ملخص كتاب الجانب المظلم من الحب.. رواية أجيال بامتياز

0

إسلام زيدان- ملخص كتاب الجانب المظلم من الحب

الجانب المظلم من الحب عنوان خادع جداً، قد يجعلك لأول وهلة تظن أنها رواية رومانسية تحمل الكثير من الدموع وطفرات قلوب الفتيات العذراوات، ورفض الآباء تزويج بناتهن لأولئك الفتية المخنثين. ولكن اسم المؤلف جعلني أغير تلك النظرة السطحية للأمور، فهو رفيق شامي، الأديب الألماني الكبير.

رواية الجانب المظلم للحب رواية ممتازة، تفاصيلها مكتوبة بمنتهى المهارة، عندما قلبت أوراق تلك الرواية عظيمة الأركان حتى الفصل الأخير الذي يصف فيه رفيق شامي كيف تم بناء الرواية وكيف استمر شغف الفكرة يراوده طوال ثلاث عقود من الزمان حتى خرجت للنور،

رواية الجانب المظلم للحب.. لا يعيش الحب في مجتمع طائفي - كتابات

رواية الجانب المظلم للحب

تقع تلك الملحمة الكبيرة في ألف صفحة حيث تتناول صراع يمتد لثلاث أجيال بين عائلتي مشتاق وشاهين، التي تعتنق أحداهما الأرثوذكسية والأخرى تعتنق الكاثوليكية، صراع يبدأ في قرية خارج حدود دمشق، ليصل مداه إلى دمشق وتدمر وبيروت طوال فترة زمنية كبيرة تصل لأربعين عاماً تقريباً، يؤجج نيران ذلك الصراع علاقات حب تنشأ ما بين هنا وهنا، حتى يصل فريد مشتاق ورنا شاهين.

توغل في أعماق المكان

في وصفه لدمشق، هذه المدينة العريقة الخالدة، لم يكتف بالبنايات والشوارع والحارات، بل امتد الحديث إلى أهلها وعاداتهم ووصف الاحتفالات وروائح البضاعة والحلوى وملابس الرجال والنساء والصبايا والفتيان، ورصد علاقات متشابكة تجمع الأبطال الرئيسيين والأبطال الثانويين والشخصيات المتناثرة عبر خط سيرك خلال دفتي الرواية.

بأسلوب سهل ويسير وسلس ومتتابع ينتقل الحديث عبر عدة رواة، ثم راوٍ عليم يجمع كل الخيوط ويبثها عبر رؤية كل الأبطال، أتوقع أن دور المترجم، الأستاذ خالد الجبيلي كان كبيراً جداً، بحسب رواية رفيق شامي نفسه في مقدمة الكتاب، فلقد عرض القصة وقدمها للقارئ العربي على طبق من فضة محوط بالفستق المملح والحلوى اللاذقية.

شخصيات رواية الجانب المظلم للحب

ملخص كتاب الجانب المظلم للحب يؤكد أن الرواية مليئة بشخصيات عديدة متناسقة ومتناغمة، قد تظهر شخصيات لعدة فصول وتختفي، كجد فريد لأمه، أو كمال الصابوني صديقه في المدرسة، أو أبناء شاهين موسى وحسيب، أو غابرييل وبطرس زملاء دير سباستيان، وبعض الشخصيات قد تظهر وتختفي دون ترك علامة مميزة، مثل سيمون زوج ليلى ورفاق فريد في معلا باستثناء متى.

الراوية بنسختها العربية متوفرة بنظام الاستعارة للمشتركين في مكتبة معهد جوته بالدقي، حيث قمت بقرائتها خلال ثلاثة أسابيع، أحببت تلك الرواية على الرغم من تخوفي من البدء فيها، وحين شرعت في قراءتها، لم أتمنى أن تنتهي أبداً، وسيظل أثرها دائماً في نفسي لا يزول.

رفيق شامي: «الجانب المظلم للحب» رواية «طلّعت روحي» - حياتنا - ثقافة -  الإمارات اليوم

رفيق شامي، كاتب ألماني من أصل سوري، والذي نقدم اليوم ملخص كتاب الجانب المظلم للحب والذي قام تأليفه، أو سهيل فاضل وهو اسمه قبل أن يهاجر إلى ألمانيا في 1971، درس علوم الكيمياء في جامعة هايدلبرج، وحصل على الدكتوراه واشتغل بالتدريس الجامعي فترة ثم تفرغ للكتابة، يعد واحداً من أبرز الروائيين الألمان، حصل على العديد من الجوائز الأدبية الرفيعة من ألمانيا والنمسا وهولندا وسويسرا وأمريكا وفرنسا.

يقدم موقع اخر مترو بشكل مستمر قراءات وملخصات الكتب التي يمكن أن تهم عدداً كبيراً من القراء، إيماناً منا بأن القيمة الفنية شيء نسبي، وما يعجبني ربما لا يعجب غيرنا والعكس صحيح، فقدمنا ملخص كتاب السر، وملخص كتاب أسرار عقل المليونير وملخص كتاب عصر نهاية الخصوصية .. وغيرها من الكتب التي نطع أن تقدم قيمة حقيقية لقرائنا ومتابعينا.. ونمنى لكم على الدوام سبل ممتعة لتحصيل المعرفة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.