علي قنديل.. الستاند أب كوميدي علي فين؟!

0

علي قنديل؛ قرأت هذا الاسم منذ قليل في اعلان عن الحفل الكبير الذي تنظمه ساقية الصاوي. وجدت سعر التذكرة مناسب لي ويبدو أنه حفل كوميدي وأنا بحاجة للضحك حقاً فلم أعد اتحمل الروتين قاتل والضغوط اليومية التي زادت عن الحد. ذهبت بالفعل في موعد الحفل ووجدت جمهور كبير متحمس جداً وعندما خرج علينا هذا الفنان وجدته يحكي موقف مشابه لما مررت به اليوم صباحاً من وجهة نظر أخري جعلتني اضحك فعلاً؛ بالرغم من أنني كنت أكاد أموت ضجراً من نفس الموقف صباحاً. كيف فعل ذلك!

أغاني فيروز بهجة لا تنقضي.. كل سنة وأنتِ بهجتنا يا أم زياد

فن الستاند أب كوميدي

ما فعله هذا الفنان ليس سهلاً إطلاقاً؛ هذا علم يسمي فن الستاند أب كوميدي “stand-up comedy”. نوع جديد من الفن انتشر سريعاً في الآونة الأخيرة؛ ذلك بسبب أنه قائم علي التفاعل بين الفنان والجمهور. حيث يعتمد هذا النوع من الكوميديا علي أداء الفنان الكوميدي أمام جمهور حيّ وهو يتحدث عن مواضيع عامة ومواقف يومية بصورة ساخرة وتفاعل الجمهور معه يحتم عليه الارتجال مما يعطي انطباع للجمهور أنهم الأبطال الحقيقين لهذ العرض. وبالرغم من أن هذا النوع من الكوميديا لا يحتاج سوي فنان كوميدي ذكي بدرجة كافية ومسرح وجمهور؛ إلا أنه أكثر الأنواع المظلومة انتاجياً ولا يجد التقدير الكافي له. ولا يمكن ذكر الستاند أب كوميدي دون ذكر علي قنديل.

يمكن أن تكسب تعاطف الجمهور علي شئ حزين ودرامي حد البكاء؛ ولكن ليس من السهل إطلاقاً أن تجعلهم يضحكوا من قلوبهم وإن كان ذلك أولي!

علي قنديل

علي قنديل ستاند اب كوميدي
علي قنديل

علي قنديل أو “the last man standing” كما يُحِب أن يُطْلَق عليه.  ولِدَ علي قنديل في محافظة كفرالشيخ في منتصف الثمانينات وتخرج من كلية الآداب قسم لغة فرنسية، بدأ حياته المهنية كممثل مسرح منذ صغره؛ ثم عمل صحفي في عدد من الصحف المصرية. يتميز علي بثقافة وخفة دم وكاريزما تجعله قريباً من الجمهور بشكلٍ كبير، ويعتبر رائد فن الأرتجال في مصر. قدّم قنديل ما يقرب من 500 حفلة ستاند أب كوميدي في 22 محافظة مصرية والعديد من الحفلات في الدول العربية كما شارك في عدد من المسلسلات المصرية سواء بالتمثيل أو بالكتابة. ومازال يعمل علي توسيع نطاق الستاند أب كوميدي؛ حيث كان أول من قدم ورش لدراسة فن الستاند أب كوميدي في مصر كما يعمل حالياً علي تأليف أول كتاب عن الستاند أب كوميدي باللغة العربية. ومازال علي يسعي خلف حلمه من خلال مبادرة أطلق عليها اسم “عايز مسرح” يتطلع من خلالها الي تقديم هذا النوع المختلف من الكوميديا واستغلال نجاحه لدي الجمهور.

ومن التجارب المختلفة والمميزة في تاريخ علي قنديل برنامج “راديو كفر الشيخ الحبيبة”.

كورسات إنجليزي .. أفضل 5 دورات تدريبية مجانية لتطوير اللغة وكل مهاراتها الخاصة بالعمل

راديو كفر الشيخ الحبيبة

راديو كفر الشيخ الحبيبة

بدأت فكرة الراديو تلك كتقدير من علي قنديل وأخوه محمد قنديل لمسقط رأسهم؛ محافظة كفر الشيخ. وهي حلقات اذاعية تم بثها علي ساوند كلاود تحت مسمي “راضيو كفر الشيخ الحبيبة” بداية من عام 2013؛ وهي حلقات تتناول مواضيع عامة وسياسية بشكل ساخر وجرئ. وتفاعل الجمهور مع محتوي الراديو بشكل كبير حيث أنه مازال مسموع الي الان رغم توقف بث حلقات جديدة من فترة كبيرة.

وأكثر ما يميز هذه الفكرة أنها بدأت من الأساس علي مجموعة من الأصدقاء دون الالتزام بسيناريو مكتوب؛ ف كان الارتجال هو سيد الموقف مما جعل الحوار طبيعياً جداً؛ مع حفاظ بعض الشخصيات علي اللهجة المحلية وذكر العديد من الأماكن الموجودة فعلياً في محافظة  كفر الشيخ مازال الجمهور يتذكرها الي الان. ومازال جمهور الراديو ينتظر من الأخوان قنديل اعادة بث حلقات جديدة من الراديو.

قدم علي في تجربة الراديو تلك شخصية عبد الكريم؛ أو رجل الشارع كما اطلق عليه في الحلقات. وهي شخصية كوميدية بسيطة مليئة بالاسقاطات الواقعية والاجتماعية مما جعلها أقرب شخصيات الراديو لجمهوره. ونجح علي نجاح كبير في تقديم هذه الشخصية خارج حلقات الراديو أيضاً.

وإن كان من الصعب علي الممثل أن يُضحك الجمهور مستخدماً كل أدواته بداية من السيناريو والتعبير الحركي وغيره؛ ف تخيل صعوبة أن تُضحك جمهور يسمعك فقط!؛ من هنا كان نجاح راديو كفر الشيخ الحبيبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.