شاهد فيلم soul .. فيلم انيميشن يتناول فن التحدث عن الأمور العميقة بأبسط الكلمات وأبرز الأخطاء التي وقع فيها

0

إيمان أبو أحمد- صحفية ومترجمة مصرية- فيلم أنيميشن soul .. فن التحدث عن الأمور العميقة بأبسط الكلمات

يعود المخرج ومدير المكتب الفني باستديوهات “Pixar” بيت دوكتير مرة أخرى لينبش في عالمنا الداخلي بعد فيلمه inside out” “من خلال فيلم “soul” ليطرح سؤال عميق جدا: ما الشيء الذي يجعل منك…. أن تكون أنت؟، ولعل فيلم soul في هذه الحالة يمثل امتداداص للأفلام التي طرحت أبعاداً قوية مثل فيلم الفار الطباخ الذي ترك أيضاً علامة لدى جمهور الأنيميشن..
اشترك مع بيت دوكتير في كتابة الفيلم كتاب المسرح “كيم باورز” و”مايك جونز”، ويقول المخرج بيت دوكتير أنه يعود عمر أن فيلم أنيميشن soul أو فكرة تنفيذه إلى 23 عام مضت وهي عمر ابنه الذي يبلغ من العمر الآن 23 عام حيث أنه عندما ولد لاحظ الأب أن صغيره لديه شخصية متفردة وكان السؤال: من أين أتت هذه الشخصية وكيف تفردت؟، ووجد بعد ذلك أن شخصيتك تأتي من خلال تفاعلك مع العالم المحيط بك، وأصبح من الجلي أننا نولد بمشاعر وأحاسيس خاصة بتوجهاتنا وشغفنا وكيف سنكون؟

فيلم أنيميشن Coco يناقش أزمة إرضاء العائلة أم إرضاء الشغف.. تعرف على تفاصيله

الأفكار الرئيسية في فيلم أنيميشن soul


وبدأ في مناقشة تلك الفكرة وغيرها من الأفكار والمفاهيم في الفيلم.
فيلم أنيميشن soul يحكي عن جو جاردنر معلم الجاز في مدرسة إعدادية، والذي يحلم بأن يكون عضو في أكبر نادي لعزف الجاز في المدينة، وأن يعزف خلف دورثيا ويليامز عازفة الساكسفون وقائدة الفرقة وصاحبة النادي، تلك السيدة القوية، الواثقة من نفسها، والموهوبة.


وفي اليوم الذي تأتي ناظرة المدرسة لتخبر جو جاردنر أنه تم تعيينه بالمدرسة، تأتيه فرصة العمر التي ينتظرها من خلال أحد تلاميذه السابقين، والذي أصبح أحد العازفين في نادي الجاز الشهير، والذي يخبره أنه لديه فرصة العزف أمام دورثيا ويليامز ليقنعها ويصبح عازف بيانو في فرقتها، فيطير جو جاردنر من السعادة ويذهب ويقدم الاختبار ويعزف ويستطيع أن يقنعها بعد أن كانت متخوفة حيث أنه مدرس ولكن عزفه يجعلها تقتنع به وتقدم له عرض أن يعزف معها في نفس الليلة، وبالفعل يتحقق حلم جو جاردنر الذي حلم به طوال حياته وأثناء سيره في الطريق يتعرض لحادث ويدوس خطوة خطأ تأخذه إلى العالم الآخر ويقع في فجوة بين مكان الصعود إلى السماء ومكان ما قبل الميلاد.

في ذلك المكان يقابل الأرواح التي لم تأخذ فرصة النزول إلى الأرض والعيش عليها، ويظل جو جاردنر يصارع من أجل الرجوع إلى الأرض ليحصل على فرصته وتحقيق حلمه وهناك يقابل روح 22، تلك الروح الموجودة منذ مئات السنين ولم تحصل على فرصتها في النزول إلى الأرض وممارسة الحياة لأنها لم تجد شغفها ودورها في الحياة، وتدور الأحداث، ونرى إجابات على أسئلة كثيرة تدور داخلنا ونسألها لأنفسا ومع أصدقائنا، وناقشها الفلاسفة وامتلأت بها الكتب، مثل:
ماهية السعادة؟
هل السعادة لها مقياس محدد، أو كتالوج خاص؟
هل السعادة والشغف حكر على الأحلام والأهداف الكبيرة فقط؟
هل ما يسعدني بالضرورة هو نفسه ما يسعدك؟
كيف أن كلمة تحيي وكلمة أخرى تميت؟

فيلم أنيميشن Onward قد تكون أنت البطل.. مفاجآت في قصة الفيلم

رسائل مؤثرة في الفيلم


هناك في فيلم أنيميشن soul أكثر من مشهد وأكثر من جملة تعتبر ماستر سين ومؤثرة جدا وبها رسالة، منها على سبيل المثال حوار جو جاردنر مع صديقه ديز الحلاق والذي كان يترك الزبون في كل مرة يحكي ويتكلم، ولكنه وللأول مرة عندما دخلت روح جو جاردنر في جسد القطة ومعه روح 22 وهي في جسد جو جاردنر، وتركته روح 22 أو جو جاردنر هذه المرة يتحدث وعرف منه أنه كان يتمنى أن يدرس الطيران ويصبح طيار ولكن مرض صغيره منعه، وعندما قال جو جاردنر له أنه لابد وأنه حزين فكانت الإجابة بأنه على العكس فهو مستمتع بعمله كحلاق، وأنه سعيد به.
ومشهد روح 22 وهي في جسد جو جاردنر وهي تستمع لعزف تلميذته على السلم ومدى انبهار 22 بعزف الفتاة والحالة التي كانت عليها الفتاة، وشعورها بالشغف والحب لما تؤديه.
ثم انبهار روح 22 بضوء أشعة الشمس، وورقة الشجرة وهي تسقط، وصوت الطفل الذي يضحك من اللعب مع أمه.
فيلم أنيميشن soul مملوء بالمشاعر والأحاسيس التي تغمرك وأنت تشاهده، ومليء بالأفكار والحوارات التي تدور في رؤوسنا ونتحاور بها مع أنفسنا ومع الآخرين.
نجح فيلم أنيميشن soul في أن يحرك المياة الراكدة ويتحدث عن أشياء صعبة بمنتهى السلاسة واليسر، واستخدم الألوان والكوميديا ليمرر الفكرة الصعبة التي يريد أن يتناولها.

فيلم أنيميشن soul

قصة فيلم Soul من إنتاج بيكسار PIXAR .. علاج فعال للأرواح المتعبة في ليلة رأس

أخطاء في فيلم أنيميشن soul لم ينتبه لها صُناع العمل

وفي المقابل فإن فيلم أنيميشن soul وقع في العديد من الأخطاء البسيطة مثل:
عندما ذهب جو جاردنر إلى مكان تواجد الأرواح التي لم تهبط إلى الأرض بعد وهناك عندما بدأت الأرواح الصغيرة تلعب معه، فإن مرشدتهم أو الحارسة الخاصة بهم جيري اعتذرت له وقالت وهي تضحك: “عذرًا، إنها أرواح جديدة، روح 37 هذا يكفي”.
ولكن إذا كانت روح 22 تعتبر من أقدم الأرواح الموجودة في المكان، فإن 37 لا يمكن أن تكون روح جديدة بل روح من الأرواح الموجودة من قديم الأزل ولكن لم يأت عليها الدور لتهبط الأرض.
عندما دخلت روح 22 جسد جو جاردنر ودخلت روحه جسد القطة فإن 22 تحدثت عن أشياء كثيرة يعرفها جو جاردنر وقالت أن كل هذه الأشياء موجودة في عقله الغبي، وبعدها عندما أراد جو جاردنر أن يذهب إلى ديز الحلاق بعد أن حلق شعره بالخطء فتساءلت 22 من هو ديز؟
الأشياء التي كانت على المنضدة التي كانت في جيبه وجمعتها 22، تغيرت فيما بعد قبل أن يأخذها ويضعها على البيانو.

وفي النهاية ، يبقى فيلم أنيميشن سول soul علامة في تارخ أفلام الأنيميشن، ومن درر ما قدمت شركة بيكسار، وستظل عيوننا تتناوله طوال الوقت بأشكال متباينة.

يحرص موقع اخر مترو على تقديم مقالات متنوعة من حيث أسلوب الكتابة لعدد كبير من كتاب مصر والوطن العربي، لتقديم أكبر قدر ممكن من الخبرات، يمكنك متابعتنا الآن على موقع اخر لتستمتع بعدد كبير من المقالات المتباينة في شتى فنون الكتابة والتصوير والرسم والإعداد.. وللتعرف أيضاً على أكر عدد ممكن من الفرص والمسابقات والجوائز الأدبية والجوائز الفنية وجوائز التصوير والجوائز والمنح المفتوح أمام الشباب المصري والعربي..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.