منح الجامعة الأمريكية .. تعرف على شروط منحة الجامعة الأمريكية وطرق التقدم إليها

منح الجامعة الأمريكية هي الخيار المثالي للطلاب الذين لا يملكون فرصة الدراسة في الجامعة الأمريكية؛ لسوء الدعم المادي لديهم في تغطية كافة التكاليف الدراسية المرتبطة بالجامعة، يهتم موقع آخر مترو بتقديم كل ما هو جديد ليس فقط في مجال الكتب والكتابات ولكن أيضاً في مجال المنح الدراسية المجانية، وكذلك في مجال المسابقات مثل مسابقات تصوير2021 و  التأليف المسرحي .

حيث تسعى منحة الجامعة الأمريكية بصورة دائمة إلى جذب الطلاب الموهوبين و ذوي القدرات الفائقة بغض النظر عن القدرة المادية، فهي ترغب في الحصول على أكفأ الطلاب لتقوية معرفتهم العلمية التي تساهم بشكل كبير في تقدم البلاد والتأثير الإيجابي على العالم أجمع، سنتناول في هذا المقال أبرز منح الجامعة الأمريكية .

مدة منحة الجامعة الأمريكية

تقدم الجامعة الأمريكية بالقاهرة منحا دراسية لطلاب الثانوية العامة، لدراسة تستمر لمدة أربع أو خمس سنوات (قد يسبقها سنة تمهيدية) حسب التخصص الدراسي لما يقرب من عدد 140 طالب وطالبة وذلك للحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس في عدد من الجامعات المصرية الحكومية (الأقسام ذات الرسوم) والخاصة.

شروط التقديم في برنامج المنح تشمل

  • أن تكون طالبًا مصريًا متخرجًا من المدارس العامة (لا تتضمن مدارس اللغات)، المدارس التجريبية، STEM والنيل.
  • أن يكون لك سجل أكاديمي بارز في المرحلة الثانوية.
  • إثبات الحالية المادية.
  • أن تلبي متطلبات قبول AUC.
  • أن تكون من الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من المدارس العامة والتجريبية في جمهورية مصرالعربية (لا تشمل مدارس اللغات)، وشهادة STEM وكذلك شهادة EICE “لخريجي مدرسة النيل” لعام التخرج.
  • الحد الأدنى لدرجة القبول هو 97% لقسم العلوم و 94% لقسم الفنون. (يتغير سنويًا حسب المجموع العام)
  • الحد الأدنى لدرجة القبول هو 92 بالمائة لشهادة STEM وشهادةEICE. (يتغير سنويًا)
  •  يجب أن تجتاز إما اختبار IELTS بدرجة لا تقل عن 5.5 في المجموع الكلي والكتابة 5.5 أو اختبار TOEFL مع درجة إجمالية لا تقل عن 62 وفي الكتابة 17.

ويقبل برنامج المنح الجامعية استمارات التقديم من الطلبة المؤهلين من كافة محافظات مصر البالغ عددها 27 محافظة وسيتم مراعاة تحقيق التمثيل المتساوي بين الجنسين والمناطق الجغرافية وأيضاً التنوع في التخصصات الدراسية المختلفة وذلك بحسب شروط التقديم بالجامعات المشاركة وكذلك القبول بأقسام التخصصات الدراسية (ذات الرسوم) بالجامعات، بالإضافة إلى تمثيل الأشخاص ذوي الإعاقة.

ما هي أهم منح الجامعة الأمريكية ؟

1- منحة الجامعة الأمريكية للاجئين

تقدم الجامعة الأمريكية هذه المنحة للطلاب اللاجئين الذين يرغبون في استكمال الدراسة في الجامعة من خلال توفير الدعم المادي الكامل لهم أثناء الدراسة.

2- منحة قادة الغد

تختص وزارة الخارجية الأمريكية، ومكتب شؤون الشرق الأدنى لكبار السن في المدارس الثانوية  بتمويل منحة قادة الغد ويختص برنامج المنحة بتقديم منح دراسية لمدة لا تتعدى 4 سنوات بالإضافة إلى خلق فرص تدريب في مؤسسات مميزة في قطاع التعليم العالي على مستوى دول الشرق الوسط، وتختص هذه المنح بالطلاب الذين يظهرون القدرة على القيادة. 

3- منح الحياة الطلابية

تتضمن منح الحياة الطلابية 3 أنواع مختلفة من المنح الدراسية هي المنحة الرياضية، المنحة الثقافية، منحة اتحاد الطلاب.

4- منحة البيئة الخضراء

تتميز منحة البيئة الخضراء بكونها منحة دراسية جزئية يتم منحها للطلاب الدائمين في كل فصل من الفصول الدراسية من كل عام، وتغطي هذه المنحة تكلفة 3 ساعات معتمدة من التدريس في أحد برامج الجامعة الأمريكية، ويستلزم حصول الطالب على هذه المنحة تقديم ما يثبت حاجته المادية، مع وجود إثبات على نظافة السجل الخاص به، ويفضل أن يكون مسجل بدوام كامل، مع حصوله على معدل تعليمي محدد بشرط ألا يقل عن 2.0 .

 جائزة الشارقة للإبداع العربي

منح الجامعة الأمريكية
منح الجامعة الأمريكية

5- منحة سبرينغر الطبيعية

تم إنشاء منحة سبرينغر الطبيعية في عام 2016م، وتختص بالطالب في المرحلة الجامعية الذي يمتلك الجدارة وتتحقق لدية الحاجة المالية، وتغطي هذه المنحة الدراسية كافة الرسوم المتعلقة بالدراسة لمدة لا تتجاوز 5 سنوات من الدراسة.

6- منحة الجامعة الأمريكية للفنون الليبرالية

تحرص الجامعة الأمريكية على تقديم تعليم في الفنون الليبرالية بشكل استثنائي في البيئات متعددة الثقافات، كما تعمل على تعزيز الفنون الليبرالية من خلال تقديم منح دراسية مجانية للفنون الحرة داخل الجامعة، وهي عبارة عن منح دراسية كاملة ومنح دراسية جزئية خاصة بالطالب في المرحلة الجامعية لدراسة العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية.

7- المنحة الأرمينية الإنجيلية

هي عبارة عن منحة دراسية يتم تقديمها للعلماء الذين يمتلكون أصول أرمينية، وفي نفس الوقت يحتاجون إلى المساعدات المالية لاستكمال الدراسات التي تنتهي بشهادة البكالوريوس.

* حقائق وأرقام عن منحة الجامعة الأمريكية

تقدم الجامعة الأمريكية منح دراسية ودعم مالي يبلغ 25.7 مليون دولار، إلى حوالي 45% من الطلاب الحاصلين علي منح دراسية، و 35% من طلاب الدراسات العليا الحاصلين على زمالات، و 90+ من المنح الدراسية المشماة باسم مانحها.

ونتوجه بالشكر لجميع المانحين على سخائهم حيث تقدم الجامعة أكثر من 90 منحة مسماة باسم مانحها، سواءً كان باسم شخص أو مؤسسة.

منحة الجامعة الأمريكية من المنح الدراسية المهمة التي يحرص الكثيرن على الالتحلق بها، ونرجو أن نكون قدمنا لك في هذا المقال ما يفيدك، حيث يحرص موقع آخر مترو على تقديم المعلومات الكافية عن فرص ومنح وجوائز أدبية وفنية وتعليمية،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى