مش إلك لهجة!.. عن التنمر واللهجات العربية ووسائل التواصل الاجتماعي وأشياء أخرى

طارق الجنايني- شاعر ومدون مصري: عن التنمر واللهجات العربية ووسائل التواصل الاجتماعي

كانت مجرد صورةٍ عابرة، وقف فيها الأميرالاي أحمد عرابي بكل شموخ أمام غرور الخديوي توفيق، بينما يقول له الخديوي توفيق كلماته الحادة “لماذا جئت يا عرابي” فكان عرابي ابن الشرقية البار يرد عليه بكل كبرياء “مش إلك دعوة”.. هذا ما وجدته في “الكوميك” الذي رأيته وأنا أطالع الأخبار على مواقع التواصل الاجتماعي، وتبادر لذهني عدة تساؤلات عن التنمر على اللهجات، هل يعد الأمر مجرد ضحكاتٍ متراصة نختار منها ما نشاء؟! أم أن هذا النوع من التنمر يعد غوصًا عميقًا في هدم الأصالة؟!..

 قصة ياسمين يحيى مصطفى مع وكالة ناسا .. لماذا أطلقت الوكالة الدولية اسم الطالبة المصرية على كويكب لها؟

173 ألف ريأكت أغضبني على بوست التهنئة ! تفاصيل ترقية مدرس بكلية العلوم التي أشعلت موقع فيسبوك

فرصتك ! مسابقات بجوائز مالية كبيرة لكتابة الرواية والقصة

اللهجات العربية والتنمر

إن الدافع الحقيقي للتنمر والاستهزاء باللهجات بين الناس دافعٌ غريبٌ جدًا، للحد الذي يرى فيه المتنمر نفسه في مكانةٍ أعلى من الآخر؛ الأمر الذي يجعل هذه السخرية قادرة على حجز مكان براق في طابور العنصرية، لأنه تعدٍ صارخ على حرية الآخر الذي يجد نفسه مضطرًا لتغيير لهجته خوفًا من هذه السهام الطائشة.

بي بي سي عربي التنمر واللهجات

كتب الصحفي “تشي لو” في صحيفة BBC مقالًا يتساءل فيه: هل يجب أن تغير لهجتك لكي تنجح؟!..

يقول في هذا المقال أن اللهجة تساعد الناس الوصوليين على النجاح بطريقة أسرع، وأن هناك بعض الشخصيات الوصولية مثل “مارجريت تاتشر” رئيسة وزراء بريطانيا السابقة على سبيل المثال، غيرت لهجتها لأنها كانت من مقاطعة “لينكولنشاير” لأن ذلك كان يساعدها في الوصول لمبتغاها.

الانتصار عبر اللهجة أيضاً

كنتُ بطبيعة الحال كأي إنسانٍ محاطٍ بالمتنمرين أتخيل منظرها وهي تقول “مش تدرينك الميلك وهو ساخن” بدلًا من أن تقول don’t drink the hot milk.. وتقول أيضًا “أنا سارحة الورشة” بدلًا من أن تقول i am going to work. وهكذا.. واستخدمت مارجريت تاتشر اللهجة الرسمية في بريطانيا والتي يتحدث بها المثقفون وأصحاب المناصب لكي تشعر أنها مميزة وتتمتع بفخامة أكبر عن بقية الناس.

اخر مترو عن التنمر واللهجات العربية ووسائل التواصل الاجتماعي وأشياء أخرى

 ثم أتى بعدها “توني بلير” و”جورج أوزبورن” الذين غيرا لهجتهما أيضًا ولكن في اتجاه معاكس، فلقد تكلموا في كلامهم الموجه للشعب بإضافة ألفاظ ومصطلحات تخص الطبقة العاملة في بريطانيا، كأن يقولا مثلًا “متبصليش على الديون الخارجية بص للي اتدفع فيا”، فيلقيان الحفاوة والترحاب الحار من الكادحين، وهكذا اعتقدا أنهما اكتسبا شريحة مجتمعية جديدة في صفهم، لكن الغريب أن هذا المجتمع الكادح قابلهم بالسخرية من لهجتهم الجديدة والتنمر عليها باعتبار أنهم تنازلوا عن أصالتهم.. “طلع الفلاحين من الجنينة يا توني عشان مفيش فايدة”..

يقول تشي لو أننا أيضاً دققنا في الأسباب التي تجعلنا نستعر من لهجتنا وأصلنا سنجد مجموعة أحكام تافهة وليس لها قيمة، يعني ما المانع في أن نعيش ونتعايش دون طبقية وتحديد مستوى معيشي طبقًا للهجة؟!..

تقدم الآن

8 مسابقات تصوير بالكاميرا أو بالهاتف مفتوحة الآن وبجوائز قيمة..

مشكلة اللهجات أنها ليست تيشيرتات أو بناطيل مثلًا، تلبس اللهجة الاسكندراني عندما تزور كفر أبو دبوس، وتخلعها عندما ترجع، ثم في اليوم الثاني تلبس الكلام القاهري حين تذهب لأبو كبير، وهكذا، فهو ليس عرض أزياء.

