

تم نشر الجزء الأول من الرواية “غرناطة” في عام 1994، ولقد حصلت علي جائزة أفضل كتب في مجال الرواية لنفس العام.

وفي عام 1995، تم نشر الجزئين المتبقيين، مريمة والرحيل، وفي نوفمير نفس العام حازت الثلاثية “غرناطة و مريمة والرحيل” علي الجائزة الأولي للمعرض الأول لكتاب المرأة العربية.

و لقد صدر عدة طبعات للثلاثية منذ نشرها لأول مرة، حيث كانت الطبعة الأولى عن دار الهلال جزئين عامي 1994 و 1995، وكانت الطبعة الثانية عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 1998، وكانت الطبعة الثالثة عن دار الشروق عام 2001، وكانت الطبعة الرابعة (طبعة خاصة بمكتبة الأسرة) عن دار الشروق عام 2004، ثم الطبعة الخامسة عن دار الشروق عام 2005 حين تم جمعهم في مجلد واحد تم تسميته بثلاثية غرناطة.

ملخص ثلاثية غرناطة

ولمزيد من نجاح نشرها، كعادة كتابات رضوى عاشور، ففي عام 2003 قام ويليام غرانار أستاذ اللغة العربية بجامعة هارفارد، بترجمة الرواية إلى اللغة الإنجليزية، وقامت بنشرها دار نشر جامعة سيراكوز بنيويورك.

وصف الثلاثية

رواية تشعرك بالخجل، و العار لما وصل إليه ضعف المسلمين، حيث كانوا محرومين من التحدث بالعربية، و من الصلاة، و قراءة القرآن، و من صوم رمضان، والاحتفال بعيدي المسلمين. مجبورون على اعتنقاء المسيحية، مذلولون أينما اتجهوا، لا حياة كريمة ولا ذرة إنسانية، وترحيل من أرض إلى أرض، و سلب ممتلكاتهم عنوة! كانت المصائب تتوالى، مصيبة أكبر من قبلها، و أكثر ألما ووجعًا وحزنًا واضطهادًا.

تأخذك الرواية بسحر لغتها وعباراتها،و وصفها لتعيش في الأندلس. تعيش مع أحدهم و هو يواجه محكمة من محاكم التفتيش، ثم يلقى في زنزانة، ثم يقاد ليحرق أمام العامة لأنه يحمل كتاب عربي أو خالف تعاليم الكنيسة.

ملخص ثلاثية غرناطة

تدور أحداث الرواية بعد سقوط الممالك الإسلامية في الأندلس تحديداً عام 1491، العام الذي سقطت فيها غرناطة بعد تنازل آخر ملوكها أبو عبد الله محمد الصغير ملك قشتالة وأراجون، غرناطة هي آخر دولة إسلامية تم تأسيسها في الاندلس علي يد محمد بن يوسف المعروف بابن الأحمر، وبتنتهي الثلاثية بمخالفة آخر أبطالها عليّ لقرار ترحيل المسلمين عندما اكتشف إن الموت الحقيقي ف الرحيل عن الأندلس وليس ف البقاء.

كما يمكنك قراءة ملخص رواية اللزج

ولكل جزء من الثلاثية حكاية وأبطال وحقبة زمنية مختلفة، تبدأ بعيلة أبو جعفر التي كانت بتتكون من زوجته ،و زوجة ابنه المتوفي، وأحفاده حسن و سُليمة، بالإضافة إلى نعيم وسعد، الصبية الذي اعتادوا على أن يعملوا مع أبو جعفر.

وتتوالى أحداث الرواية بينهم، ثم بين أولادهم، ثم بين أحفادهم، ومعاناة كل جيل من الاحتلال بصوره المختلفة، بداية بحرق الكتب التي تسببت في موت واحدة من أهم شخصيات الرواية وهو أبو جعفر؛ حزنًا على ما وصلوا إليه، ومن ثم إجبارهم علي ترك عاداتهم العربية ودينهم الإسلامي، وتحويل المساجد لكنائس، وتفتيش البيوت يومي الخميس و الجمعة أسبوعيًا؛ حتى يتأكدوا من عدم ممارسة أي عادات دينية من صلاة الجمعة وغيره، ولم يقتصر القهر على هذا فحسب، بل أيضًا كانوا يتلذذون في تعذيب الأطباء وأي مواطن يتعلم أو يطلب العلم.

عادل كامل ومليمه الأكبر | ثورة الشك تغتال موهبة منافس نجيب محفوظ

وضمن ملخص ثلاثية غرناطة يمكننا إخبارك بأنهم كما منعوا الحديث باللغة العربية ومنعوا ارتداء أي ملابس عربية، كما ممنوع استخدام زيت الزيتون في الطبخ، حيث كان من عادات العرب والمسلمين قديما استخدام زيت الزيتون في الطبخ،كما أجبروا الأهالي والسكان على أكل الطعام الذي كان يُطبخ بشحوم الخنازير.

ومن يعترض أو يرفض بيتفننوا له في ألوان التعذيب، مثل المحارق التي كانت تُنصب في ساحات المدينة بشكل دوري، والتي استُشهدت فيها أحد شخصيات الرواية.

تنقلك الرواية إلى الأحداث التاريخية بملمس إنساني يجعلك تعيش في ظل أحداثها، و تشعر بمعاناة سكانها، إلى حد البكاء، وتشعر بخنقة الأحداث، كأنك موجود فيها.

بعض أوجه الاعتراض

حتى أوفي لك جميع الأوجه، وحتى نكون منصفين، يجب أن أنوه على أنك من الممكن أن تشعر ببعض الممل لوهلة، وهذا بسبب طريقة سرد الأحداث بشكل مبالغ فيه؛ بسبب اعتماد الكاتبة على سرد تفاصيل الأحداث التي لا تفيد القارئ وبالأخص مجموعة من القراء ،وذلك ما ستتعرف عليه تحديدًا في بداية الجزء الأول “غرناطة”، وهذا ما حاولت الكاتبة تجنبه في باقي الجزئين، ولكن في مقابل ذلك ستجد بعض من الكوميديا لحد أن تضحك بصوت عالً أينما كنت أو مع من كنت، حيث يجد البعض الكوميديا السوداء وسيلة لتخفيف هول الأحداث.

ملخص ثلاثية غرناطة

قالوا عن ثلاثية غرناطة

ومن أجمل ما قيل عن الرواية، تلك الكلمات التي قالها جابر عصفور “غرناطة رواية المقموعين حيث يصبح مجرد البقاء على قيد الحياة بطولة في عالم عدواني يقمع تاريخاً كاملاً”.

كما قالت فريدة النقاش (حين ينتهى المرء من قراءة غرناطة لابد أن تعتريه قشعريرة في الروح).

كما قال علي الراعي (تجعل حقائق التاريخ تنتفض أمامنا حارة دافقة).

اقتباسات من الثلاثية

  • إن عقل الإنسان صندوق عجيب صغير ما دام محمولًا في الرأس، ويحتفظ رغم ذلك بما لا يحصى أو يعد.
  • غرناطة العرب صارت كالغانية ترقص وتتعهر إرضاءً لأسيادها لأنها خائفة.
  • يقررون عليه الرحيل. يسحبون الأرضَ من تحت قدميه. ولم تكن الأرضُ بساطًا اشتراه من السوق، فاصل في ثمنه ثم مد يده إلى جيبه ودفع المطلوب فيه، وعاد يحمله إلى داره وبسطه وتربع عليه في اغتباط. لم تكن بساطًا بل أرضًا، ترابًا زرع فيه عمره وعروق الزيتون. فما الذي يتبقى من العمرِ بعد الاقتلاع؟ .. في المسا يغلقُ باب الدارِ عليه وعلى الحنين.. تأتيه غرناطة.. يقولُ يا غربتي! راحت غرناطة.. يسحبونها من تحت قدميه، ولم تكن بساطًا اشتراهُ من سوق بالنسية الكبير.

حين تنتهي من قراءتها لابد أن تعتريك القشعريرة في الروح !

اقرأ أيضاً : عادل كامل ومليمه الأكبر | ثورة الشك تغتال موهبة منافس نجيب محفوظ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى