الاحباط كيف تتخلص منه فى خطوات بسيطه

0

الاحباط هو واحد من أكتر المشاعر الغير مريحه فى الحياة ، بل هو شعور معقد ويحتوى على مجموعه فرعيه من المشاعر الأخرى مثل الغضب والأذى والحزن.

ففى كثير من الأحيان قد نتعامل مع الحزن أو الغضب أو المشاعر الفرعيه الأخرى، لا نلقى بالاً بمشاعر الإحباط ، فما يحدث إنك تسرع فى تخطي المشاعر الفرعية، وتحاول ان تتجاوز الحزن سريعا، ولا تتعامل أبدا مع شعورك بالإحباط تجاه الأشخاص أو المواقف.

فقد تتخطى مشاعر الغضب لكن الاحباط بداخلك في صورة حزن شديد ، قد تتخطى مشاعر الضيق أو التعب لكن تسيطر عليك عدم الرغبه فى القيام بأى شىء أو تقلب المزاج.

يقدم لكم اخر مترو مقال يفيدكم عن الطريقة المثلى للتعامل مع الاحباط.

7 دورات تدريبية مجانية لتعلم التصميم والجرافيك وتطبيقات الهواتف.. تقدم الآن

طرق للتخلص من الاحباط والشعور بالحزن

فيما يلى خطوات عمليه للتخلص من الاحباط وعلاجه

أولا اسمح لشعورك أن يخرج

فى ظل كل الضغوط المحيطه بينا والحركه السريعه للحياة، لا نعطى لأنفسنا الفرصه بإخراج مشاعرنا ، كل مانفعله إن نقاوم ونجرى خلف الحياة ومشاغلها، فالبالغين غير جيدين بالسماح بتحرير مشاعرهم ، يمثلون القوة والثبات ، لكن حقيقه الأمر هم منهارين بالداخل، مما يكون سببًا رئيسيًا في الاحباط النفسي.

تعلم من الأطفال أن تحرر كل مابداخلك من مشاعر ، ترى الأطفال تنتابهم نوبات من الغضب والصراخ والبكاء ، وبعدها الطفل يكون مستعدًا للضحك مرة اخرى واستمتاعه بيومه.

نحن لا نسمح بخروج مشاعرنا للخارج، فنحن نخجل من أنفسنا ولا نريد أن نعترف إننا نمر بحالات ضعف وبالرغم إن حالات الضعف التى قد نمر بيها  شىء طبيعى جدا ، إلا إننا لا نسمح أبدا حتى بالضعف بينا وبين أنفسنا

أفضل 5 دورات تدريبية مجانية للمعلمين .. تعرف على الشروط والتقديم

الخطوة الثانيه فى تخطى الاحباط الذى واجتهد فى حياتك

إحصل على بعض الراحه ، اقطع وعدًا على نفسك بأنك ستحترم احباطها، بجرد القيام بذلك سيكون من السهل عليك أن تحصل على التشافى الذاتى.

اسمح لنفسك أن تنفرد بها الوقت الكافى، وحرر كل مشاعرك، وأسهل طريقه للسماح لمشاعرك بالرحيل بدون متخصص، أن تنفرد بنفسك، وتقوم بكتابة الموقف الذي أثر فيك، حاول أن تتذكر كل التفاصيل، أسماء الأشخاص، تفاصيلهم، وتذكر مشاعرك وقتها وأكتبها ، لاحظ مايحدث فى جسدك، واكتب كل شىء حتى تشعر بالرحه، وقم بحرق الورقه بعدها وشاهدها وهى تحترق وكل شىء ينتهى معها.

وإذا كان احباطك من الأشخاص

هل أخبرك سرًا ، إن اعتدت أن تمنح نفسك الوقت الكافى لتفهم مشاعرك وتحررها ، سوف تستطيع بسهولة أن تفهم الأخرين، مما يبعدك عن الإحباط العاطفي. تأكد أنك عندما تفهم نفسك ، ستفهم الأخرين بمنتهى السهولة

إحذر من المتسلل المسمى الاحباط

إذا لم تعرف قيمه نفسك، فلن تستطيع أبداً أن تواجه مشاعرك السلبيه، فمثلا إذا كنت تردد لنفسك أنا ألتمس الأعذار للأخرين وسأتقبل منهم الإساءة بصدر رحب.

إذا ظللت تردد أنا أفعل كل شىء لله ، أنا أسامح كل من يخطأ فى حقى ، لا داعى أن أجعل الأمر أكبر مما يبدو عليه.

أو تقول أنا أحب فلان وساتحمل كل تصرفاته المؤذيه ، وهو سيراعى إنى تحملته كثيراً

أعدك أنك إن ظللت تقدم مبرراً لكل تصرفات الآخرين، ولم تواجههم وتخبرهم بما يزعجك، بعد وقت قصير سيتملك منك الاحباط دون أن تدرى أو تشعر ، وبلا مقدمات ستكون حاد الطبع حتى مع من يعاملك معاملة حسنه، وستصبح متقلب المزاج ستصاب بالإكتئاب ولن تعرف السبب الرئيسى لذلك.

إمنح لنفسك ولقلبك قيمتهم الحقيقيه، إختار أن كل من حولك يعاملك بنفس الطريقه التى تعامله بيها، من يعرف قيمتك سيظل معك ، ومن لا يقدرك أخسره قبل أن تخسر نفسك، ولا تدعه أبدًا يتسبب في احباطك.

التنمية البشرية علم؟ أم نصب؟

أخيرا مارس تقبل المشاعر

بالرغم من إننا نعلم إن حدوث بعض المواقف أحيانا قد تكون أمر وارد مثل الفصل من العمل مثلا، أو مواقف من المؤكد إننا سنمر بها كمرض شخص قريب أو وفاة عزيز لديك .

لكننا لسنا على إستعداد دائما لقبول المواقف الحياتية، ففى كل مرة نتعرض لاى موقف قد يزعجنا أو يسبب لنا الاحباط، نميل بشكل تلقائى للانسحاب وإلقاء اللوم على الآخرين، لكن يجب علينا أن تتقبل هذه المواقف.

القبول يحتاج إلى تدريب مستمر، وملاحظه لأفكارك بشكل مستمر، وبعد رصد أفكارك قم بتحرير كل المشاعر السلبيه فيها،بطريقه الكتابه  السابق ذكرها أعلاه،  بهذه الطريقه التقبل يكون من أسهل الأشياء فى حياتك، فالاحباط هو جزء الحياة يجب أن تقبله حتى تستمر فى الكفاح من أجل الوصول إلى أفضل نسخه منك فى الحياة، مهما كانت الحياة مليئة بالإحباطات لكنها ستمضى .

إن أى تجربه فى الحياة تمر بها ماهى إلا درجه لإرتقائك فى الوجود ، فلا تخجل من مشاعرك ، لا تخجل من تطلب من أى شخص أن يعاملك بطريقه لائقه. نتمنى لكل قراء اخر مترو الا يشعروا بأي مشاعر سلبية أو احباط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.