طارق الجنايني لهجات عربية وتنمر اخر مترو

حين تتحدث لمدة 30 ثانية فقط، يستطيع الآخر أن يحدد هويتك، مكانك، ماذا تلبس وتأكل وتشرب ويمكنه بعدها بناء استراتيجية في التعامل معك، تتحدد معها درجة التنمر، أو وجود التنمر بالأساس من عدمه، وهذا هو الأمر الشائع في بلاد عديدة فمثلًا سكان نيويورك يتنمر عليهم المجتمع الأمريكي ويراهم وقحين، أما البريطانيون الذين يتكلمون باللهجة الرسمية متعلمين، وتوجد لهجة في مقاطعة يوركشاير من يتحدث بها يعد أهلًا للثقة، أما الذين يتحدثون بلهجة مقاطعة برمنجهام فيقال عنهم أنهم مجرمين.

الشوكولاته .. أرقام وأحداث غريبة ستكشف لك عن وجهها الشرير!

ما هو mewe .. كيفية تسجيل دخول إلى الموقع الجديد؟ والفرق بينه وبين موقع فيسبوك ؟

 الكافيين.. اكتشافه وفوائده و أضراره.. منذ البداية حتي الآن

حمزة نمرة بعد صدور “مولود سنة80”.. سوشيال ميديا ماركتنج أم غناء جديد ؟

20 حقيقة عن المواطن العربي المدلل على السوشيال ميديا

بين موقع Mewe وتطبيق زوم لاتصالات الفيديو .. تعرف على أهم الفروق بينهما

حكاية جون باف وتأثير اللهجات على الحياة

وتوجد حكاية طريفة عن رجلٍ اسمه “جون باف” وهو أستاذ في علم الاجتماع اللغوي في جامعة ستانفورد، قام هذا الرجل بعمل دراسة غريبة لكي يرى تأثير اللهجات على الناس، عمل إيه بقى؟!..

 رأى جون باف إعلانًا عن شقق سكنية في مجلة فرفع سماعة التليفون وقام بعمل مكالمات متكررة  وتكلم في كل مكالمة بلهجة مختلفة. وسجل عدد الشقق المتوفرة وغير المتوفرة حسب اللهجة التي تكلم بها، استخدم لهجة الأمريكيين من أصل أفريقي، ولهجة سكان شيكاغو، واللهجة الأمريكية السائدة.

وحينما استخدم جون باف اللهجات غير السائدة، فوجىء بأن كثيرًا من أصحاب الشقق أخبروه أن هذه الشقق غير متوفرة. وأن هذه الشقق ذاتها متوفرة فقط حين تحدث باللهجة الأمريكية السائدة.

اللهجات العربية المختلفة والتنمر اخر مترو

مشكلة التنمر على اللهجات أنه لا يجعل الشخص الذي يتحدث بلهجة مختلفة يغير من لهجته فقط ولكنه أيضًا يجعله منبوذًا يسأل نفسه عن الخطأ الذي اقترفه.

الطلاب السوريون في مصر وتنمر اللهجة

وفي مسألة اللهجات العربية كان هناك حوارٌ للدكتورة نرمين محرم، مسئولة الدعم النفسى الاجتماعى بهيئة إنقاذ الطفولة، وهي هيئة راعية لأكتر من 90 ألف لاجئ، تتكلم عن الصعوبات التي قابلت الطلاب الذين هربوا من الحروب والاضطهادات في بلادهم وأتوا لمصر.

الدكتورة نيرمين تقول إن أهم المشاكل النفسية التي يعاني منها أبناء اللاجئين بعد دخولهم المدارس هي الشعور بضغوط نفسية مستمرة، وأنهم غير قادرين على التعامل مع الوضع الجديد أو تكوين صداقات جديدة، طب إيه السبب؟! السبب هو اختلاف اللغة واللهجات، يجعلهم ذلك عرضة للتنمر اللفظي والجسدي، خاصة فى المدارس الموجودة في المناطق العشوائية.

تقول الدكتورة نيرمين إن أصعب حالة نفسية مرت عليها كانت لطفل إفريقي في الابتدائية تعرض للتنمر من زملائه المصريين بسبب أنه متفوق عليهم دراسيًا، فاعتدوا عليه جسديًا وضربوه ضربًا شديدًا أدى لإصابته في بعض المناطق من جسمه وأثر ذلك على تفوقه الدراسي لأنه أصبح مشغولًا بالخوف من الآخرين، حتى الأطباء النفسيين لن يستطيعوا حل تلك الأزمة النفسية.

في النهاية يصبح للمنظور الأخلاقي اليد العليا، وعليه فلا مانع إطلاقًا من أن يقول عرابي للخديوي توفيق “مش إلك دعوة” ولكنها ستصبح كارثة أن ضحك الجنود وأوهموا عرابي أنه أخطأ ويجب أن يغير لهجته.

يهتم موقع آخر مترو بتوفير عدد كبير من مقالات وتدوينات كتاب ورواد أعمال مؤثرين بالفعل.. يمكنك الآن متابعة هذه الكتابات بشكل يومي على موقعنا موقع اخر مترو .

ما هو mewe ؟ ولماذا يحبه أنصار ترامب ؟ وهل ينافس فيسبوك ؟

تنمر المقارنات.. وجه جديد من أوجه التنمر نراه بالملاحظة

الحصول على العميل مش في 30 ثانية .. الـBuyer Persona ما لها وما عليها

الاكتئاب والصلاة .. هل تعالج الصلاة وحدها الأمراض النفسية ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى