جائزة كتارا للرواية العربية .. الشروط الكاملة للتقدم وأرقام ستعرفها لأول مرة

جائزة كتارا للرواية العربية تعد من أهم الجوائز الأدبية التي يحرص العديد من الأدباء والكتاب العرب المشاركة فيها، وبخاصة أنها تستقبل الأعمال المنشورة وأخرى غير المنشورة، و يهتم موقع آخر مترو بتقديم كل ما هو جديد ليس فقط في مجال الكتب والكتابات ولكن أيضاً في مجال المنح الدراسية المجانية، وكذلك في مجال المسابقات مثل  جائزة الشارقة للإبداع العربي و مسابقات التصوير الفوتوغرافي 2021 و كذلك بوصف جائزة كتارا تستقبل الإبداعات العربية في الإبداع الروائي بأشكال مختلفة سنوضحها في المقال التالي.

وقبل أن نوضح لكم بعض الأرقام والإحصائيات المهمة عن جائزة كتارا للرواية العربية، يمكنك متابعة ما يقدمه موقع اخر مترو من ترشيح أكبر عدد ممكن من الجوائز والمسابقات الأدبية والفنية والتصوير، يمكنك متابعتها مجمعة من خلال هذا الرابط:

فرص ومسابقات أدبية وفنية ومسابقات تصوير ودورات تدريبية مجانية

1- أرقام وإحصائيات عن جائزة كتارا للرواية العربية

تزداد نسبة المشاركات في الجائزة القطرية، وهي الأولى عربياً من حيث القيمة المادية، من دورة إلى أخرىن فبدأت في دورتها الأولى في العام 2015 باستقبال 711 عملاً بين الأعمال الروائية المنشورة وأخرى غير المنشورة والأعمال الدرامية، في حين وصلت في دورتها السابقة في العام 2020 إلى استقبال 2220 مشاركة تنوعت بين أقسم الجائزة التي تغيرت تماماً عن الدورة الأولى، بينما في دورتها الثانية (2016) استقبلت 1004 مشاركة، وفي الدور الثالثة (2017) استقبلت 1144 مشاركة، وفي الرابعة (2018) 1283 مشاركة، وفي الخامسة (2019) 1850 مشاركة.

وفي الرسم البياني التالي ستجد أرقاماً تهمك عن الجائزة والمشاركات التي تردها من مختلف الدول العربية:

أرقام وإحصايات مهمة عن جائزة كتارا للرواية العربية

ويتوقع أن تزداد أعداد المشاركات لهذا العام بس شهرة الجائزة التي تزداد عاماً بعد عام، بسبب قيمتها المادية الكبيرة، حيث تحصل خمس روايات فائزة في مجالات الروايات المنشورة على جائزة قيمتها 60 ألف دولار لكل رواية، حيث تحصل خمس روايات فائزة في مجالات الروايات غير المنشورة على جائزة قيمتها 30 ألف دولار لكل رواية، بينما تحصل خمسة روايات في فرع رواية الفتيان على 30 ألف دولار لكل عمل، وتحصل خمس دراسات نقدية فائزة على مبلغ 15 ألف دولار لكل دراسة فائزة. إضافة إلى استحداث جائزة الرواية القطرية وقيمتها 50 ألف دولار..

هذا بالإضافة إلى التكريم المعنوي الي يحصل عليه الأديب بنشر عمله الفائز إن كان غير منشور، مع إقامة حفل توقيع في العام التالي في الدوحة، إضافة إلى ترجمة العمل إلى الإنجليزية.

وقد دخلت تعديلات عدة على مجالات جائزة كتارا، فتم استحداث مجالات جديدة في كل دورة، حتى وصلت إلى شكلها النهائي الذي استقر عليها منذ العام الماضي، وهي مجالات: الرواية العربية غير المنشورة، والرواية العربية المنشورة، رواية الفتيان، وجائزة الدراسات النقدي والتقييم الروائي، وأخيراً جائزة الرواية القطرية.

وفيما يلي توضيح لشروط التقدم لكل فرع من فروع جائزة كتارا للرواية العربية.

2- جائزة كتارا للرواية العربية المنشورة

وهذه الجائزة مخصصة فقط للأعمال الروائية العربية المنشورة والتي يشترط أن تكون:

  • مكتوبة باللغة العربية الفصحى، مع مراعاة السلامة اللغوية.
  • ألا تكون الرواية مترجمة عن لغة أخرى.
  • ألا يكون العمل مقتبساً عن أحد الأعمال العالمية.
  • ألا يكون قد فاز العمل من قبل بجوائز أخرى.

التقدم إلى الجائزة:

ويعتبر يوم 31 يناير 2021 هو الموعد الأخير لاستقبال الأعمال للمشاركة في المسابقة، وتُرفض مشاركة أي عمل بعد التاريخ المحدد.

ويمكنك التقدم لها من خلال الرابط التالي:

التقدم إلى جائزة كتارا للرواية العربية المنشورة وجوائزها 60 ألف دولار لكل رواية من الروايات الخمسة الفائزة

3- جائزة كتارا لكتابة الروايات غير المنشورة

وتمنح للروايات التي لم تنشر بأي وسيلة من وسائل النشر، سواء النشر الورقي أو الإلكتروني، ويفوز في هذا الفرع خمسة مؤلفين، ويشترط في روايتهم التيي تفوز كذلك أن تكون بالعربية الفصحى مع مراعاة شروط السلامة اللغوية، أي أنها تتوافق مع الروايات المنشورة في نفس الشرط.

تحصل كل رواية من الروايات الخمسة الفائزة على مبلغ 30 ألف دولار، بمجموع جوائز 150 ألف دولار، أي أن هذه الجائزة من الممكن أن تغير حياة أحد الكتاب الشباب من خلال قيمتها المادية العالية والتي يمكنها أن تمنحه تفرغاً كاملاً لإبداعه.

ويمكنك الآن التقدم إلى جائزة كتارا لرواية الفتيان من الرابط التالي :

التقدم إلى جائزة كتارا للرواية العربية غير المنشورة يفوز بها 5 روايات تصل كل رواية منها على مبلغ 30 ألف دولار

4- فئة الدراسات النقدية والبحث والتقييم الروائي

وهذه الجائزة خاصة بالدراسات التي تُعنى بالبحث والنقد الذي يتناول الرواية العربية فقط، وليس بأي روايات أجنبية، وتكون المشاركة فيها من حق الدراسات غير المنشورة فقط لا غير، ويشترط في أي دراسة متقدمة لنيل الجائزة أن تكون:

  • ألا يقلّ حجمها عن (20) ألف كلمة.
  • أن تلتزم الدراسة بالضوابط العلمية والشروط الأكاديمية المتعارف عليها.
  • ألا تكون الدراسة المتقدمة في الأصل رسائل أو أطروحات جامعية. لنيل درجات علمية مثل الماجستير أو الدكتوراه…. إلخ.
  • أن تكون الدراسة كتبت حصرية بالكامل بغرض التقدم لجائزة كتارا فقط لا غير، فلا تُقبل الدراسات التي نشرت كاملة أو نشر جزء منها بأي شكل من أشكال النشر الورقي أو الإلكتروني، أو سواء كان النشر كلياً او جزئياً ما أوضحنا .
جائزة كتارا للرواية العربية
جائزة كتارا للرواية العربية

وفي حالة فوز أحد المشاركين بالجائزة واكتشفت اللجنة أي مخالفته لأي من الشروط المذكورة ، تُحجب عنه الجائزة فوراً دون الرجوع إليه.

تُرفع الدراسة التي تريد المشاركة بها بصيغة PDF مع المعلومات والمرفقات الأخرى المطلوبة أثناء تعبئة الإستمارة.

رابط التقدم إلى جاشزة كتارا فرع الدراسات النقدية ويفوز بها 5 دراسات قيمة كل جائز منها 15 ألف دولار

5- فئة روايات الفتيان غير المنشورة

وفي هذا الفرع تُقبل الأعمال المكتوبة باللغة العربية فقط، ولا تُقبل الأعمال المترجمة أو المقتبسة عن أعمال عالمية. وألا يكون العمل قد فاز بجوائز أخرى من قبل، وأن تتوفر فيه السلامة اللغوية، وألا يكون قد فاز من قبل بأي بجوائز أخرى.

وكذلك فإن الجائزة تنبه على أنه لا يحق للروائي أو الباحث الترشح بأكثر من عمل واحد في الدورة الواحدة.

لكن الشرط الأهم في ها الفرع تحديداً هو ضرورة أن تكون الرواية موجهة إلى فئة الناشئة أو اليافعين، ممَن هم في أعمار (12) إلى (20) سنة.. وكذلك فإن العمل لا يجب أن يقل عن (12) ألف كلمة بأي حال.

الأديب المصري مصطفى الشيمي الفائز بجائزة كتارا لرواية الفتيان
الأديب المصري مصطفى الشيمي الفائز بجائزة كتارا لرواية الفتيان

وفي هذا الفرع تستقبل الجائزة الأعمال غير المنشورة فقط، ولا تُقبل بأي حال المشاركات التي تم نشرها أو نشر جزء منها بأي صورة للنشر في شكليه الورقي والإلكتروني، سواء من خلال دور نشر أو في كتيبات أو ملحقات في صحف ومجلات…. إلخ.

تُرفع الروايات المشاركة بصيغة PDF مع المعلومات والمرفقات الأخرى المطلوبة أثناء تعبئة الإستمارة:

تقدم الآن إلى جائزة كتارا للرواية العربية للفتيان وتقدم إلى 5 أعمال فائزة حصل كل كل منها على نبلغ 30 ألف دولار

وقد فاز بهذه الرواية العربية العديد من الأدباء المصريين، منذ دورتها الأولى، ففاز بها إبراهيم عبد المجيد ومنى الشيمي ومصطفى الشيمي وأحمد قرني، غيرهم في مجالات الجازة التي تتجدد بين عام وآخر، فربما لا نجد في العام القادم لنتحدث عن جائزة أدبية جديدة تماماً من حيث الشروط لكن بنفس الاسم.. كتارا .

مسابقة إبداع مراكز الشباب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى